نصائح مهمة عن كيفية التعامل مع الأضحية بعد الذبح

12 سبتمبر 2016 - 11:38

كثيرة هي الأخطاء التي يرتكبها المواطنون بعد ذبح أضحياتهم، هذا ما كشف عنه الطبيب البيطري بوعزة الخراطي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المستهلك، موجها مجموعة من النصائح للمستهلكين من بينها فحص الأضحية بشكل جيد للتأكد من سلامتها.
واوضح الخراطي انه عند ملاحظة أي تغيير في لون اللحم، خاصة لحوم الأبقار التي اصبح الإقبال عليها في السنوات الاخيرة بشكل لافت، يجب الاتصال بالمصالح البيطرية التي تنظم مداومة يوم العيد، مضيفا انه لابد من التأكد من أن الرئة والكبد والقلب تخلو من الأكياس المائية، وإذا لوحظ كيس أو اثنان يمكن إزالته مع عدم فتقه وتفريغ محتواه.
واكد الخراطي على ضرورة التخلص من الاعضاء غير الصالحة للاستهلاك من خلال احراقها حتى تبقى بعيدة عن متناول الحيوانات خاصة الكلاب والقطط.
وجاء في نشرة عامة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، سلسلة من النصائح لذبح الأضحية من بينها
عدم تقطيع الأضحية في اليوم الأول دون أن تجف، بل من الأحسن تركها إلى اليوم الثاني حتى نتأكد من خلوها من أمراض كثيرة، واجتناب تلوث اللحوم بأوساخ الصوف عند سلخ الأضحية، واستخراج الأحشاء مباشرة بعد الانتهاء من عملية سلخ الأضحية.
وشدد على ان تناول اللحم الأحمر يجب ان يكون على الأقل 6 ساعات بعد الذبح؛ أما الكبد والرئة والقلب فيمكن أكلها 15 دقيقة بعد عملية السلخ، بعد إخراجها من الأحشاء، لكن يجب ان تترك لتجف لبعض الوقت.
أما المرارة فلا تضر بالصحة إذا تدفق منها شيء على اللحم وضروري إزالتها برفق.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي