فتوى جديدة تحرم خروج الزوج من البيت دون استئذان الزوجة

28 أغسطس 2016 - 14:44

قال الجامعي المصري، في الفقه المقارن في جامعة الأزهر، سعد الدين الهلالي، خلال مقابلاته في إحدى البرامج الفضائية، إن قضية عدم سماح الزوج للزوجة للخروج إلا بإذنه، يجب أن يتم تطبيقها على الزوج بالمثل، من باب حسن العِشرة والاحترام والعدل.

وأضاف في معرض تصريحاته التلفزيونية : »لا بد من أن ننظر بعدل في قضية الحقوق والواجبات المتبادلة بين الزوجين، ومنها حق الزوجة في أن يستأذنها زوجها عند خروجه، مثلما له حق استئذانها له عند خروجها، فإذا تم تطبيق ذلك بحب وبدون تعسف تتحقق الأهداف السامية من الزواج، الذي جعله الله آية من آياته حين قال «وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ» ».

وذهب الهلالي، إلى حد انتقاد ما يدعيه البعض من أن « أي امرأة خرجت بغير إذن زوجها كانت في سخط الله، حتى ترجع إلى بيتها، أو يرضى عنها »، وقال إنه « ليس حديثا نبويا، وبالتالي ليس موجودا في أي من كتب السنة النبوية، وإنما موجود فقط في أحد كتب التاريخ ».

وأردف قائلا : »للأسف فإن أصحاب الخطاب الديني الظالم، كثيرا ما ينتقون من الكتب ما يؤجج الفتن الأسرية، حين فرضوا شرط الاستئذان للخروج من البيت على الزوجة دون الزوج، رغم أنه حق متبادل بين الاثنين يشتركان فيه، وإذا قال البعض إنه يحرّم على المرأة أن تخرج بدون إذن زوجها، فإنه يحرّم على الرجل أيضاً أن يخرج من بيت الزوجية بدون أن يستأذن زوجته ».

وأنهى الهلالي فتواه، مؤكداً أن « الإسلام ليس دينا ذكوريا، وإنما هو دين تكريم وإنصاف للمرأة، وبالتالي فإنه كما يشترط استئذان الزوجة لزوجها في الخروج، يشترط بالمثل استئذان الزوج لزوجته في الخروج من بيت الزوجية، ومن يخالف ذلك منهما فهو مخالف لتعاليم الإسلام، التي تحث على مكارم الأخلاق والاحترام المتبادل بين الطرفين ».

سمية الشاوي 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

aziz منذ 7 سنوات

الحقيقة القبلية هي أن فقهاء السيسي أو في ضل حكم السيسي لا يُلتفتُ إليهم حتى ولو قالوا غدا يوم الاثنين مع أن اليوم هو يوم الأحد لأن ذلك سيكون محظ الصدفة وليس بعلم ودليل واستقلالية هذا أولا أما ثانيا فما العمل لو رفضت الزوجة المستشارة خروج زوجها المستشير لها؟

abdou منذ 7 سنوات

الإنقلاب العسكري يحاول كبح الناس للخروج وتقويض الحريات بطرق ملتوية هذا ليس بغريب على أذناب الإنقلاب وسيصدرون فتوى بعدم التظاهر لاكن هويمهد لولاية أنقلابية تانية على أنقاض الفشل رغما عن أنف المصريين بهذه الفتوى يخطب ود وعطف المرءة إحنا بنحبكوا ولا إيه ومن يتذكر الشيخ جمعة مفتي الفتن وهو يلقي خطابه أمام الإنقلابي ويامر إضرب في المليان

محمودي منذ 7 سنوات

مسكين يتكلم عن السنة وهو درس في المريخ ههههههههههه

التالي