الملك: الاستعمار سبب الفقر والهجرة والارهاب..لكن افريقيا ستنهض!

20 أغسطس 2016 - 21:54

حمل الملك محمد السادس الدول الاستعمارية مسؤولية المشاكل التي تعاني منها الشعوب الإفريقية.
وقال الملك، في خطاب ثورة الملك والشعب، قبل قليل “إن المشاكل التي تعاني منها الشعوب الإفريقية حاليا، كالتخلف والفقر والهجرة، والحروب والصراعات، واليأس والارتماء في أحضان جماعات التطرف والإرهاب، هي نتاج للسياسة الكارثية، التي اعتمدها الاستعمار، طيلة عقود من الزمن”.
وأضاف “لقد نهب الاستعمار خيراتها، ورهن قدرات ومستقبل أبنائها، وعرقل مسار التنمية بها، وزرع أسباب النزاع بين دولها”.
وتابع بتفاؤل “رغم الأضرار الكبيرة التي خلفها الاستعمار، إلا أننا نؤمن بأن إفريقيا قادرة على النهوض بتنميتها، وعلى تغيير مصيرها بنفسها، بفضل ما لشعوبها من إرادة قوية، وطاقات بشرية وموارد طبيعية”، مبرزا أن قرار المغرب بالعودة إلى مكانه الطبيعي، داخل أسرته المؤسسية القارية، يعتبر تجسيدا لهذا الالتزام بمواصلة العمل على نصرة قضايا إفريقيا”.
وقال الملك “إفريقيا بالنسبة للمغرب أكثر من مجرد انتماء جغرافي، وارتباط تاريخي، فهي مشاعر صادقة من المحبة والتقدير، وروابط إنسانية وروحية عميقة، وعلاقات تعاون مثمر، وتضامن ملموس. إنها الامتداد الطبيعي، والعمق الاستراتيجي للمغرب”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

kamal منذ 5 سنوات

وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (36) وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ (37) (سبأ)

التالي