الملك محمد السادس: الانتخابات فوضى يفقد فيها العقل!

30 يوليو 2016 - 10:31

وجه الملك محمد السادس رسائل قوية للأحزاب السياسية في المغرب، داعيا إياهم إلى الابتعاد عن استغلال شخصه في المعارك السياسية.

وقال الملك في خطابه اليوم السبت بمناسبة عيد العرش “أنبه لبعض التصرفات والتجاوزات الخطيرة التي تعرفها الانتخابات التي يجب محاربتها ومعاقبة مرتكبيها”، لافتا إلى أن “المرشحين يفقدون صوابهم ويدخلون في فوضى”.

وزاد الملك “ما يدفع للاستغراب أن البعض يقوم بتصريحات  تتضمن مفاهيم تمس بصورة الوطن” في ما يتعلق بالعملية الانتخابية، مضيفا في هذا الصدد “أقول للجميع كفى من الركوب على الوطن لتصفية حسابات شخصية ضيقة”.

وأورد الملك في خطابه “لا أنتمي لأي حزب ولا أشارك في اي انتخاب، وملك لكل الهيئات السياسية ولكل المغاربة الذين يصوتون والذين لا يصوتون”، مشددا في هذا الصدد على أنه يجب “على جميع الفاعلين تفادي استخدام الملك في أي صراعات انتخابية أو سياسية”.

واعتبر ملك البلاد أن الانتخابات التي يقبل عليها المغرب هي ” مرحلة حاسمة لإعادة الأمور إلى نصابها”، مشددا على أن “المواطن هو الأهم في العملية الانتخابية، وليس الأحزاب والمرشحين وهو مصدر السلطة وله سلطة محاسبتهم”، داعيا في هذا الصدد المواطنين إلى “تحكيم ضمائرهم واستحضار مصلحة الوطن بعيدا عن أي اعتبارات”، والأحزاب إلى “تقديم مرشحين نزهاء”، مشيرا إلى أنه “على المعارضة تقديم النقد البناء واقتراح البدائل المعقولة ،وعلى الاغلبية الدفاع عن حصيلتها”.

كما أكد الملك على أن “الإدارة المشرفة على الانتخابات مدعوة للقيام بواجبها في ضمان شفافية ونزاهة الانتخابات”، و”في حالة وقوع تجاوزات  كما هو الحال في جميع العمليات الانتخابية فإن المعالجة يجب أن تتم وفق القانون”.

وزاد الملك “ما أريده لكل المغاربة في القرى والمدن هو تمكينهم من العيش الكريم راحة البال والأمن والاستقرار في تلازم مع أداء الحقوق والواجبات”.

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

حسن المكناسي منذ 4 سنوات

نثر الله ملك جده حرر الوطن وفرنسا واسبانيا بالله اكبر ومحمد رسول الله عليه الصلاة والسلام ووالده وحد الوطن والشعب بالله اكبر ومحمد رسول الله عليه الصلاة والسلام وملكنا يسهر لخير الوطن العزيز عليه ويعتز به وشعبه بحب الله اكبر والصلاة والسلام على محمد رسول الله الا ان الاحزاب والنقابات والجمعيات مكروب ينتمي اليه مخربين منهم رئيس اتيل للقروض الصغرى بتطوان خائن الله والوطن والملك يسرق وينهب ويطرب بالنصب والاحتيال والتعسف اطر باقدمية 13 سنة ولا من يتحرك فكفى من عدم محاربة الفاسدين ويزيدوهم في عمر فسادهم 3 سنوات

التالي