إندبندت : شعبية ترامب تنهار في امريكا في زمن قياسي

12 فبراير 2017 - 00:22

نشرت صحيفة « إندبندنت » تقريرا، تقول فيه إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعد أقل الرؤساء شعبية في التاريخ السياسي الحديث.

وتقول الصحيفة إن « السياسة متقلبة، مثل موسيقى البوب، ترتفع ارتفاعا كبيرا في لحظة، وفي اللحظة التالية تهوي إلى مستوى متدن، وأحيانا من الصعب فهم السبب ».

ويستدرك التقرير بأنه بالنسبة لترامب، فإنه بعد أسبوعين من رئاسته، فإنه يبدو أن الأمور تتحول من سيّء إلى أسوأ، حيث تشير نتائج استفتاء إلى أن الملياردير الذي تسلم الرئاسة بصفته أقل رئيس شعبية في التاريخ السياسي الحديث، هبطت شعبيته إلى مستوى متدن جديد.

وتذكر الصحيفة أن استطلاع رأي لشركة « غالوب » يظهر أن 53% من المشاركين غير راضين عن أداء ترامب في مكتب الرئاسة، في الوقت الذي كانت فيه نسبة من يوافقون على أدائه 42% فقط، مشيرة إلى أن النسبة كانت منقسمة بينهما بالتساوي في 22 كانون الثاني/ يناير، بعد يومين من تنصيبه رئيسا، بنسبة 45% لكلا الطرفين.

ويشير التقرير إلى أن شعبية ترامب تراجعت في الاستفتاء 8 نقاط خلال أسبوعه الأول في البيت الأبيض، مستدركا بأن الفرق بين نسبة التأييد وعدم التأييد لم يكن أعلى بالنسبة لترامب من الرقم الذي يظهره استطلاع حالي، حيث وصل الفارق إلى 12 نقطة.

وتفيد الصحيفة بأن شركة « غالوب » تتابع نسبة الأمريكيين الذين يوافقون على أداء ترامب والذين يرفضونها يوميا، بناء على مكالمات هاتفية مع 1500 شخص بالغ على مستوى أمريكا، بحسب ما تقوله الشركة، لافتة إلى أن هامش الخطأ هو ثلاث نقاط.

ويلفت التقرير إلى أن شركة « غالوب »، التي تابعت نسبة الرضا عن أداء الرؤساء في أمريكا منذ الرئيس دوايت إيزنهاور، وجدت أن نسبة رفض أداء ترامب وصلت الآن إلى 53%، مشيرا إلى أنه بالمقارنة، فإن نسبة الرضا عن أداء الرئيس السابق باراك أوباما في أسبوعه الثاني في الرئاسة كانت 65%، في الوقت الذي استمتع فيه الرئيس الأسبق جورج بوش بنسبة إقرار تراوحت بين منتصف وأعالي الخمسينيات في المئة في أوائل 2001.

وتنوه الصحيفة إلى أن التقارير تشير إلى أن الأداء السيّء لترامب قد يكون نتيجة أسبوعين مرتبكين، تم خلالهما إصدار عدد من الأوامر التنفيذية بشكل فوضوي، وقالت « غالوب » إن 50% من الناس يشعرون أن ترامب يتحرك بسرعة في التعامل مع المشكلات الكبرى التي تواجه البلد، لكن نسبة 35% ترى أنه يتحرك بوتيرة صحيحة، في حين لم يشعر سوى 10% أنه بحاجة لأن يتحرك بشكل أسرع.

وتختم « إندبندنت » تقريرها بالإشارة إلى أن أوباما وقع على 19 أمرا تنفيذيا خلال أول 12 يوما في مكتب الرئاسة، أكثر من ترامب بأمر واحد، مستدركة بأنه، بحسب « غالوب،، فإنه لم يشعر سوى 22% من الأمريكيين أن أوباما كان يتحرك بسرعة كبيرة عام 2009.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي