ما سر دفاع وزير التشغيل عن لوبي التعاضديات؟

28 يوليو 2016 - 20:00

خلال اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، امس الاربعاء، بدا وزير التشغيل عبد السلام الصديقي، رافضا لتوجه احزاب الاغلبية، مدعومة من الفريق الاستقلالي، الداعي الى الغاء تعديلات ادخلها مجلس المستشارين بإيعاز من لوبي التعاضديات على مشروع قانون مدونة التعاضد.

وهي التعديلات التي تسمح للتعاضيات، بتقديم خدمات العلاج الى جانب خدمات التامين، في وقت كان مشروع القانون، كما صادقت عليه الحكومة، يمنع على التعاضديات الجمع بين التامين وتقديم العلاجات.

فرق الاغلبية مدعومة بالفريق الاستقلالي، قامت بمناورة لتفادي اعادة النص الى الغرفة الثانية، واقباره هناك، حيث قامت بسحب جميع التعديلات التي تقدمت بها، وقررت التصويت على النص الأصلي كما جاءت به الحكومة، وبذلك تفادت تقديم اي تعديل جديد على النص كما جاءت به الحكومة وألغت ضمنيا تعديلات الغرفة الثانية دون الحاجة للعودة الغرفة الثانية.

المثير ان هذا الموقف، اغضب وزير التشغيل، مدعوما بالبام والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي، والذين دعو الى تاجيل التصويت لكسب مزيد من الوقت لعرقلة المشروع.

برلمانيون من الاغلبية، تساءلوا عن سر غضب الوزير عندما سحبت الاغلبية تعديلاتها وكيف ان الوزير رفض التصويت على النص الذي صادق عليه في مجلس الحكومة.

وتساءلوا عن دفاع وزير التشغيل، عن لوبي التعاضديات، وما اذا كانت هناك صفقة خفية وراء هذا الموقف؟ علما ان وزير الصحة الحسين الوردي، دافع بشدة عن سياسة فصل خدمات التامين عن الخدمات العلاجية، وتم التنصيص على ذلك في القانون المنظم لمهنة الطب.

وينتظر من مشروع مدونة التعاضد، فقط النشر في الجريدة الرسمية، وبعدها سيكون على التعاضديات ان تتخلص من المصحات التابعة لها وان تضع حدا للتعاقد مع الاطباء.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

A.AMINE منذ 5 سنوات

العمل آلتعاضدي يدخل في إطار آلإقتصاد آلإجتماعي آلتضامني - eco.sociale et solidaire وهو ضرورة كونية ؛ فلآ داعي للمزايدة بسبب المصلحة آلإحتكارية آلضيقة. من حق التعاضديات خلق مؤسسات صحية بديلة في غياب قانون يحد شجع الأطباء

عبد الله منذ 5 سنوات

بالله عليكم مال هاد الحكومة واش طاحت على راسها كلشي عندها مقلوب . إلا خلاو لوبيات ديال التعاضديات إفتيوا عليهم مايديرو آش إساوي ديبلوم شاب مغربي يالله تخرج من إحدى كليات الطب لحسن الحظ أن هناك متعقلون . أو شكون يعرف غدا يجيبوا شي قانون و إديوه عند مستشارين مافاهمين والو باش يدخلوا عليه تعديل بليد بإيعاز من لوبي البناء و يكولوا لينا نخرجوا من ديورنا باش يكريوها لناس آخرين و بزززززززززززززززاف على التخربيق

التالي