نواب لجنة الخارجية يصادقون بالإجماع على قانون الاتحاد الإفريقي

18 يناير 2017 - 12:14

صادق صباح اليوم الأربعاء، أعضاء لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بمجلس النواب بالإجماع على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، بحضور وزير الخارجية والتعاون في حكومة تصريف الأعمال، صلاح الدين مزوار.

وتأتي المصادقة على القانون، الذي أحالته الحكومة على البرلمان عقب المصادقة عليه في المجلس الوزاري الأخي،ر تمهيداً لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

 

وقال محمد يتيم، رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية، إن “مصادقة البرلمان المغربي على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي لا تعد اعترافاً بالبوليساريو”.

وأضاف يتيم في تصريح لوسائل الإعلام، قبيل انعقاد اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية للمصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، أن الرسالة الملكية  إلى القمة 27 للاتحاد الإفريقي التي انعقدت بالعاصمة الرواندية كيغالي، أكدت بوضوح عدم اعتراف المغرب بالجمهورية الوهمية.

وستتم إحالة القانون على الجلسة العامة بمجلس النواب مساء اليوم، تمهيداً لعودة المغرب إلى المنظمة الإفريقية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بلقاسم منذ 5 سنوات

عندما تقول احدى فقرات القانون التأسيسي للاتحاد بأن يجب على العضو الجديد عدم التعرض لاي عضو من أعضاء الاتحاد والتعهد باحترام الحدود أثناء الاستقلال وأن جميع الأعضاء متساوون ولا يحق لاي عضو جديد تقديم أية شروط ،فماذا نسمى هذا وعندما يؤكد مزوار مرارا وتكرارا بأن إنضمام المغرب لايعني أننا ضد أحد فكيف نفسره، أليس هذا إعترافا صريحا بالبوليساريو ثم أن قبول المغرب داخل الاتحاد لن يتم تلقائيا كما كانوا يقولون لنا بل أُجل الى الدور القادمة لمناقشته وأخذ تعهد من المغرب لقبول جميع الأعضاء دون إعتراض واحترام الحدود الموروثة عن الاستعمار أثناء الاستقلال ، فكيف يقول لنا السيد المحترم هذا لا يعني الاعتراف بالبوليساريو ؟فماذا يعني إذن ثم لماذا لم يحضرالاعلام جلسة المصادقة لو لم يكن هناك شيئ ما يتم اخفاؤه عن المغاربة ؟