أحمق وحاضي حوايجو

14 فبراير 2017 - 17:00

شباط أخرج الأسلحة الثقيلة، وبدأ يطلق النار على المناطق الحساسة في جسد السلطة وأعوانها، بعدما جرب بعث رسائله عبر  مياه وادي الشراط إلى من يهمه الأمر، محاولا إثارة «الشكوك» حول ظروف وفاة الراحلين الزايدي وبها، من خلال نشر مقال في الموقع الرسمي لحزب الاستقلال، ثم سحبه بعد التأكد من أن الرسالة وصلت. ها هو الأمين العام لحزب الاستقلال يوجه مدفعيته الثقيلة نحو محطات أفريقيا للغاز والبترول، ويتهم الملياردير عزيز أخنوش بالحصول لوحده من أموال صندوق المقاصة على 13 مليار درهم، مضيفا أن «من لديه مصالح مع الدولة، وبيع وشراء بالملايير، يجب ألا يدخل إلى الحكومة، ولا يمكن للمغاربة أن يقبلوا بشي واحد يتكلم معهم من فوق فقط لأنه عندو البومبات». وأضاف شباط مبررا ثانيا لإبعاد أخنوش عن الحكومة، يتمثل في كون هذا الأخير وضع شرطين لدخول حزبه الإداري إلى الأغلبية الجديدة، وهذان الشرطان هما: إبعاد حزب الاستقلال عن الحكومة، والامتناع عن صرف المساعدات المالية للفقراء، وهو ما فسر آنذاك على أنه دفاع من قبل أخنوش عن مصالحه وتجارته من وراء الغاز المدعوم من قبل صندوق المقاصة.

أخنوش مالك الهولدينغ العملاق «أكوا»، الذي يضم أكثر من 65 شركة، ويتوفر على أكبر حصة من تسويق الغاز في المغرب عبر مئات محطات أفريقيا المنتشرة في كل المغرب،  لم يرد على شباط مباشرة،  لكن رئيس تجمع النفطيين المغاربة، عادل الزيادي، تولى أمر الدفاع بالنيابة عن مشغله عزيز أخنوش (عادل الزيادي يشغل منصب مدير قطب المحروقات والزيوت داخل مجموعة ‘‘أكوا’’، وأصدر بيانا سياسيا يتهم شباط بالجهل بمعايير المقاصة).

هذا، وكان  الملياردير عزيز أخنوش قد اشترط على  رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في أول لقاء بينهما مباشرة بعد تسلم مفاتيح حزب الأحرار، إبعاد حزب الاستقلال عن حكومة بنكيران الثانية حتى قبل حادثة سير موريتانيا، واشترط، ثانيا، عدم صرف الحكومة المقبلة إعانات  مادية  مباشرة للفقراء،  وبدا  هذا الشرط وقتها خارج السياق، ولم يفهم الكثيرون السبب الذي دفع أخنوش إلى إثارة موضوع الدعم المباشر للفقراء حتى قبل اكتمال عقد الأغلبية، لكن، فيما بعد، ظهر السبب، فبطل العجب. حين سيمنح بنكيران الدعم المباشر للفقراء مقابل رفع الدعم عن الغاز، فهذا فمعناه أن صندوق المقاصة سيغلق أبوابه، وأن الدعم، الذي كانت شركات الغاز تستفيد منه، سيتوقف، وستصبح الأسعار محررة.  فرفع الدعم عن الغاز سيمس  مصالح شركات الغاز التي خسرت الدعم الموجه للمحروقات، ولم يبق لها إلا الغاز في بلاد لا يملك صندوق المقاصة فيها الإمكانات البشرية والتقنية لمراقبة تدفق المحروقات في السوق، وطرق احتساب الدعم، وتركيبة الأسعار القديمة التي وضعت قبل نصف قرن، عندما كانت الدولة تحتكر استيراد المحروقات من الخارج وتكريرها وتخزينها، أما وإن القطاع أصبح محررا، والاستيراد يتم من كل الأسواق البيضاء والسوداء، فإن التركيبة الحالية للأسعار لم يعد لها ما يبررها، خاصة أن شركات المحروقات كانت، إلى وقت قريب، تأخذ دعما عن التخزين ولا تلتزم به، وقد أثار هذا الموضوع أزمة كبيرة في الحكومة السابقة، ولهذا خرج بنكيران أكثر من مرة يقول: «عِوَض أن أدخل في شد لي نقطع ليك مع شركات المحروقات، وعوض الدخول في متاهات لا تنتهي حول مراقبة طرق صرف الدعم، عمدت إلى قطع الدعم عن الغازوال والليسانس وتهنيت»، وأشار بيده إلى حركة المقص، أي أنه قطع «البزولة» الكبيرة للدعم عن حيتان المحروقات، وبقي أمامه الغاز الذي لا يستفيد الفقراء سوى من نصيب ضئيل منه، فيما تذهب ملاييره إلى الأغنياء، وإلى الضيعات الكبرى للفلاحين الذين يستفيدون من 38% من قنينات الغاز في السقي واستخراج الماء من الآبار، لكن الكعكة الكبيرة من وراء دعم صندوق المقاصة تنتهي في حسابات شركات الغاز، حيث قالت مديرة صندوق المقاصة، سلمى بناني، في تقرير أسود لها يوم جاءت إلى إدارة هذا الصندوق: «إن صندوق المقاصة يفتقر إلى الوسائل البشرية والتقنية لمراقبة المحروقات المدعمة، وإن الصندوق ليس فيه سوى 23 موظفا، بمن فيهم الشواش، وإن الصندوق يؤدي الفواتير كما تقدم له، ولا يملك أي وسيلة لمراقبتها، بل إن الصندوق ليس لديه حتى اشتراك في وكالات الأنباء الدولية ليعرف سعر البرميل كل يوم وسعر صرف الدولار كل يوم».

هل عرفتم الآن لماذا لبس شباط درع المعركة، واستخرج مقولة طارق بن زياد يوم فتح الأندلس، حيث استعار  شباط مقولته، وتوجه إلى الاستقلاليين يحرضهم على الجهاد:  «العدو أمامكم والبحر خلفكم، وليس لكم، والله، إلا النصر أو الشهادة».

شباط «احمق وحاضي حوايجو»، وهو، إذ اختار المواجهة، فهو يعرف أين يضرب خصومه، لأنه كان شريكا في أكثر من طبخة، وفي حوزته أسرار وخبايا ومعلومات ستحرج الكثيرين، إن لم تنفجر في وجوههم، أما هو فليس لديه ما يخسره أكثر مما خسره، لهذا، قرر أن يقلب الطاولة على الجميع، وأن يعري المكشوف، حتى وإن كان هو نفسه مستفيدا من لعبة خلط السياسة بالتجارة، والقرار بالبزنس، والمال العام بالمال الخاص. لنتابع، فلسنا طرفا في هذه المعركة التي سيترك فيها الأطراف جميعا جزءا من جلودهم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

َعبد السلام المرتيني منذ 4 سنوات

(كما تكونوا يولى عليكم) ما أقرأه من أخبار عن فضائح السياسيين يجعلني يائسا كل اليأس من المستقبل القريب والبعيد، متخوفا على مستقبل أبنائنا نحن المغاربة، ساخطا بشدة على معظم المسؤولين والزعماء السياسيين، لكن حينما تأتي الانتخابات وأتوسم خيرا في شخص بعينه، وأذهب إلى مكتب التصويب لممارسة حقي الانتخابي، أجد المكاتب مكتظة بالأصوات، فأقول لعل الله يحدث بعد ذلك معجزة، فيتولى أمرنا من يتقي الله فينا، ولكن أصاب بصدمة ساحقة حين أعرف أن نتائج الانتخابات أسفرت عن فوز أكبر الفاسدين والمستغلين للمال العام والفاشلين في تدبير أمور المواطنين في التربية والصحة والسكن والشغل... وأتذكر في إحدى المناسبات الانتخابية، أنني صادفت عند الانصراف شخصا مسنا كنا ندعوه في الحي باعبد الواحد، وحينها كنت شغوفا بمعرفة لونه الانتخابي، فسألته، فرد علي بسذاجة ماكرة: "اللون الأزرق"، حينها لم أع بالضبط قصده، فأضاف: "الورقة الزرقاء"، وعند دهشتي أردف قائلا: "أنا أتعامل مع الانتخابات بمنطق عيد الأضحى، فقبيل موعده أذهب إلى السوق أجس نبض الأثمنة، وأرى أي الباعة يقدم كبشا سمينا بثمن مناسب، نفس الصنيع أفعله قبل الانتخابات: أستعلم عن سماسرة الأحزاب في المقاهي والحانات وأبواب المساجد، لآعرف أي واحد من أسيادهم أكثر سخاء في شراء الأصوات، وعادة ما يكون هو صاحب "الورقة الزرقاء"، وربما زاد عليها وليمة اللحم والدجاج..." بخلاصة استحضر مقولة الحسن البصري القائلة: (إنه سمع رجلاً يدعو على الحجاج فقال له : لا تفعل إنكم من أنفسكم أتيتم ، إنا نخاف إن عزل الحجاج أو مات أن يستولي عليكم القردة والخنازير، فقد روي أن أعمالكم عمالكم ، وكما تكونوا يولى عليكم).

Imad منذ 4 سنوات

لي كالوا حمق وحاظي حوايجوا ماكدبش عليه باش يبعد الانظار على الثروق ديالوا جبد صندوق المقاصة

Khalidhamza منذ 4 سنوات

اللهم يارب ﻻحولة لنا وﻻقوة اللهم تولى امرنا وكن لنا وليا ونصيرا اللهم باعد بيننا وبينهم كما باعدت بين المشرق والمغرب . يااااااااااااااااااااارب راه مكينش لعيقدر عليهم اﻻ انت ياقوي ياجبار..

مساند للاصلاح منذ 4 سنوات

شكرا الاستاذ بوعشرين اليوم اجبتني على سؤال كان يقرؤني مند وقت طويل، لماذا يتم استعمال شاحنات من قنينات الغاز يوميا في السقي بشكل غير قانوني بدون تدخل الدولة؟ ...الجواب: ثروتي ومن بعدها الطوفان.

telemaque منذ 4 سنوات

Belle et triste reflexion En politique ,l homme est comme le chien ,il n aime que les mauvaises odeurs et son flair est infaillible, . Maurice Maeterlynk ; citation dite au donneurs de morale et surtout les journalistes en tete

Simo منذ 4 سنوات

Kolkom sawasiya

ahmed منذ 4 سنوات

نسبة37 تعاقب 125والتحكم ينتقم ؤيثأر ويعاقب الناخبين على اختيارهم لPJD نقطة الى السطر

omar ayoubi منذ 4 سنوات

انا لا الوم الا الشباب العازف لدخول معترك السياسة للنضال من اجل مغرب متقدم . بالامس كنا نسمع عن رجال كانو يناضلون من اجل دالك.اما اليوم فلا نسمع الا بشباب ملهوف عن ترك بلاده والهجرة الى دول اخرى او شباب اناني لا يعرف الا مصالحه الشخصية تاركا تسيير شانه لمجموعة من العجزة تحث مسمى التجربة رغم انهم لم يفعلو شيئا لا من قبل ولن يفعلو شيء. افيقو بالله عليكم يا شباب لتحملو مسيرة هذا البلد وخدوا العبرة من رؤساء اخدوا الشعلة وفلحو فيها.

لحسن منذ 4 سنوات

لاأتق لافي شباط و لا غيره. كل. أمناء الأحزاب يعرفون حجم الفساد و اللصوص الكبار و هم شركاء في الجريمة. شباط ما فركعش الرمانة حبا في أبناء الشعب المقهور بل لأنه يدافع عن مصالحه.

أبو علي منذ 4 سنوات

لقد بلغ السيل الزبى السياسيون كل يوم يطلعوننا على أخبار المافيات المغربية المتسترة وراء الملك ولا أحد يحرك ساكنا . تخيلوا أربعة أشهر وعشرة والبلاد بلا حكومة . ولم نرى خروج للمواطنين إلى الشوارع على الاقل إحارج الحاكمين في البلاد إلى ضرورة إذخال الكلاب الضالةإلى جحورها وترك من انتخب الناس عليهم يحكمون مما تبقى من البقية المتبقية من السلطة. رجل لم يشارك في الانتخابات ولم يسمع به أحد جاء من عالم المال والتبزتيس. ويريد أن يفرض رأيه على المنتخبين والله لن تقوم لكم قائمة إذا لم تخرجوا إلى الشوارع منادين بإعاد هؤولاء.

Argaz from Spokane منذ 4 سنوات

هناك مثل شعبي يقول :[ مَا شافُوهُمْشْْ وهما تَيْشَفْرُو ؛ و شَافُوهْم وهُمَا تيْدَّابْزُو ]

مهموم من حال الوطن منذ 4 سنوات

لكم اللاه يافقراء وطني التماسيح والعفاريت تحيط بكم من كل حدب

kaddour منذ 4 سنوات

هل هدا هو من وضع شعاره اغراس اغراس؟؟؟ صنطيحتو صح من ضالم. الله يجعل كيده في نحره. يستولون على خيرات البلاد والعباد ويدعون اغراس اغراس. الله يلعن من لا يحشم

aziz منذ 4 سنوات

سي توفيق يوم قرأ المقولة لرشيد نيني ينتقدك فيها واش ما بغيش تزاحم في سوق عطي نوالدهم

hassan منذ 4 سنوات

جاءكم الملياردير يا معشر المغاربة و هو ليس سوى مجرد رسول لمن يقف خلفه من اجل معاقبة المغاربة الذين صوتو لبن كيران يقول لكم اخنوش لقد صوتتم على شخص غير مرغوب فيه و تركتم العماري صديق الدولة و مرشحها لذلك سنربيكم و سنمرغ انف سيدكم في التراب و نمسح به الارض و انتم تسمعون و تشاهدون انه المحارب المغوار الذي هب لنصرة الدولة ليعيد اليها هيبتها و سطوتها على المواطنين ناكري الجميل الجاهلين الاميين قوم اعرض و احفظ لقد ضحت التماسيح بوقتها فاختارت لنا من يحكمنا لكننا تمردنا و سمعنا و عصينا لذلك فنحن نستحق ما يحدث لنا

القائم عليه السلام منذ 4 سنوات

للعلم فقط فالأحزاب في المغرب لا تكشر عن أنيابها حتى تكون ملمة بفضائح الغير لا غير و من ثم تخرج إلى الوجود عارمة و تعثو في الأرض فسادا معتقدة أن لا أحد يستطيع مواجهتها و إلا ستفضح أسراره و من ثم يكون الصمت أولى لمن أراد أن ينجو من لسعات الثعابين و العقارب الحزبوية .. و كمثال بسيط لدينا عائلة و بعدما جمعت ما يكفي من زلات و فضائح العائلات المحيطة بها قامت بفتح دهليز لبيع الخمور حتى تتمكن من جمع الدراهم التي تهمها فقط و كل من سولت له نفسه الصراخ أخرجت له ملفا عن عثراته و زلاته .. و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين .

hammadi. Fr منذ 4 سنوات

SALAM . si Hicham; ça ne suffit pas il faut sortir dans les rues et manifester pour que ce monsieur aille au diable et laisser la politique aux gents honnêtes qui cherchent à développer ce pays

صحفي كسر قلمه منذ 4 سنوات

أين المقال انا مكسر قلمي ........اه منك ايه منك ياخوف

صحفي كسر قلمه منذ 4 سنوات

اه ثم اه ثم اه منك ايتها الصحافة المشؤومة لا أحد منكم يقول الصدق بس تبحثون عن الربح والسمسرة الشعب مقهور بكدوبكم عليه كل يوم خبر كادب وفلان قال وعلان يقول أقلام ماجورة

Momo منذ 4 سنوات

لا فُض فوك.....حللت و وفيت.....و في خضم هذا الاقتتال المزوج فيه السياسي و المالي، أين مول كولشي، السلطان مول التجارة و الإمارة و الكوري و الفيرما و المحلبة و الشمس و الريح.....على المغاربة الوقوف بحزم مع بنكيران و تنظيف الدولة من حراميها / مخزنها

alhaaiche منذ 4 سنوات

Akhnouch c'est Al Capone du Maroc. Le mafieux et Gangster

hicham منذ 4 سنوات

لنقاطع محطات إفريقيا فذلك يعتبر تجباد لودنين لمن يعرقلون قطار الديمقراطية

دادا الفاهم منذ 4 سنوات

لنتابع أودي راه حنا لي خاسرين ديما

سليمان من اسفي منذ 4 سنوات

اخنوش وزير الفلاحة لا يريد كذلك تفعيل الدعم للطاقة الشمسية في الميدان الفلاحي لضخ المياه لان ذالك سيحرم تجارته من ثلث عاءدات تجارة غاز البوتان

العمراني الحاج عزالدين منذ 4 سنوات

الله يعطيك الصحة اسي بوعشرين اعطيهم العصير العصير فقد وصل السيل الزبى

عزوز منذ 4 سنوات

و سؤالي للمشرفين على الموقع هو هل ستستمرون في حجب أفتتاحية مدير النشر ؟؟!!

bouhali منذ 4 سنوات

c'est pour cela que le nouveau Trump marocain a empêché ouvertement M Ammour " du comité de la concurrence "de s'approcher de cette grotte d'Aladin pour la contrôler; parce qu'il sait pertinemment que tout ce que dit M. Chabbat est véridique

Krimou El Ouajdi منذ 4 سنوات

فلسنا طرفا في هذه المعركة التي سيترك فيها الأطراف جميعا جزءا من جلودهم Je suis désolé M. Bouachrine, nous sommes concernés directement par cette scène. En fait, le match se joue sur le dos de tout un peuple qui a payé une lourde tribu et continue à le faire. Vous vous rendez compte, dans certains établissements les élèves ne trouvent même pas des toilettes pour faire leur besoin et doivent attendre jusqu'à ce qu'ils reviennent à la maison (Voir témoignage de Mme Zieneb El ADOUI lors d'une commission préfectorale ou technique ayant eu lieu dans la région de Souss). Tout le monde s’enrichit sur le dos du peuple qui a gardé sa patience en mal et on va dire que nous ne sommes pas concernés. Je comprends parfaitement pourquoi LACHGAR tient à revenir ou gouvernement, et ce malgré le manque flagrant de sa crédibilité à l’échelle nationale. Il s’agit en premier lieu du biberon et aussi éviter qu’il ne soit balayé pour de bon les années à venir. S’il y a une vraie démocratie la plus part des pseudos partis seront envoyés à la décharge publique et ce qu’ils méritent.

عبدالرحيم التاقي منذ 4 سنوات

بارك الله فيك السي توفيق

التالي