برلمانيون يقترحون تمكين المهاجرين من التغطية الصحية

12 أغسطس 2016 - 11:52

طالبت فرق الأغلبية في مجلس النواب، بتعديل القوانين المعمول بها، فيما يتعلق بالتغطية الصحية، وذلك في سبيل تمكين المهاجرين المقيمين في المغرب، من هذا الحق.

وفي هذا الصدد، تقدمت كل من فرق “العدالة والتنمية”، و”الحركة الشعبية”، و”التجمع الوطني للأحرار”، و”التقدم والاشتراكية”، وكذا المجموعة النيابية لتحالف الوسط في مجلس النواب، بمقترح قانون يقضي بتغيير وتتميم المادة 118 من القانون 65.00 المتعلق بمدونة التغطية الصحية.

وينص التعديل المقترح، على تمكين المهاجرين في وضعية هشاشة المقيمين بطريقة شرعية والحاصلين على أوراق الإقامة لمدة لا تقل عن خمس سنوات، أو الذين تربطهم علاقات ثنائية مع المغرب بموجب الاتفاقيات الدولية، من المساعدة الطبية التامة، وذلك على أن تحدد بنص تنظيمي كيفيات، وشروط استفادة هذه الفئة من الخدمات الطبية، والمؤسسات الموكولة لها هذه المهمة.

وأكد البرلمانيون، وفق ما جاء في المذكرة التنظيمية للمقترح، أن ضمان المساعدة الطبية لهؤلاء المهاجرين يهدف إلى القطع مع “ثقافة التسول والعديد من الممارسات الحاطة بالكرامة الإنسانية”، والتي قال انها “لم تعد مقبولة في ظل التحولات، التي تعرفها المملكة، والعلاقات التاريخية مع دول الجوار”، خصوصا فيما يتعلق بـ”المشاهد الصادمة، في الشارع المغربي وأمام المستشفيات، لنساء يتعرضن للطرد، والمهانة، والإقصاء من الاستفادة من الخدمات الطبية، التي توفرها المؤسسات الاستشفائية المغربية، على الرغم من العديد من أعطابها”.

وأضاف المقترح أنه “يروم التنصيص، لظروف إنسانية أكثر منها اقتصادية أو قانونية، السماح للمهاجرين من الاستفادة من الخدمات الصحية، خصوصا في ظروف الحمل، وولوج المستعجلات والأمراض المزمنة”.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

متتبع منذ 4 سنوات

استافدو المغاربة بقاو غير المهارجين الأفارقة...!! بااااااز

Ess ebd منذ 4 سنوات

C'est bien toussa. Tous d'abord les marocains du monde les M.R.E

التالي