طائرتان مغربيتان لإطفاء الحرائق في البرتغال

11 أغسطس 2016 - 17:05

كشفت وسائل إعلام برتغالية، نقلا عن حكومة هذا البلد الأوربي، أن المغرب أرسل في إطار شراكة التعاون، التي تجمعه بالبرتغال طائرتي مكافحة الحرائق من نوع “Canadair” للمساعدة على إخماد النيران، التي اندلعت في مجموعة من المناطق البرتغالية، خصوصا في أرخبيل  “Madeira”.

وعلى غرار الطائرتين المغربيتين تمت الاستعانة أيضا بطائرات إيطالية وإسبانية.

وتأتي هذه “الهبة” المغربية لمساعدة البرتغال أياما بعد إعلان البرتغال، وإسبانيا، وفرنسا، وألمانيا، وبلجيكا، التي لم تخف دعمها للاستئناف ضد القرار، الذي أصدرته محكمة العدل الأوربية، القاضى بإلغاء الاتفاق الموقع منذ 3 سنوات مع المغرب، بعد الدعوى، التي رفعتها جبهة البوليزاريو أمام المحكمة الأوربية، خلال نونبر 2012 في محاولة لإبطالها، ومنعها من التطبيق والدخول حيز التنفيذ.

ولا يستبعد طلب البرتغال، حسب تقارير صحفية اسبانية، للمزيد من الدعم من المغرب، إذ ينتظر الجميع القرار، الذي سيخرج به البرلمان البرتغالي، الذي اجتمع، اليوم الخميس، لتحليل مواجهات الحرائق المهولة، التي تعصف بالبلد، والتي تجعل من البرتغال أكبر بلد أوربي يعاني ويلات ألسنة اللهب.

وتأتي هذه المساعدة كأولى ثمار أول زيارة رسمية للمغرب، وإفريقيا قام بها رئيس الجمهورية البرتغالية، مارسيلو نونو دوارتي ريبيلو دي سوزا، حيث استقبل من قبل الملك محمد السادس، في 28 يونيو الماضي، في القصر الملكي في الدارالبيضاء.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي