ذي إيكونوميست : ابن كيران أصبح مشكلة للقصر بسبب شخصيته الكاريزمية

28 يناير 2017 - 11:32

قدمت مجلة دي أيكونومسيت، البريطانية، تحليلا لحالة البلوكاج التي يعرفها مسلسل تشكيل حكومة ابن كيران، طرحت فيه الاشكال السياسي الذي يعوق تشكيلها.

وترى الصحيفة، أن القصر غير بعيد عن “ازمة ” تشكيل الحكومة، وأن الفشل  في جعل حزب الأًصالة والمعاصرة يفوز بالانتخابات، دفع للجوءبنكيران  الى عزيز اخنوش.

هذا الأخير وضع “عدة شروط” منها إدخال أحزاب أخرى الى التحالف الحكومي السابق، “بهدف إضعاف الاسلاميين”. وترى الصحيفة في مقال بعنوان “من يرفع حالة البلوكاج عن المغرب؟”، أن ابن كيران، بات يمثل تحديا “غير معهود” للقصر، من خلال شخصيته “الكاريزمية والفلكلورية”، وتمتعه بدعم من مواطنين عاديين.

“شعبيته تقف مقابل الملك الذي يتمتع بدوره بالشعبية كبيرة ويحضى بدعم ابن كيران”، لكن البعض يرى أن هناك “تنافسا متزايد” بينهما، وهو ما لا يقبله المخزن. المشكل تقول الصحيفة أن البلوكاج باتت له أضرار اقتصادية، وأن محللين اقتصاديين يتحدثون عن مناخ اعمال “قاتم”، و”استثمار ضعيف.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محمود منذ 4 سنوات

ارى ان الاشكال ليس في القصر ولا بنكيران ارى ان هناك اشكال اهم وهوا دخول المغرب للاتحاد الافريقي حتى يكون الفريق الحكومي متكامل وله اجندة وخارطة طريق واضحة لدالك يجب التريث حتى يكتمل المشهد وفي اقرب وقت سيتم الاعلان عن الحكومة واتمنى ان تكتمل الفرحة ويحصل الفريق ايضا على الكاس وتكون عودة متكاملة

لمتوكي منذ 4 سنوات

كون قالوا لينا شيحجة خرة كون خديتوها بحال القرآن وتبداو علينا انجالزة قالوا انجالزة عاودو دابا التحليل ماعجبكومش باز

سمييييييييييييييير منذ 4 سنوات

كلام فارغ

زكرياء ناصري منذ 4 سنوات

الْقِرَبُ الفارغة هي التي يُنْفَخُ فيها، وبنكيران ليس سوبرمان زمانه

التالي