الملك يمهل العثماني مدة 15 يوما لتشكيل الحكومة وبرلمان الحزب يقيده بشروط بنكيران

19 مارس 2017 - 21:29

لم يترك الملك محمد السادس أجل تشكيل الحكومة مفتوحا أمام رئيس الحكومة المعين، سعد الدين العثماني، كما وقع مع سلفه عبد الإله بنكيران، بل حدد له سقفا زمنيا للقيام بمهمته، التي لا تبدو سهلة إطلاقا.

وعلم من مصادر في المجلس الوطني، أن الملك محمد السادس أعطى العثماني مهلة 15 يوما لتشكيل الحكومة، وأبلغه بنقل تحياته إلى مناضلي الحزب، ورسالة مفادها أن الجالس على العرش مازال حريصا على الاشتغال مع العدالة والتنمية، حسب ما نقله العثماني إلى أعضاء حزبه، الذين تقبلوا رسائل الملك باعتزاز، رغم صدمة إقالة زعيمهم الذي خصصوا له استقبال الأبطال في المجلس الوطني، الذي انعقد بالرباط أول أمس السبت، وخرج ببيان ختامي جاء فيه أن مشاورات تشكيل الحكومة ينبغي أن تراعي «المقتضيات الدستورية، والإرادة الشعبية المعبر عنها في الانتخابات، وأن تحظى بثقة ودعم الملك، والاختيار الديمقراطي».

وهو ما يعني أن الحزب طوَّق عنق العثماني بشروط بنكيران السابقة، وفي مقدمتها تشكيل الحكومة دون مشاركة الاتحاد الاشتراكي، والحرص على التقيد بنتائج اقتراع السابع من أكتوبر ومقتضيات الخيار الديمقراطي.

ولم تنتظر الأمانة العامة مرور 24 ساعة على اجتماع المجلس الوطني حتى عقدت اجتماعا صباح أمس الأحد، للبحث في سبل ترجمة توجهات المجلس الوطني الذي فوض إلى الأمانة العامة مسؤولية إدارة المشاورات، ما يعني أن الكلمة الأخيرة في مستقبل تشكيل الحكومة ستكون لقيادة الحزب وليس لقيادة الحكومة.

هذا، وغلبت على اجتماع المجلس الوطني للمصباح مشاعر التأثر بإقالة بنكيران من رئاسة الحكومة، حتى إن مصطفى الرميد ألقى خطبة مؤثرة في حق بنكيران أسالت الكثير من الدموع في اجتماع المجلس الوطني، الذي هيمن عليه الإحساس بأن وحدة الحزب في خطر، وأن تعيين رئيس للحكومة من خارج قيادة الحزب قد يؤثر على وحدة صفه، وهذا ما بدا واضحا في جل المداخلات التي تسرب بعضها إلى الصحافة، وكان بنكيران آخر المتحدثين في اجتماع دام 11 ساعة، وأوصى حزبه بالوحدة والثبات على المبادئ، ووعد بمساعدة العثماني في أداء مهمته، لكنه لم يستبعد احتمال ألا ينجح في مهمته إذا تشبثت الأحزاب الأخرى باشتراطات غير معقولة وغير مقبولة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

El hassani el hassane منذ 5 سنوات

Hadchi koulou a9al men ojrat lmalik fechher assi le comptable

حسن إكيدر منذ 5 سنوات

يبدو لي والله أعلم أن البيجيدي قد تراجع عن عن شروط بنكران سواء مع البام أو مع الاتحاد الاشتراكي، لأن السيد العثماني قال أنه سيلتقي بجميع الأحزاب الممثلة في البرلمان وحسب الترتيب تبعا لنتائج 7 أكتوبر. هذا من جهة ومن جهة أخرى أرى أن هناك تناقض في ماصدره البيجدي حول هذا الامر حيث قال انه يريد تشكيل حكومة منسجمة وقوية...، فكيف ستكون منسجمة إذا شكلها مع البام؟ في رأيي كلما ابتعد البيجيدي في تشكيل الحكومة عن حزي الاستقلال واغلبيته السابقة كلما ابتعد عن القوة والانسجام.

samara alamire منذ 5 سنوات

استبعاد بنكيران انقلاب على الديمقراطية و لن يفلح الخونة في انقاذ البلاد بل سيواجهون الضربة القاضية عندما ينتفض الشعب

أسامة السعديدي منذ 5 سنوات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ..واش هاد شي لي كاتقول عندك عليه شي دليل. ...وي لاكان بصح واش رزقو ولا شفرو. ...أحسن لك أخي انضر إلى الملفات الصعبة التي عالجها الزعيم بن كيران. ...وكون ماكان خدام بصح كون ماصوت عليه الشعب وكون جرا عليه الملك شحال هاد

مغربي منذ 5 سنوات

اذا كان المشكل في شخص بن كيران ربما العثماني سينجح في تشكيل الحكومة،اما اذا كان المشكل في شروط الحزب وشروط اخنوش فلا يمكن الخروج من هذا النفق،،الملاحظ اننا ندور في نفق مسدود،اعادة الا نتخاباة شيء لا مفر منه،اضن ان الواجب الوطني يحتم على العثمانيان يطرق باب الاصالة والمعاصرة ويركز في 15يوم على هذا الحزب احسن من اخنوش واتباعه.

كريم منذ 5 سنوات

السيد العثماني يحتاج لحضور بن كيران و كل قياديي حزبه فليس من السهل مواجهة شخص واحد لمؤامرات المخزن و بيادقه

Anas منذ 5 سنوات

تعليق عامر بالكذب، حشومة البهتان على الناس أجي نقول ليك حسبتي شحال كاي شد المدرب الوطني اللي كي سير غير فرقة ديال الكرة ماشي حكومة ديال دولة .... غير فعام شد أكثر من بنكيران

كمال منذ 5 سنوات

يمهل ولايهمل سبحانه وتعالى

سناء منذ 5 سنوات

اعلم جيدا ان السياسية لا تعرف تكهنات، لكن لدي احساس ان العثماني قد يفشل خصوصا وان المهلة جد قليلة، والمغاربة سيعودون الى صناديق الاقتراع وذاك بتتويج حزب الحمامة بقيادة اخنوش مع تزوير للإنتخابات !!

المدرسة الوطنية منذ 5 سنوات

عيّن الملك بن كيران محمد الساديس نهار 29 نونبر 2011، بقا خدّام فداك المنصب بدون إنقطاع حتّا ل 15 مارس 2017، كان كيتخلّص سبعة دلمليون و نص شهريا، هيّا 487 مليون سنتيم و نصّ. كان كياخد جوج دلمليون تعويض سكن شهريّا، هي 128 مليون سنتيم. كان كياخد خمسالاف درهم تعويض التجهيز المنزلي و الأواني شهريا، هي 32 مليون سنتيم. كان كياخد مليون و ثمانين ألف ريال تعويض تمثيل الدولة شهريا، هي 89 مليون و ميّة و عشرين ألف ريال. كان كياخد 90 ألف ريال يوميا فكل سفرية خارج المغرب، هي 86 مليون و ثمانين ألف ريال فخمس سنين و ربع شهور. كان خدا جوج دلمليون سنتيم مع الدخلة كتعويض تنصيبو رئيس للحكومة. دابا غا يبقا ليه تقاعد صافي ديال خمسة دلمليون سنتيم قلّ ربعين ألف ريال، غا يبقا يشدّو مدى الحياة. إذن أسيدي، حصيلة السيد عبد الإله بن كيران فالولاية ديالو كانت بالضبط هي 823 مليون سنتيم، زيد عليهم الڤيلا الفاخرة فطريق زعير اللي عطاها ليه المليك و ندم. السي عبد الإله بن كيران، نجح فالإنتخابات السابقة كنائب برلماني عن سلا، يعني هاهو صالير أخور ديال ربعين ألف درهم غا يبقا يدخل شهريا. السي عبد الإله بن كيران خدّم ولادو بجوج فأحسن بوسط فالدولة غير بالتلفون. لماذا تقولون حصيلة بن كيران كانت هزيلة?

Momo منذ 5 سنوات

البيجيدي في المعارضة فيه خير للمغاربة على المدى المتوسط....سيفشل النظام بشلته الفاسدة في إنقاذ البلاد، و سينتفض الشعب، و لن ينفع خطاب "الطيبوبة" الكاذبة، و لا دستور الخداع، و ينهي الشعب هته المهزلة التي طالت ، الى غير رجعة، و ذلك بكتابة دستور الجمهورية المغربية

أتاي بالنعناع منذ 5 سنوات

اذا تشبث اخنوش بلشكر لا خير الا التجاه الى حزب الاستقلال.

marouane منذ 5 سنوات

انصح السيد بنكيران ان يتوجه الى العمرة و يترك السيد العثماني ليشكل الحكومة دون التدخل فيه.