نتائج 7 أكتوبر.. "البيجيدي" اكتسح 12 دائرة بأزيد من 50 بالمئة

23 يناير 2017 - 10:00

الاكتساح الشامل في الانتخابات يكون أكثر دقة عندما تحصل لوائح حزب معين على أكثر  من 50 بالمئة من الأصوات ولو في دوائر محددة. ولم يكن مألوفا حصول مرشحين على أكثر من نصف عدد الأصوات فيما مضى، لكن في اقتراع 7 أكتوبر، وبحسب ما كشفت النتائج التفصيلية للانتخابات، كما نشرتها وزارة الداخلية، الأسبوع الفائت، فقد نال حزبان فقط أزيد من 50 بالمئة من الأصوات في 14 دائرة، أي في حوالي 15 بالمئة من مجموع الدوائر.  وبينما حصل حزب الأصالة والمعاصرة على نسب تزيد عن 50 بالمائة من عدد الأصوات في دائرتين، فإن حزب العدالة والتنمية كسب هذه النسبة في 12 دائرة.

“البام” نال ما يزيد عن 50 بالمئة من الأصوات في دائرتين تعدان معقلين رئيسين بالنسبة إليه: دائرة الحسيمة ودائرة الرحامنة. حيث حصل في الحسيمة على 51.61 بالمائة من الأصوات، و51.84 بالمئة في الرحامنة.  لكن البيجيدي رفع هذه النسب بشكل أكبر في الدوائر التي اكتسحها، فقد بلغت 63.32 بالمئة في دائرة إنزكان- آيت ملول، ومنحت لهذا الحزب مقعدان لكل من رمضان بوعشرة، وأحمد أدراق، فيما نال مرشح “البام” الذي كسب 17 بالماة فقط من الأصوات، على المقعد الثالث.

الدائرة الأعلى الثانية هي دائرة الفداء مرس سلطان، حيث حصل البيجيدي على 59.61 بالمئة من الأصوات، وفاز مرشحان باسمه وهو جواد العراقي، والفاطمي الرميد بمقاعدهما، بينما نال مرشح “البام” المقعد الثالث بحصوله على 16 بالمائة من عدد الأصوات. وفي دائرة مولاي رشيد كذلك، حقق البيجيدي نسبة عالية بحصوله على 59.08 من مجموع الأصوات، ونال مقعدان كانا من نصيب مصطفى الحيا، ومحمد معايط، بينما آل المقعد الثالث إلى مرشح “البام” الذي نال 14 بالمائة من مجموع الأصوات.  وفي دائرة سيدي البرنوصي، حقق نسبة 57.84 بالمائة من الأصوات، وكسب مقعدين آلا إلى محمد يتيم، وعبد المجيد آيت عديلة، في وقت نال مرشح “البام” مقعده المرتب ثالثا بحصوله على 17 بالمائة من الأصوات. وفي الدار البيضاء أيضا، وهذه المرة في دائرة الحي الحسني، حيث نال البيجيدي 52.88 بالمئة من الأصوات، وظفر بمقعدين لآمنة ماء العينين وأحمد جودار، بينما ربح مرشح البام مقعدا ثالثا بحصوله على 16 بالمائة من الأصوات.

وخارج الدار البيضاء، حقق البيجيدي أفضل نسب الاكتساح في دائرتي فاس؛ الشمالية والجنوبية، حيث حصل على التوالي على 54.59 بالمئة، و53.59 بالمئة من الأصوات، وفاز بمقعدين في كل دائرة، كان يقودها كل من إدريس الآزمي الإدريسي وعمر الفاسي الفهري.  كما حصل مرشحا حزب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال على مقعد لكل واحد منهما بالرغم من حصولهما على التوالي على 17 بالمئة و10 بالمئة من الأصوات.

وفي دائرة طنجة-أصيلة، نال البيجيدي، 54.59 بالمائة من الأصوات، ونالت لائحته التي قادها محمد نجيب بوليف ثلاثة مقاعد، بينما آل المقعد الرابع إلى مرشح “البام” بحصوله على  23 بالمئة من الأصوات، ثم المقعد الخامس لمرشح الاتحاد الدستوري الذي نال 9 بالمئة من الأصوات فقط.

وفي دائرة مراكش المدينة –سيدي يوسف بن علي، كسبت لائحة “البيجيدي” التي قادها يونس بنسليمان، أصوات 53.28 بالمائة من الناخبين الذين صوتوا، وفي دائرة مراكش-المنارة، نالت لائحته التي كان وكيلها محمد العربي بلقايد، أصوات 51.19 بالمئة من الناخبين. وفي الدائرتين معا حصل على أربعة مقاعد في المجموع.

وآخر دائرة ضمن هذا الصنف، هي دائرة سلا-المدينة، وهي التي كانت نسبة الاكتساح فيها الأقل بين هذه المعدلات التي تفوق الـ50 بالمئة، وكان مرشحها هو رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ووصيفه جامع المعتصم، وقد حصل على 50.22 بالمئة من الأصوات، وظفر بمقعدين، فيما  نال “البام” المقعد الثالث بحصوله على 16 بالمئة من الأصوات، وآل المقعد الرابع للتجمع الوطني للأحرار الذي كسب مرشحه 12 بالمئة من أصوات ناخبي دائرته.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

MOHAMED JAAFAR منذ 5 سنوات

بعد نشرهذه النتائج،ماذا يريد من ضغط من خلف كي يتصدر الحزب المعلوم الإنتخابات ،ولقد إستعمل كل الوسائل من تخفيض العتبة،هندسة التقطيع الإنتخابي ،تقديم أعيان أحزاب أخرى رغبا ورهبا ،السلطة الإدارية إلى مالانعلم من وطرق إلتوائية للإلتفاف على أصوات الناخبين .وجيئ بأخنوش وهو ومكرها على حشرمن ينتعش من خيرات البلد بغير حق في صفه لإنعاش البولكاج .ولكن ماهو مآل الوطن ،ماهي السينا رويهات القادمة.وهناك تحديات كبيرة أمامنا أقلهم القضية الوطنية الأولى.

JAAFAR MOHAMED منذ 5 سنوات

بعد نشرهذه النتائج،ماذا يريد من ضغط من خلف كي يتصدر الحزب المعلوم الإنتخابات ،ولقد إستعمل كل الوسائل من تخفيض العتبة،هندسة التقطيع الإنتخابي ،تقديم أعيان أحزاب أخرى رغبا ورهبا ،السلطة الإدارية إلى مالانعلم من وطرق إلتوائية للإلتفاف على أصوات الناخبين .وجيئ بأخنوش وهو ومكرها على حشرمن ينتعش من خيرات البلد بغير حق في صفه لإنعاش البولكاج .ولكن ماهو مآل الوطن ،ماهي السينا رويهات القادمة.وهناك تحديات كبيرة أمامنا أقلهم القضية الوطنية الأولى.

قدور منذ 5 سنوات

واش دار بها? وحدين جابوا 12 داخلين الحكومة هما الأولين فالحكومة وحدين جابوا 20 هما المرأسين على البرلمان وحدين جابوا 37 هما لي مزيرين بن كيران. سمحوا لي انا ما قريش بزاف ولكن السياسة في المغرب ماخصاش القراية بزاف باش تفهامها.

أ. م. منذ 5 سنوات

هذا هو سبب البلوكاج: نظام انتجابي أخرق. يجب إعادة النظر في كل هذا إذا كنتم لا تريدون إضاعة الوقت.

العمري الحسين منذ 5 سنوات

الحزب الوحيد الذي نزل للانتخابات ولم يستعمل ولو ميليما واحدا لشراء الاصوات هو حزب العدالة والتنمية الاصالة حصلت على ما حصلت عليه بمساعدة المخزن لولا المخزن لما حصلت حتى على اربعة مقاعد