بعد تعيين بنخلدون سفيرا.. انتخاب امرأة من "البيجيدي" على رأس مقاطعة بالرباط

11 نوفمبر 2016 - 18:01

بعد تعيين رئيس مقاطعة أكدال الرياض، بالرباط، رضى بنخلدون، سفيرا للمغرب في ماليزيا، أعلنت السلطة المحلية بالرباط، شغور المنصب، بذريعة “الاقامة الدائمة خارج أرض الوطن”، وتم على إثر ذلك انتخاب بديعة بناني، رئيسة جديدة، لمقاطعة أكدال الرياض، عن حزب العدالة والتنمية.

وجرت عملية انتخاب بناني، اليوم الجمعة، بعدما دعت السلطة المحلية إلى جمع عام انتخابي.

وكانت بناني مرشحة الاغلبية الوحيدة، لهذا المنصب بعدما امتنعت المعارضة عن تقديم ترشيحها.

وصوت لصالح بناني 26 مستشارا جماعيا، ولم يصوت ضد المرشحة اي مستشار ، فيما امتنع عن التصويت 7 مستشارين.

وكان المثير خلال جلسة انتخاب رئيسة المقاطعة الجديدة تصويت مستشارو حزب الأصالة والمعاصرة لصالح مرشحة العدالة والتنمية بديعة بناني، بالنظر لما يربط الحزبين من علاقات متشنجة ومتوترة سياسيا، فيما صوت مستشارو فيدرالية اليسار الديمقراطي بالامتناع.

ورشح البيجيدي بناني، لهذا المنصب بعدما كان مخيرا بين اسمين، الأولى ربيعة بناني، كان يرد اسمها مرتبا في الصف الثاني، في اللائحة الاولى من الانتخابات الجماعية الأخيرة، بعد رضى بنخلدون، والاسم الثاني، هو صباح بوشام، كانت وكيلة اللائحة الإضافية لحزب “المصباح” ضمن نفس الانتخابات التي جرت في 4 شتنبر 2015.

وبعدما تنازلت صباح بوشام عن الترشح، منحت الأمانة للعامة للبيجيدي، تزكية رسمية لبديعة بناني لتترشح لمنصب رئيسة المقاطعة عن الأغلبية.

وبعد انتخاب الرئيسة الجديدة لمقاطعة أكدال، يرتقب أن ينعقد قريبا اجتماع للمجلس من أجل انتخاب النائب السابع للرئيسة، بعد شغوره، بالنظر إلى أن بناني كانت النائبة الثانية للرئيس السابق.

وستقدم بناني استقالتها من منصب النائب الثاني للرئيس، وسيملأ هذا المنصب النائب الثالث، والنائب الرابع سيحل محل الثالث، والخامس محل الرابع، والسادس محل الخامس، والسابع محل السادس، قبل أن يتم انتخاب نائب الرئيس السابع في دورة أخرى، وذلك وفق ما ينص عليه قانون الجماعات الترابية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.