‎80 الف مواطن بدون ماء طيلة أيام العيد يهددون بالخروج في "انتفاضة" ضد العطش

13 سبتمبر 2016 - 17:31

تعيش ساكنة مدينة الطنطان، جنوب البلاد، بدون ماء طيلة ايام قبل وبعد عيد الأضحى، بسبب انقطاع متكرر للماء الصالح للشرب منذ 2008.

وحسب نشطاء حقوقيين بالمدينة، عرفت حالة الانقطاع خلال أيام قبل وبعد عيد الأضحى، حالة « غضب » ساكنة ثمانية أحياء شعبية في المدينة.

وبذلك، أفادت المصادر الحقوقية، ل »اليوم24″، انها تحضر لتعبئة الساكنة للخروج في « انتفاضة » ضد العطش المزمن، الذي باتت تعاني منه الساكنة.

وحسب ما عاين « اليوم24″، تلجأ الأسر لسد خصاص الماء، إلى المياه الجوفية، التي تنقله شاحنات صهيريجية، من آبار ضواحي المدينة، إلى الساكنة.

image

الشاحنات الصهيريجية، التي دأبت على نقل المياه الجوفية ل80 الف نسمة، تقطن في المدينة، تعاني هي الأخرى من ارتفاع التعريفية المالية، لشراء الطن الواحد من الماء من آبار « تاعسالت » التي تقع بالضواحي الشرقية للمدينة.

وتقع مدينة الطنطان (ساحلية)، شمال العيون ب300 كلم، وجنوب كلميم ب130 كلم، وتبعد عن الشريط الساحلي البحري « الوطية »، ب25 كلم، يعيش فيها 80 الف مواطن، حسب آخر احصاء رسمي.

image

وعن اسباب مشكل شُح المياه، ذكرت مصادر مسؤولة عن السلطات المحلية للداخلية، ان المشكل يعود إلى « مشكل في صيانة مشروع تصفية المياه البحرية ».

غير أن مصادر في البلدية، قالت ان المشكل يعود إلى « صفقة مشبوهة » تم بموجبها بيع محطة تصفية ماء البحر، لشركة انتاج مياه معدنية تقع ضواحي الإقليم، بشكل حرم الساكنة، من حق الماء الصالح للشرب.

وكانت الوزيرة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، قد حملت مسؤولية الانقطاع المتكرر للماء في اجتماع لها مع منتخبين عن الإقليم بالبرلمان، للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، الذي يرأسه علي الفاسي الفهري.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي