"الهاكا" ترسم لوسائل الإعلام خريطة تغطية انتخابات سابع أكتوبر

04 أغسطس 2016 - 11:54

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري قرارا جديدا يرسم بموجبه معالم طريقة تغطية الانتخابات التشريعية المقبلة من طرف وسائل الإعلام السمعية البصرية، العمومية والخاصة.

ويتعلق الأمر بالقرار رقم 33-16، الذي نشرته الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، والذي يتضمن عددا من التعاريف والمبادئ، في سبيل “ضمان التعددية السياسية واحترامها”. وحدد القرار الفترة الانتخابية في 43 يوما، تنطلق، في الساعة الأولى من يوم الخميس 25 غشت 2016، وتنتهي في الساعة الثانية عشر ليلا من يوم الخميس 6 أكتوبر 2016.

وفيما يتعلق بفترة ما قبل الحملة الانتخابية الرسمية، حددها القرار في 30 يوما، ابتداءً من الساعة الأولى من يوم الخميس 25 غشت الجاري، وتنتهي في الساعة الثانية عشر ليلا من يوم الجمعة 23 شتنبر المقبل، على أن تبتدئ الحملة الانتخابية الرسمية، في الساعة الأولى من يوم السبت 24 شتنبر المقبل، وتنتهي في الساعة الثانية عشر ليلا من يوم الخميس 6 أكتوبر.

وشدد القرار ذاته على ضرورة “تمييز خدمات الاتصال السمعي البصري بين الخبر والتعليق في برامج الفترة الانتخابية”، وكذا “الامتناع عن أي تدخل أو تصريح يتضمن القذف أو السب أو الإهانة، كما تلتزم بعدم فصل مقتطفات تصريحات الفاعلين السياسيين وغيرهم من المتدخلين والتعليقات عن سياقها”، والالتزام بـ”التحكم في البث، وضمان عدم استغلال الصحافيين، خلال تدخلاتهم موقعهم للتعبير عن أفكار متحيزة”.

وأكدت الهيئة ضرورة “عدم تضمن البرامج المعدة للحملة الانتخابية الرسمية، استعمال الرموز الوطنية، والاستعمال الجزئي أو الكلي للنشيد الوطني، والظهور في أماكن العبادة، أو داخل المقرات الرسمية، أو إظهار علامة تجارية”.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

hassanX منذ 4 سنوات

كل هذا الكلام في المشمش ان لم يعطى حق التعبير لمقاطعي الإنتخابات .

التالي