من هو خليفة الجنرال عروب ولماذا كان تعيينه مفاجأة ؟

18 يناير 2017 - 12:14

كان تعين الجنرال دو ديفيزيون عبد الفتاح الوراق مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية، مفاجئا للكثيرين في القوات المسلحة الملكية، إذ كان سيغادر، العام المقبل، السلك العسكري بعد بلوغه السن القانوني لإحالته على التقاعد.

وجاء تعين الجنرال دو ديفيزيون عبد الفتاح الوراق مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية، كي يتوج مسارا حافلا في القوات المسلحة الملكية.

ويؤشر هذا التعيين، حسب مصدر مطلع، على الرغبة في تشبيب قيادة الجيش على اعتبار أن الوراق من مواليد 1953، والذي يحتل اليوم منصبا لم يكن يستحقه في السابق سوى قادة تجاوز سنهم السبعين.

وكان المسار الدراسي للجنرال دو ديفيزيون الوراق متميزا، حسب مصدر “اليوم 24″، حيث كان الأول في دفعته في مدرسة هيأة الأركان في القنيطرة، وأيضاً الأول في دفعته في مدرسة الحرب في فرنسا.

وشارك الجنرال دو ديفيزيون الوراق في حرب الصحراء، حيث قضى هناك عشر سنوات، قبل أن يتم توجيهه إلى العمل في بن جرير، ثم بعد ذلك جرى توجيهه إلى العمل في هيأة الأركان العامة في الرباط قسم شؤون الضباط، وفي العام الماضي رُقي إلى رتبة جنرال دو ديفيزيون.

الجنرال دو ديفيزيون الوراق، المنحدر من منطقة ابن حمد، متزوج، وأب لأربعة أبناء، يعتبر تعيينه في المنصب الجديد غير بعيد عن المهام، التي كان يقوم بها في السابق، حيث اشتغل في السنوات الأخيرة إلى جانب الجنرال السابق بوشعيب عروب، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية.

ولن تختلف أولويات المفتش العام الجديد للقوات المسلحة الملكية عن تلك، التي كانت تشغل سابقه، والتي اعتبر مصدر الموقع أن المنطقة الجنوبية تأتي على رأسها، متبوعة بتأمين الحدود مع الجزائر.

وأضاف المصدر ذاته أن المنطقة الشمالية لن تغيب عن اهتمام المفتش العام، خصوصا مشكلة الهجرة، وأكد أن إفريقيا ستكون حاضرة في أجندته عبر الحفاظ على أمنها وتكوين ضباطها في المدارس العسكرية المغربية.

وسيحافظ الجنرال دو ديفيزيون الوراق، حسب المصدر نفسه، على التزامات المغرب ذات الصلة بالمناورات المشتركة مع دول أوربية والولايات المتحدة، بالإضافة إلى أمن الخليج.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

adil rahali منذ 5 سنوات

الحمد لله والصلاة والسلام علي مولاني رسول الله وعلي ءاله وصحبه اجمعين السيد المحترم الجنرال دو ديفيزيون عبد الفتاح الوراق المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية الجندي عادل الرحالي جندي من الدرجة الاولي رقم التسجيل العسكري 11459.98.02.19 سيدي الجنرال المحترم اتقدم اليكم بفائق التقدير والاحترام كما اهنئكم علي توليكم المسؤولية العامة للمؤسسة العسكرية وقيادتكم للمنطقة الجنوبية والثقة التي حظيتموها من امير المؤمنين صاحب الجلالة القائد الاعلي ورئيس اركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية فهدا تكليف ومهمة صعبة وامانة عظيمة فالامة المغربية سيدي الجنرال تحتاج الي قائد محنك يستطيع التعامل مع الظروف الصعبة التي تمر منها المملكة الشريفة من اثارة للفتن والتسبب في اشعال فتيل الازمات الداخلية بالاظافة الي الظلم والنهب لثروات المملكة البرية والبحرية من طرف خونة جبابرة استحودوا علي السلطة بالتملق وبيع الدمم نعم سيدي الجنرال المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية ان المملكة بجميع مؤسساتها تمر من ظروف اقل مايقال عليها عصيبة وحال الامة المغربية في انكسار واحباط وتدمر نتيجة انكشاف الحقيقة المرة والتي اظهرت علي خبث الاحزاب وتلاعبهم بمصالح الامة والطامة الكبر ي ان نكتشف ان الداخلية والمخابرات والراسمالية والقضاء والامن صخروا كل قوتهم وجندوا كل وسائلهم لاجل ارغام الامة المغربية علي قبول منطق ..جوع الكلب اتبعك...... اعزكم الله سيدي الجنرال فهده حقيقة يجب ان تعلموا بهالايصالها لامير المؤمنيين صاحب الجلالة القائد الاعلي ورئيس اركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية قفد وقع الشقاق بين الرعية والراعي سيدي الجنرال بسبب تصرفات الجهات المسؤولة وعلي راسها الداخلية والقضاء والامن والاحزاب سيدي الجنرال المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية لقد تعرضت مند احالتي علي المعاش الي انواع الظلم من طرف تلك الجهات كما عاينت التسلط والظلم لتلك الجهات علي الرعية في مجموعة من المناطق انها حقا نقطة سوداء احلت علي المعاش ظلما وشتتت اسرتي ظلما وسجنت ظلما وثم نفي من منطقتي ظلما ولم انل مستحاقاتي فمادا يريد هؤلاء مني سيدي المفتش ..الظهير الشريف 1.56.270.الباب الاول المبادئ العامة الباب الاول الفصل 16 ..يحق للجندي استعمال جنيع الوسائل لاخبار الملك عن كل مامن شانه المساس بالمقدسات والثوابت ..قانون العدل العسكري حفظ الله مولاني الامام ووفقكم في مهامكم وتدكروا ان الامة المغربية تستنجد بكم الجندي عادل الرحالي