الأرصاد الجوية تطمئن.. علو الموج سينخفض ابتداء من 6 مساء

03 فبراير 2017 - 12:35

أكدت مديرية التواصل بالارصاد الجوية، أن علو الموج وصل في الساعات الاولى من صباح اليوم الجمعة، في بعض المدن إلى 8 أمتار.

وأوضح الحسين يوعابد مسؤول التواصل بالارصاد الجوية، أن أعلى علو موج سجل بمدينة الدارالبيضاء حيث وصل الى 8 أمتار، وفي مدينة الرباط وسلا الذي سجل بهما ارتفاع علو الموج 7و7.5 متر.

وأضاف يوعابد، في اتصال مع “اليوم 24″، أنه ابتداء من، الساعة السادسة مساء من يوم الجمعة، سيعود البحر إلى وضعه الطبيعي حيث سيصل علو الموج إلى 4 أمتار.

وقالت مديرية الأرصاد الجوية إن ارتفاع علو الموج ناتج عن منخفض يوجد في عرض المحيط الأطلسي، وأضافت أن الرياح القوية زادت من قوة الأمواج، ما نتجت عنه الخسائر، التي عرفها حي سيدي موسى في سلا.

وشدد يوعابد أن ارتفاع أمواج البحر لا علاقة له بما يتم تداوله حول ظاهرة التسونامي، وإنما هي ظاهرة يطلق عليها اسم الرياح البحرية، La mer du vent.

وأكد يوعابد أن مديرية الأرصاد الجوية كانت قد توقعت علو البحر، وأرسلت نشرة إنذارية للبحارة من أجل عدم الإبحار، وأخذ كل الاحتياطات.

وأشارت النشرة الانذارية إلى أن السواحل الأطلسية ستعرف ابتداء من، ليلة الخميس إلى الجمعة، أمواجا عالية، سيتراوح علوها ما بين 5 و7 أمتار، خصوصا ما بين طنجة، وطان طان.

يذكر أن علو الموج خلف خسائر في منطقة سيدي موسى في سلا، حيث تسر الماء إلى عدد من المنازل، بالإضافة إلى تكسر واجهات ملعب رياضي، يدخل في مشروع كورنيش سيدي موسى، وعدا ذلك فإن علو الموج لم يخلف أي خسائر مادية في باقي المدن المغربية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي