نشطاء 20 فبراير يعودون للاحتجاج ضد ريع "خدام الدولة"- صور

03 أغسطس 2016 - 21:25

تصوير: رزقو

عاد عدد من نشطاء حركة 20 فبراير إلى الاحتجاج أمام البرلمان، مساء اليوم الأربعاء، بسبب ما بات يعرف بفضيحة “خدام الدولة”.

وتجمهر العشرات من النشطاء أمام قبة البرلمان المغربي بالرباط، مرددين شعارات تستنكر فضيحة استفادة العشرات من كبار المسؤولين وموظفي الدولة وقادة سياسيين وبعض مستشاري الملك من بقع أرضية بطريق زعير بالرباط بمبلغ لا يتجاوز 350 درهما للمتر مربع.

وقفة احتجاجية ضد خدام الدولة - تصوير رزقو

وصدحت حناجر المحتجين بشعارات تستنكر نهب المال العام والسطو على أراضي الدولة من قبيل “فلوس الشعب فين مشات..طريق زعير والحفلات”، و”هي كلمة واحدة هاد الدولة فاسدة”، كما أحرقوا قطعة من الورق المقوى كتب عليها هاشتاج “خدام الدولة ديكاج”، و”باراكا من الفساد راكم شوهتو البلاد”.

وكان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران قد اختار لغة الصمت بخصوص فضيحة “خدام الدولة” بعد إصدار وزيري الداخلية والمالية بلاغا مشتركا يتهم حزبه بالوقوف وراء تسريب وثيقة استفادة والي الرباط عبد الوافي الفتيت من بقعة أرضية تصل مساحتها 4 آلاف متر بطريق زعير بثمن بخس لا يتعدى 350 درهم للمتر.

وقفة احتجاجية ضد خدام الدولة - تصوير رزقو

ولم تقف الفضيحة عند والي الرباط، عبد الوافي الفتيت، الذي استفاد من بقعة أرضية بسعر 350 درهما للمتر المربع، إذ سرعان ما اتضح أن وزيري الداخلية، والاقتصاد والمالية، اللذين أصدرا بيانا مشتركا يدافعان فيه عن الفضيحة قد أخذا نصيبهما قبله، واستفادا أيضا من بقعتين أرضيتين في المنطقة بالسعر نفسه، لكن المفاجأة الكبرى كانت عندما كشفت وثائق أخرى عن ظهور أسماء جديدة تنتمي إلى المربع الملكي، وقادة الأحزاب السياسية.

ومن بين الأسماء التي ظهرت في هذه الوثائق نجد فؤاد علي الهمة، ومحمد المعتصم، مستشارا الملك محمد السادس، وحسن أوريد الناطق الرسمي باسم القصر الملكي سابقا، وأفراد عائلته، بحسب ما نشر موقع “لكم”.

وقفة احتجاجية ضد خدام الدولة - تصوير رزقو

إلى ذلك، كشفت وثائق أخرى وجود أسماء تنتمي إلى حزب الاتحاد الاشتراكي، والاستقلال ضمن لائحة “خدام الدولة”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

علي اوعمو منذ 4 سنوات

الشعب عبارة عن أشباح لا غير و قد شرح " خدام الدولة " جثثهم فوجدوها عبارة عن أصنام لا يمكن إلا أن يذعنوا للذل فاذلوهم و نهبوا أموالهم و ثرواتهم .

علي اوعمو منذ 4 سنوات

الشعب عبارة عن أشباح لا غير و قد شرح " خدام الدولة " جثثهم فوجدوها عبارة عن أصنام لا يمكن إلا أن يذعنوا للذل فاذلوهم و نهبوا أموالهم و ثرواتهم .

كمال منذ 4 سنوات

المشكل ماشي فالشفارة اللي كيسميو ريوسهم بخدام الولة المشكلة فينا أحنا ها اﻹنتخابات جايين خاصنا نمتنعوا عن التصويت حتى يحاكم كل الشفارى والمفسدين اللي فالبلاد ويبان لنا أشكون معنا وشكون ضدنا عاد أنشوفوا موضوع اﻹنتخابات

مواطن منذ 4 سنوات

هؤلاء خدام الدولة التي تدعم الاقلية على الاغلبية الدولة الراعية للفساد اللاديموقراطية ونحن الشعب وابنائه خدام الوطن يعتبروننا ابقار في محمية او ضيعة ، اياكم والاستخفاف بهذا الشعب الصابر لان الكيل طفح

samih منذ 4 سنوات

المعلم والممرض والجندي والفﻻح والحداد...ليسوا خدام الدولة ﻷنهم من يتحمل عناءها وطغيانها 'وﻻ ينهبون خيراتها اللهم ان هذا منكر والسؤال:ماذا تغير في هذا الموظف المققهور تحكم عليه اﻷبناك بالمؤبد بينما من يصنفون انفسهم خدام الوطن وحماة القانون يسطون على خيرات البلد اليس المقدم من حماة تلوطن؟! البلد؟! خكومة اﻹرتداد زالتضليل!

رشيد منذ 4 سنوات

ٲنٲ عندي 3 ٲطفال. ٲمعندي. ماناكل. لا سماح الخدامين. الدولة. ٲين. ٲنتم يا ٱيها الشعب

muslim منذ 4 سنوات

"جاك شيراك لم يجد بيت يأوي إليه بعد انقضاء مهمته الرئاسية " أماهذا فيحدث في كل المدن المغربية وليس فقط في الرباط بحيث يسطوا اصحاب الكلمة الأولى في المدينة على المواقع الجيدة وذات القيمة في كل تجزئة ويعيدون بيعها بأثمنة خيالية ويتركون اطراف التجزئة للبسطاء وهي قطع لايستفيد منها أصحابها بعد بنائها سوى دفع الضرائب وفاتورتي الماء والكهرباء

كرماوي منذ 4 سنوات

حنا مالقينا فين نسكنوا ونخلصوا الضرائب وكلنا مواطنين سواسية لأفضل لأحد على الأخر ووحدين قاليك خدام الدولة سؤال إلى كانوا هوما خدام الدولة من نكون نحن نريد جوابا ال كانت مواطنتنا غير كاملة قولوها لينا بأس نعرفوا شكون حنا ولمن ننتمي

التالي