بنكيران: لا يجوز الدعاء على اليهود والنصارى في المساجد

01 أغسطس 2016 - 14:15
دعا رئيس الحكومة، عبد الإله إلى تجاوز الفقه الإسلامي القديم فيما يخص علاقة المسلمين بغيرهم من أصحاب الديانات الأخرى. وفي موقف لرئيس الحكومة من علاقة المسلمين بغيرهم من أصحاب الديانات الأخرى، قال بنكيران “إن عددا من الأمور تنتمي للتاريخ القديم ولم يعد لها ما يبررها الآن”.
بنكيران، الذي كان يتحدث زوال اليوم الاثنين، في لقاء نظمته لجنة مغاربة العالم التابعة لحزب العدالة والتنمية، سرد واقعة عاشها حينما كان يهم بمغادرة المغرب في زياة لفرنسا، “كنت غادي لفرنسا وأديت الصلاة في مطار الدار البيضاء، وفوجئت أن الخطيب يدعو الله على اليهود والنصارى بأن ييتم أطفالهم ويرمل نساءهم ويجعلهم غنيمة للمسلمين”، قبل أن يعلق على ذلك بقوله: “هذا لا يجوز..هذا كان في زمان آخر..زمن الحروب، المستقبل الآن للسلام والتعايش ولا يمكن أن تعيش وسط قوم وتعتبر نفسك عدوا لهم، هذا الفقه لا منطق له”.
شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

الحسن لشهاب / المغرب منذ 4 سنوات

فعلا من باب الانسانية و تفعيلا لمبدء التسامح و التعايش بين الديانات ،ينبغي على الخطباء ان يكفوا عن قدف و سب و اساءة مبادء الديانات الاخرى ،اما من الناحية الاقتصادية و السياسية فانه لا ينبغي فقط ان ندعوا بما فيه الشر لليهود بل ينبغي دبح و سلخ كل المستعمرين المسحيين و كل اليهود المستوطنين و كل المتاسلمين الفاسدين و كل صناع و بائعوا الاسحة وصناع الاديلوجيات الفاسدة و كدلك المخابرات و رجال السياسة الدين يساندون الحكامة العربية المتسلطة ،و من هدا المنبر اشكر السيد ابن كيران على تحمله عبئ هده الحكومة الببغائية خصوصا و انه لا يفرغ سمه في القنينة كما يفعله جل السياسيون الراكعون المنحنيون.

King منذ 4 سنوات

اكبر منافيق على وجه الارض

Mou2min bikitabillah منذ 4 سنوات

{ وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّه بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ } - ( البقرة : 88 ). { وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ } - ( البقرة : 89 ). { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ } - ( البقرة : 159 ). { مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً } - ( النساء : 46 ). { فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } - ( المائدة : 13 ). { وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ } - ( المائدة : 64 ). صدق الله العظيم. كلام الخالق سبحانه لا يعلو عليه رأيك يا مخلوق

الحسن لشهاب / المغرب منذ 4 سنوات

فعلا من باب التسامح و التعايش بين الديانات و من خلال ما تسعى اليه الحكومة المغربية بخصوص تصحيح بعض النصوص الدينية المسيئة لغيرها من الديانات الاخرى ،يتوجب على الخطباء ان يكفوا عن سب و شتم و العداء بالشر لابناء الديانات الاخرى ،ولكن ينبغي للخطباء ان يزيدوا في الشتم و القدف لخونة الوطن من الداخل و من الخارج ،خصوصا اقتصاديو الريع و السياسيون بلا مبادء و تجار و صناع الاسلحة اينما خلوا و ارتحلوا،ومهما كانت لغتهم و جنسياتهم ،و ان يدعوا لامير المؤمنين ان يقلص من ميزانية القصور من على حساب ميزانية الدولة و الشعب الفقير.

lghali منذ 4 سنوات

سبحان الله اشلاهبي ولى مفتي

saidoo منذ 4 سنوات

ben kiran askat hsan lik makata3raf walo fadin iwa diha frasak

benyounes منذ 4 سنوات

وما هو قولك فيما دبجه عبد الله الصنهاجي بدعوته الى قتل المخالفين وفصل رؤوسهم عن رؤوسهم والذين يعارضون حزب العدالة والتنمية وهم مغاربة مسلمون مؤمنون علم حوارييك واتباعك الالتزام بالاسلام واما الخطباء والفقهاء فهم اعلم وقد اخذوا دينهم عن العلماء الاتقياء الربانيون يكفيك ان تربي حوارييك واتباعك

محمد منذ 4 سنوات

احسنت بنكيران

abdellah منذ 4 سنوات

قال سبحانه و تعالى..(لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى ..... حتى تتبع ملتهم) سبحان مغير الاشياءه

ouldelmaallemhayat منذ 4 سنوات

biensur

Latif منذ 4 سنوات

سكت دهرا ونطق كفرا.. وغير خليك ساكت داكشب لي خصك تتكلم فيه ضربتي الطم ...

التالي