وزيرة التشغيل الفرنسية تتحدث لـ"اليوم 24" عن مغربيتها وعائلتها

03 فبراير 2017 - 10:08

عز الدين مقساط – صحافي متدرب/فيديو: أيوب العسيري

عبرت وزيرة العمل والتشغيل في الحكومة الفرنسية مريم الخمري في لقاء حصري مع “اليوم 24 “، عن سعادتها بالقدوم والتواجد في المغرب، حيث توجد عائلتها وأعمامها، مضيفة أنها تعتبر نفسها مغربية”.

ورداً على سؤال “اليوم 24″، عما تمثله زيارة المغرب بالنسبة لها، كشفت الوزيرة في الحكومة الفرنسية، أنها “تعيش لحظات مهمة على اعتبار أنها ولدت هنا (بالرباط) قبل حوالي 38 سنة… وأبي وأعمامي وعماتي كلهم هنا وهم يشكلون عائلتي”.

 

وأضافت الوزيرة التي عاشت جزءا من طفولتها إلى غاية سن التاسعة بمدينة طنجة، أن “هناك علاقات بين المغرب وفرنسا، تاريخية ، ثقافية وإنسانية أيضاً، وهذا ما أجده هنا.. إذن أنا أشعر بروعة وكرم هذا البلد، الذي هو أيضا بلدي”.

 

وجاء اللقاء مع الوزيرة المنتمية للحزب الاشتراكي الفرنسي على هامش توقيعها تصريحاً مشتركاً للتعاون مع نظيرها المغربي بمقر وزارة التشغيل بالرباط.

 

ورداً على سؤال الغاية من توقيع تصريح مشترك لإعلان نوايا “مستقبلية” بين حكومتين في أيامهما الأخيرة، على اعتبار أن فرنسا مقبلة على انتخابات رئاسية قد تأتي بحكومة مغايرة، فيما لم تتشكل الحكومة المغربية بعد، قالت الوزيرة إن الاتفاق نتيجة لعمل مشترك ومستمر، وأن الحكومتين ستواصلان هذا العمل سواء استمرتا أم لا.

 

وعن أهداف هذا التصريح الذي تم التوقيع عليه، قالا الوزيرة إنه “مهم جداً لأنه يعطي زخماً للتعاون بين البلدين في مجال الشغل والتشغيل”. مضيفةً أنها التقت مراراً بوزير التشغيل عبد السلام الصديقي، وأن لديهما أهداف مشتركةً

ورصدت الوزيرة الفرنسية، وجود “الحاجة أيضا إلى التركيز على محاور معينة، كالديمقراطية الاجتماعية داخل الشركات، وأيضا ظروف العمل، والصحة والأمن بالنسبة للعاملين في مجالات بيعنها كقطاع البناء مثلاً”.

 

وكانت الوزيرة قد وقعت رفقة وزير التشغيل المغربي عبد السلام الصديقي تصريحا مشتركاً للتعاون التقني في مجالات التشغيل والشغل، وذلك يوم أمس الخميس بمقر وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية بالرباط.

 

التصريح المشترك يهم تعزيز التعاون بين البلدين، خصوصاً في مجال الصحة والسلامة في العمل، وبشكل خاص حماية العمال في مجال الإنشاءات والعمران، مع التركيز على عصرنة نظام مفتشي الشغل.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي