دراسة أمريكية : 94% من المغاربة على استعداد للدفاع عن الوطن في حالة الخطر

12 أغسطس 2016 - 21:42

كشفت دراسة دولية أنجزتها المنظمة الأمريكية غالوب (The Gallup Organization)، التي تهتم بتقديم الاستشارات الإدارية، والموارد البشرية، والبحوث الإحصائية عبر العالم، أن المغاربة أكثر شعوب العالم استعداد للتضحية، والقتال من أجل الدفاع عن وطنهم.

الدراسة، التي هي عبارة عن استطلاع للرأي لمواطنين من 64 بلدا، وضعت المغاربة في المرتبة الأولى بنسبة 94 في المائة من حيث الاستعداد للدفاع عن الوطن في حالة وجود خطر مهدد له.

واحتلت جمهورية جزر فيجي، المرتبة الثانية بـ94 في المائة، لكنها وضعت خلف المغرب، فيما احتلت دولة باكستان المرتبة الثالثة بـ89 في المائة، وفيتنام في المرتبة الرابعة بـ89 في المائة.

بينما يعتبر اليابانيون أقل شعوب العالم استعدادا لدفاع عن الوطن بـ11 في المائة، والهولنديون بـ15 في المائة، والألمان بـ15 في المائة.

أما بعض دول الجوار، مثل الجزائر، وتونس، وموريتانيا، فلم تشملها الدراسة.

وعلى صعيد متصل، كشفت الدراسة أن شعوب منطقة شمال إفريقيا هم الأكثر استعداد للدفاع عن الوطن بـ83 في المائة، متبوعين بشعوب أسيا الشرقية بـ82 في المائة، وآسيا الغربية بـ76 في المائة، وإفريقيا بـ56 في المائة، وأوربا بـ53 في المائة، وأمريكا اللاتينية بـ52 في المائة، وأمريكا الشمالية بـ43 في المائة.

وبخصوص الأديان والمعتقدات، أوضحت الدراسة أن الشعوب الإسلامية، الأكثر استعدادا للدفاع عن أوطانها في حال وجود تحد، أو خطر يتهددها بنسبة 78 في المائة، متبوعين بالهندوس بنسبة 77 في المائة، والبوذيين بمعدل 66 في المائة، والكاثوليك بـ52 في المائة، والبروتستانت بـ48 في المائة، والمسيحيين بـ55 في المائة، واليهود بـ51 في المائة.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

mowatin منذ 4 سنوات

روحي

التالي