أزمة أسعار البصل تكبد الفلاحين ملايين الدراهم

04 فبراير 2017 - 23:30

دق العشرات من منتجي البصل بحقول الحاجب وضواحيها، ناقوس الخطر بسبب الانخفاض غير المسبوق في ثمن البصل، الذي انحدر لمعدل 70 سنتيم للكيلوغرام، وهو ما تمخض عنه عجز مالي كبير بالنسبة للمنتجين بضيعات مكناس والحاجب وبودربالة.

وقال أحد المنتجين للبصل بضواحي الحاجب، في تصريح لـ”اليوم24″، إن خسارة كبيرة تكبدها المنتجون، بسبب الانحدار غير المسبوق في أثمنة البصل، إذ يتراوح ثمن الكيلوغرام الواحد بين الدرهم ونصف الدرهم، وهو ثمن بعيد كل البعد عن تكاليف الإنتاج.

وأضاف المصدر ذاته، أن منتجين تكبدوا عجزاً مالياً ناهز 400 مليون سنتيم، ومنهم من استثمر 100 مليون ولم يسترجع سوى 20 مليوناً من الكلفة الإجمالية، في غياب تام لمساعدة الدولة، التي من المفروض أن تتدخل لمساعدة الفلاحين، وتعويضهم عن جزء من الأضرار المادية التي لحقتهم، خاصة وأن منهم من هو مرتبط بقروض بنكية، وبات عاجزاً عن تسديدها.

وتفهم المتحدث كيف تدخلت الحكومة خلال السنة الماضية، للحد من موجة غلاء البصل في السوق، وعمدت إلى استيراد البصل الإسباني، لكن ما لا يمكن تفهمه، حسب المصدر ذاته، هو عدم تفاعل الحكومة مع مطالب المنتجين، وتدخلها لدعمهم من أجل مواجهة تكاليف الإنتاج الثقيلة.

ونبهت مصادر مهنية إلى خطوة تصعيدية يعتزم المنتجون الإقدام عليها، بعد ما بدأ عدد منهم الاستعداد لرص الصفوف، لخوض معركتهم الاحتجاجية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محمد علي منذ 4 سنوات

أثار انتباهي في الموضوع هناك من هومرتبط بقروض بنكية وبات عاجزا عن تسديدها أقول لهؤلاءالمقترضين من البنوك زادكم الله إفلاسا على إفلاس ألاتعلمن أن الله حرم السلف من البنوك الربوية ,إن السلف من البنوك من أجل المشاريع أو التجارة يعتبر مشروع فاشل من البداية فمابني على باطل مصيره الفشل أما الذين تاجروا بأموال حلال ثم خسروا نتمنى لهم التعويض من الله...والسلام .

محمد علي منذ 4 سنوات

برافو أخي ظافر تعليقك رائع جدا وأشاركك نفس الرأي...

صلاح منذ 4 سنوات

و عندما كنا تشتريه بأثمنة تضاعف ثمن الانتاج بمرات وكانت الارباح بعشرات الملايين...ديك الساعة عجبهوم الحال

شكرا منذ 4 سنوات

يوم لك و يوم عليك في نفس الفترة السنة الماضية اشتريناها كمستهلكين بثلاث اضعاف تمنها الحقيقي حيت وصلت الى حاجز 20 درهم للكيلو ،يمهل ولا يهمل

إدريس الشاوي منذ 4 سنوات

عدم تدخل الدولة والعام للدازباعو البصلة ب15 درهم شنو عطاو للدولة

tarik منذ 4 سنوات

ces agriculteurs qui se plaigne aujourd'hui ou son les millions qui ont gagné lorsque l'ognion était à 10dh le kg

مراد منذ 4 سنوات

ويوم كان البصل مرتفع الثمن.هل رحمتم المستهلك؟ يوم لك ويوم عليك.

ظافر منذ 4 سنوات

وحين كان البصل ب20 درهم في السنة الماضية لماذا لم تطلبوا تدخل الدولة ....نحن نكون رأسماليين حتى النخاع حين نحقق الربح ...فإذا ما بدت الخسائر نريد أن نتحول إلى اشتراكيين لتعوضنا الدولة....

الطاهر منذ 4 سنوات

تشتكون وًتشتكون و ستبقوا تشتكون الى ان يرت الله الارض و ما عليها و لن يملأ بطونكم الا النار.. يا سلام !!! هل نسيتم عندما و صَل ثمن الكيلوغرام الواحد للبصل ١٥ درهم السنة الماضية .؟؟؟ آنذاك كُنتُم صامتون تجنون الغلة و تسبون الملة و لا احد قال اللهم هادا منكر لا عليكم فلقد جنيتم من محصولكم السنة الماضية ما تعرضون عليه لسنوات عديدة اللهم اخفضمن ثمن بصلنا و اهدي فلاحيان امين

لمتوكي منذ 4 سنوات

الخسارة تكبدها المواطن المسكين العام الماضي ولم يجد من يبكي عليه والان تجرعوا الخسارة وطلبوا الله يغفر لكم مافعلتم بالمواطن المسكين

التالي