رسميا.. تخفيض غرامات السير يدخل حيز التنفيذ

16 أغسطس 2016 - 11:00

تدخل التعديلات التي أدخلتها وزارة التجهيز والنقل على مدونة السير، رسميا حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير المقبل، لتعرف بذلك مجموعة من التغييرات التي تهم العقوبات والغرامات المتعلقة بمخالفات السير، بعد صدور ظهير تنفيذ القانون القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 05-52 المتعلق بمدونة السير، في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.

وبناء على ذلك، سيتم تخفيض الغرامات على المخالفات التي يتم أداؤها حالا، أو خلال 15 يوما من وقوع المخالفة. بناء على ذلك، فإن مخالفات درجة الأولى التي يؤدى عنها  700 درهم، تخفض إلى 400 درهم في حالة أداء مبلغ المخالفة فورا إلى العون محرر المحضر، أو في أماكن الأداء الأخرى، أو يوم ارتكاب المخالفة أو داخل أجل 24 ساعة من اليوم الموالي لتبليغ الإشعار.

ويهم التخفيض كذلك أداء الغرامة، في أجل 15 يوما من ارتكاب المخالفة، حيث يتم تخفيض غرامات المخالفات من الدرجة الأولى إلى 500 درهم، فيما يؤدي المخالف قيمة الغرامة كاملة في حال أدائها خارج أجل الأسبوعين.

وفي ما يتعلق بالمخالفات من الدرجة الثانية، التي تحدد غرامتها في 500 درهم، تصير 300 درهما، إذا تم أداؤها فورا أو خلال 24 ساعة في أحد أماكن الأداء، و350 درهما إذا تم دفعها داخل أجل 15 يوما.

فيما انخفضت المخالفات من الدرجة الثالثة التي تصل الغرامة فيها إلى 300 درهم، إلى 150 درهما فقط، في حالة الدفع الفوري، و200 درهما في حال الدفع داخل أجل أسبوعين.

وينص القانون على إلغاء عقوبة الإيداع بالمحجز لمدة 24 ساعة في حالة ارتكاب مخالفة “التوقف غير القانوني أو الخطير مع غياب السائق، أو في حال رفضه الامتثال ” وجعلها مرتبطة بإنهاء المخالفة مع أداء الغرامة، وكذا إلغاء عقوبة الإيداع بالمحجز لمدة 10 أيام في حالة ارتكاب مخالفة عدم الخضوع للمراقبة التقنية والسماح بإنهاء المخالفة عن طريق إجراء الفص التقني وأداء الغرامة.

وإلى ذلك، ينص القانون الجديد على عدم الاحتفاظ برخصة السياقة إلا في “حالة حادثة سير جسمانية مقرونة بحالتي ظروف التشديد”، و التي تتعلق ب”السياقة تحت تأثير الكحول أو المواد المخدرة عند وقوع الحادثة، أو الفرار عقب ارتكابها”.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

EL GAOUZI منذ 4 سنوات

للتصحيح فالقانون دخل حيز التنفيذ منذ 11/08/2016 ونشر بالجريدة الرسمية عدد 6499 بنفس التاريخ لذا فكل مخالفة بعد 11/08/2016 فيطبق عليها القانون 116-14الذي أتى بهذه التعديلات.

لبريني منذ 4 سنوات

إجراء مهم لكن حبذا لو طبق من اﻵن.لكن أحبتنا في اﻷمن والدرك سيؤلمهم اﻷمر.

ahmed منذ 4 سنوات

Bravo au Ministre Boulif il élève le niveau de gestion des actions de son ministère et les démocratise. Si au moins tous les PJDistes font des efforts pour hisser les actions entreprises au niveau de ce que fait M Boulif

غيور منذ 4 سنوات

مسكين لأنك لا تملك سيارة و لا أحد من العائلة يملكها حتى تفهم أن هذا التغيير في مصلحة المواطن و أن من شأنه يقلِّص من الرشوة و يسهل أذاء الغرامات و بالنسبة لطلب تخفيض الضرائب أنا متفق معك أما العقار فهو منخفض أصلا نظرا للأزمة العالمية و فيما يرجع الى البنزين فالمتضرر الأول هو من يملك السيارة

said منذ 4 سنوات

hadi hya lha9I9a ou9tma khouao sanadi9 il tajaou l chaaab hadchi bzzaf

بوتفوناست منذ 4 سنوات

الحكومة ارهقت جيوب المواطنين بالزيادات في كل شيء ونهبت اجور الموطفين بالاقتطاعات لسد العجز في .الصناديق التي نهبها الشفارة واليوم يقولون سنقلص من الغرامات ما هذا الضحك على الدقون من يملك السيارات في المغرب ومن يرتكب المخالفات ؟دعوا الغرمات كما هي اخفظوا الضرائب والبنزين والعقار وهلم جرا

محمد منذ 4 سنوات

احسن خبر بنسبة السااقين لمفحالهومش وكيقيلو كيجريو علا لقمة العيش. وشكرن لناس لخدمو فتخفيف من هد الغرمات لكانت تقيلة بزاف علينة

متتبع... منذ 4 سنوات

فاتح يناير المقبل اي 1/1/2017

Sosa منذ 4 سنوات

لقد دكر انه سيتم تفعيله في فاتح يناير

aissa منذ 4 سنوات

C'est très bien, il faut penser aussi a équipé les agents ( polices et Gendarmes) avec des lecteurs CB. Et étendre le paiment au trésorerie via des timbres Amandes , pour éviter la corruption.

محمد الهلالي منذ 4 سنوات

الهدف هو التضييق على الدرك و الشرطة. عِوَض أن يعطي السائق 100 درهم رشوة سيفضل أداء 150 درهم غرامة هده هي فلسفة العدالة و التنمية و لكن أكثر الناس لا يعلمون.

Khalid منذ 4 سنوات

الحمد لله تعديلات هامة الهدف منها بالاساس التقليص من شطط اعوان السير

متابع منذ 4 سنوات

منذ متى دخلت حيز التنفيد ... أو متى سيتم تفعيل هذ التعديل؟؟

التالي