داداس والخماري وعكرود.. نجوم يعلقون على غياب الفيلم المغربي في مهرجان مراكش

05 ديسمبر 2016 - 16:57

تصوير: عبد المجيد رزقو

عبر عدد كبير من الفنانين المغاربة عن أسفهم لغياب الأفلام المغربية عن المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش السينمائي الدولي، في دورته 16، نظرا إلى أنها لا تستطيع المنافسة على الجائزة الكبرى للمهرجان.

وقال الممثل محمد الشوبي، في تصريحه لـ”اليوم 24″، إن سبب غياب الأفلام المغربية، وكذا مجموعة من الفنانين المغاربة عن المهرجان، راجع إلى أن أغلبهم يحضرون أفلام جديدة، لم يتم الانتهاء بعد من تصويرها، إضافة إلى لجنة الانتقاء، التي لم تقتنع بالأفلام، التي رشحت للمنافسة في المسابقة الرسمية.

وأضاف الشوبي أن بعض الأفلام ستكون جاهزة من أجل عرضها في المهرجان الوطني، والبعض الآخر سيحتاج وقتا أكثر من أجل المونتاج.

unnamed (42)

أما عزيز داداس فوصف غياب السينما المغربية عن مهرجان مراكش بأنه: “بحال إلى كين عرس وغايبين عليه مالين الدار”، وأضاف أن هذا الأمر راجع إلى عدم وجود أفلام أنتجت خلال السنة الحالية، تستحق منافسة أفلام عالمية على جائزة المهرجان. وتمنى داداس أن تكون الدورة المقبلة مختلفة، ويتم تدارك هذا الخطأ من طرف المنتجين، والمخرجين، لتقديم أفلام قوية خلالها.

وقال المخرج نور الدين الخماري إن غياب السينما المغربية عن هذه الدورة ليس إشكالا كبيرا، خصوصا أن أكبر المهرجانات في العالم تغيب عنها أفلام البلد المنظم، ولا يتم الحديث عن هذا الأمر أبدا.

وأشار الخماري إلى أن عدم اختيار فيلم مغربي في المسابقة هذه السنة أمر إيجابي، وأكد أنه لو تم قبول فيلم في مستوى رديء لسخر منا نجوم العالم.

unnamed (43)

الممثلة سعاد النجار عبرت هي الأخرى عن أسفها الشديد لعدم وجود فيلم مغربي يستحق المنافسة في المهرجان، وتمنت أن يتم تلافي هذا الأمر في الدورة المقبلة، وأكدت أن المهرجان يكون دائما ناجحا في كل الحالات.

unnamed (7)

أما الممثلة سناء عكرود، فقالت لـ”اليوم 24″ أن غياب الفيلم المغربي جاء بغية انتظار أفلام جيدة، لأنها ستنافس في مهرجان عالمي، لذلك فالجودة تكون في المحك، متمنية أن يتم انتاج أفلام قوية تجعلنا نفتخر أمام الأجانب، وإلى ذلك الحين ليس من الخطأ التمتع بالأفلام العالمية الموجودة في المهرجان.

وقال محمد مروازي إن دورة المهرجان للعام الجاري ستعرض خمسة أفلام، تعرض لأول مرة في العالم، وهذا أمر جد مهم بالنسبة إلى المهرجان، أما في ما يخص غياب الأفلام المغربية، فأكد أنه لو تم إنتاج فيلم يستحق المرور في مهرجان دولي كمراكش لدافع عنه الجميع، لكن للأسف لا يوجد، إلا أن هناك أفلام جبلة لم يتم بعد الانتهاء من التحضير لها، لذلك غابت عن المهرجان.

unnamed (41)

وتجدر الإشارة أن مهرجان مراكش سيعرض فيلمين مغربيين فقط، خارج إطار المسابقة الرسمية، وهما فيلم “دالاس” للمخرج محمد علي مجبود، من بطولة عزيز داداس، وكمال كاظيمي، و”عمي” للمخرج نسيم عباسي، الذي سيعرض لأول مرة تكريما للفنان عبد الرحيم التونسي “عبد الرؤوف”، الذي يشارك في بطولته رفقة عالية الركاب، ومنال الصديقي، ومحمد الخياري.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.