بنكيران لإخوانه: الوفاء للملكية واجب شرعي...سأحاربكم يوم تخلون به!

18 أغسطس 2016 - 12:05

كشف محمد يتيم القيادي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في مقال نشره الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية حول “الجانب الإنساني لبنكيران” عن كيفية حديث هذا الأخير عن الملكية في لقاءاته الداخلية والمغلقة، وكيف يتصور العلاقة التي يجب أن تجمع حزبه بها.
وأوضح يتيم أن بنكيران “يصر ويوصي، باستمرار، بالمحافظة على الوفاء للملك والملكية، لأن الوفاء لولاة الأمر واجب شرعي واقتناع ديني وليس تاكتيك سياسي، كما أنه حلقة أساسية في استقرار المغرب وشرط لتحقيق أي تقدم وتنمية إذ لا إنجاز في المغرب دونها”.
ونقل يتيم عن بنكيران قوله في إحدى اللقاءات الداخلية للحزب “لو افترضت يوما أنكم ستغيرون هذه القناعة فإنني سأكون اول من يحاربكم”.

وأشار يتيم، الذي يرجح اعتقاد بنكيران أن علاقة حزبه بالملكية مستهدفة، وأن بعض خصومه يستغلون أو يوظفون بعض التصريحات هنا أو هناك أو بعض الأخطاء كي يؤكدوا أن هذه هي حقيقة العدالة والتنمية، وأن هناك ازدواجية في الأدوار، مؤكدا أن هذه المسألة طالما أخذت خلال السنوات الأولى للولاية الحكومية جزءا كبيرا من الكلمات الافتتاحية خلال ترؤسه للقاءات الأمانة العامة”.

وتابع يتيم، الذي يرجح أنه كان يصيغ عددا من أفكار بنكيران كتابة “يؤكد بن كيران أن خصوصيتنا المتميزة هي أننا ملكيون وإصلاحيون، فوفاؤنا للملكية لا يمنعنا من انتقاد الاختلالات والجهر بها ورفض الخضوع لمنطق التحكم، بينما التاريخ يُبين أن المعادلة كانت هي: مطالب بالإصلاح منتقد للأوضاع ينازع في الملكية، مساند للملكية تحول مع الزمن إلى جزء من منظومة الفساد وأحد الأسباب الرئيسية في إفساد الادارة والمجتمع، وتكريه الناس في العمل السياسي والمشاركة في تدبير الشأن العام”.

وكشف يتيم أن التخوف الذي يعبر عنه بنكيران دائما هو “ما اذا كان الحزب بعد رحيله هو والجيل الذي عاصره سيحافظ على هذا الرصيد ويحسن التصرف فيه، أم سيسري عليه ما سرى على غيره”!

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي