أمانة "البيجيدي" : بنكيران لا يتحمل مسؤولية "البلوكاج"

16 مارس 2017 - 20:45

أكدت الأمانة العامة لحزب “العدالة والتنمية”، ان الأمين العام للحزب عبد الإله بن كيران باعتباره رئيسا للحكومة مكلفا بتشكيلها، أدى مهمته في احترام تام للمنطق الدستوري والتكليف الملكي والتفويض الشعبي، مشيرة إلى “انتصاره”، تبعا لذلك للاختيار الديمقراطي.

 وأضافت أمانة “المصباح” في بلاغ أصدرته عقب اجتماعها الاستثنائي، مساء اليوم الخميس، أن بنكيران “أدى مهمته في نطاق من المسؤولية العالية، والمرونة اللازمة والتنازل من أجل المصلحة الوطنية العليا من أجل تشكيل حكومة قوية ومنسجمة تكون في مستوى تطلعات جلالة الملك وتطلعات الناخبين”.

وبذلك، شددت الأمانة العامة للبيجيدي، على أن الأمين العام رئيس الحكومة “لا يتحمل بأي وجه من الأوجه مسؤولية التأخر في تشكيلها”، مشيرة إلى أن المسؤولية عن ذلك ترجع إلى “الاشتراطات المتلاحقة”، خلال المراحل المختلفة من المشاورات من قبل أطراف حزبية أخرى.

“أمانة المصباح “، وبعدما اعتبرت أن مثل تلك الاشتراطات هي التي ستجعل تشكيلها –في حالة استمرارها- متعذرا أيا كان رئيس الحكومة المعين، جددت تأكيدها على أن المشاورات القادمة وجب أن “تراعي المقتضيات الدستورية والاختيار الديمقراطي والإرادة الشعبية المعبر عنها، من خلال الانتخابات التشريعية وأن تحظى الحكومة المنبثقة عنها بثقة ودعم الملك”.

وإلى ذلك، أفاد بيان الأمانة العامة، ان المجلس الوطني للحزب، مدعو للانعقاد في دورة استثنائية يوم السبت 18 مارس الجاري من أجل مدارسة المعطيات الجديدة واتخاذ القرار المناسب.

وأكدت أمانة “البيجيدي”، أن الحزب “سيظل دوما وفيا لاعتبارات المصلحة الوطنية العليا وحريصا على تعزيز الاختيار الديمقراطي وتغليب منطق التوافق في نطاق ما لا يمس بثوابت البلاد ومقوماتها الأساسية”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

hafid منذ 5 سنوات

البلوكاج الحكومي هو الانقلاب على الإرادة الانتخابية

mail منذ 5 سنوات

ما يجري .الدمقراطية وهم وسراب وفي النهاية لعبة للتمويه في حين ان ذوي المصالح في انشطتهم المدرة والمربحة مواصلون لا تمسهم الدمقراطية في شيء. فالدمقراطية هم من هموم البسطاء والفقراء وستبقى حلم وسراب بجرون وراءه. اما الاذكياء فهم مدركون ان الوقت لا ينتظر احدا حتى يتحسن حاله ثم يستمر..

sami منذ 5 سنوات

العالم كله يدار بحكومة خفية خطيرة جدا ذات نفوذ رهيب و متشعب تملك المال والأعمال و الاقتصاد وتسيطر على كل القطاعات الحيوية تنهب خيرات العالم ولا وجود لقوة بمقدورها ان تنافسها لأنها استطاعت أن تبني هرما عالميا في السلطة منذ قرون. وكل الدول في العالم دون استثناء صورة طبق الاصل لما يجري في العالم. فكل بلد الا وفيه حكومة خفية لا يراها الاعلام لم ينتخبها الشعب ولا يعرفها بالمرة فهي تختبئ وراء حكومة منتخبة لا تملك من الامر شيئا... ومن تهكم علينا بالتسويق لنظرية المؤامرة فاننا سنجيبه أن الخالق سبحانه وتعالى وضح لنا ان المؤامرة والكيد لبني البشر من طرف قوى الشر بقيادة ابليس واعوانه من البشر موجودة بصريح القرآن بل لا تخلوا كل سورة من سور القرآن الكريم من التذكير بهذه المؤامرة التي بدأت منذ كيد ابليس لعنه الله لآدم في الجنة وهذا الكلام ليس أسطورة ولا خرافة ولا يمكن فهم و تفسير الشر الموجود في الأرض الا بأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار.... كيف لا نفترض وجود مؤامرة دائمة مستمرة من طرف قوى الشر والله تعالى وضحها لنا شرحا وتفصيلا وتبيانا.... إن المغرب يعيش منعطفا خطيرا لا يبشر بالخير والدليل أن الديموقراطية في بلادنا وجل بلدان العالم العربي مجرد وهم وخداع... حتى لو جيئ بحكومة يابانية لتحكم في المغرب فإنها لن تغير من واقعنا شيئا... ائتلاف لوبيات المال والأعمال والاقتصاد والعقار في المغرب تشكل في النهاية حكومة سرية قوية خفية ترتبط بالحكومة العالمية بعلاقات البزنس المتشابكة جدا و تتحكم في الحكومة المنتخبة من وراء الستار. اقرؤوا كتاب احجار على رقعة الشطرنج ل وليام جاي كار ثم كتاب حكومة العالم الخفية لشيريب سبيريدوفيتش سوف تزيلون عن اعينكم غشاوة التخدير الذي تعرضنا له من طرف هؤلاء منذ ان بدأنا ندرس ونحن اطفال بالمدارس الى اليوم بواسطة وسائل خطيرة جدا كالاعلام والبرامج الدراسية ناهيك عن توجيه الرأي العام بواسطة الفن والرياضة وغيرها. اقرؤوا هذين الكتابين لتعرفوا كيف يدار العالم.

الواقعية ... منذ 5 سنوات

يجمع كثير من الملاحظين ان بنكيران محاور سيء فهو خسر في العديد من المراحل التي وجد نفسه فيها خلال الحكومة السابقة ، ما كان يستدعي الأمر تدخل طرف آخر لفك " البلوكاج " والغريب ان بنكيران كان يشخصن تلك المحطات ويضع معادلة من الصعب الخروج منها ... من خلال خرجات شعبوية ... وكانت المفاوضات والمشاورات عارية مفضوحة ، يتلاعب بها الاعلام كيفما يشاء ... كان بنكيران يناور ويهدد غير مستقر على حال ... لهذا شخصية بنكيران الشعبوية تثير الكثير من الغبار وتلويث الفضاء ، وفي اعتقادي انه كان لابد ان ينتهي مثل العبث السياسي . قدمت هولندا رسالة شعبية قوية وهي انه ضرورة القطع مع الخطابات الشعبوية المهيجة والاتجاه الى حيث يوجد بعض من الواقعية والعقلانية ... وربما كان على بوعشرين ان لا يترك هذا الحدث يمر دون الإشارة إليه كما فعلت اغلب الصحف العالمية ... للأسف لا زال الجناح المتنفذ داخل العدالة والتنمية يصر على نفس المنطق السائد الذي لا يريد ان يكون واقعيا ويحبس نفسه في منطق لن يقود الا الى '' البلوكاج " ... وهذا ما يقرأ من ما صدر من كلام ... يحتاج حزب العدالة والتنمية الى لحظة تامل كما فعل حزب النهضة التونسي الذي قام بالعديد من المراجعات – والتنازلات - بما يتلاءم مع وضع جديد وقائم واستطاع ان يجد لنفسه مكانا بواقعية سياسية وهو ما أعطاه قوة وحيوية جديدة ... الملك أصر على المنهجية الديمقراطية وهي بهذا سيكون حزب العدالة والتنمية هو القائد للحكومة وفي اعتقادنا ان هناك شخصية متوفرة لدى العدالة والتنمية هي المؤهلة لهذا المنصب ، كان بامكان الملك ان يعين في نفس اليوم شخصا من العدالة والتنمية لكن وضعت الكرة في ملعب الحزب ، فكون ان الملك لم يتدخل في المشاورات وترك الباب مفتوحا بين الاحزاب حتى تشكل الحكومة وقد اعطي من الوقت ما تجاوز الحدود ، فان الباب مفتوح للعدالة والتنمية نحو الاختيارالحقيقي والواقعي ... البلد لن يظل مرهونا الى مزيد من البلوكاج في سياق داخلي وخارجي متحرك يحتاج الى مبادرات سريعة ، لهذا على العدالة والتنمية ان تحسن القراءة وتحسن الاختبار ...

أتاي بالنعناع منذ 5 سنوات

اخنوش غير كايوصل الخبز لفران لسيادو.

المواطن المغربي الغيور منذ 5 سنوات

ان اخنوش و العنصر ولشكر وساجد هم المسؤولون عن البلوكاج.