العمراني يلجأ لواقعة صلح الحديبية لادخال لشكر إلى الحكومة

24 مارس 2017 - 13:30

بدأ عدد من قيادات حزب العدالة والتنمية في تهيئة قواعد الحزب لتقبل قرار رفع “الفيتو” عن إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، وضم الوردة لحكومة العثماني، ضدا على المواقف السابقة، التي عبر عنها تجاهه رئيس الحكومة المعفى، عبد الإله بنكيران.

في هذا الصدد، قال سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك “إرادة الشعب المغربي،يوم 7 أكتوبر، وتوجه المجلس الوطني يوم 19 مارس الجاري أن نرأس الحكومة لا أن نكون في موقع آخر ما لم يكن جلب المصلحة، ودرء المفسدة مرجوحا لا راجحا”.

وأضاف المتحدث نفسه: “الطريق إلى ذلك يقتضي إحسان التقدير بحسن قراءة السياقات، والمآلات، والاعتبار بما وقع في محيطنا الإقليمي، قبل 3 سنوات، بإعمال القواعد الشرعية في بناء التحالفات، ومنها قول ابن عقيل” السياسة ما كان فعلا يكون معه الناس أقرب إلى الصلاح، وأبعد عن الفساد، وإن لم يضعه الرسول صلى الله عليه وسلم أو نزل به وحي”.

ولتبرير رفع “الفيتو” عن إدريس لشكر، دعا العمراني أعضاء العدالة والتنمية إلى استحضار دروس صلح الحديبية، الذي عقده الرسول صلى الله عليه وسلم مع مشركي قريش.

وتابع العمراني، أن “القرار المؤسساتي الديمقراطي، المتجرد، والصادر عن هيأة، أعضاؤها مسؤولون، عاصم من الزلل، ومن الضلالة، ومن التفرقة، وإن تبينت مرجوحيته لاحقا”.

من جهتها، قالت نزهة الوافي، عضو الأمانة العامة لحزب المصباح في تدوينة على فيسبوك “نحن في لحظة دقيقة جدا من مسار تميز تجربتنا المغربية، وجب فيها الكثير من النضج السياسي، ومقاومة منافذ عرقلتها، وأهم لبنات نجاح، وضمان استمراريتها هو توسيع مساحات التوافق السياسية للمضي قدما بالانتقال الديمقراطي”.

وأضافت الوافي “المسلم به أن السياسة لا تعرف الجمود، بل تتطلب دائما تصريف الممكن بكثير من الذكاء السياسي”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التفاؤل منذ 5 سنوات

و شكون قال لك غا يوصلوا للانتخابات المقبلة....راه وخا اسلاماويين ما سمعناهومش قالوا ان شاء الله

التفاؤل منذ 5 سنوات

الحمد لله بعدا اللي دوات غير هاد السيدة الوافي اللي ما كنعرفوهاش. كون دوات ماء العينين او الحقاوي كون راها الطامة الكبرى

بن عساس منذ 5 سنوات

سيصيبكم ما أصاب حزب القوات الشعبية لانبطاحكم القبيح، وتصبحون وتمسون خداماً للدولة العميقة التي ناضل المغاربة الأحرار والأخ بنكيران ضد تحكمها في البلاد والعباد. تتغنون بالإصلاح ولا صلاح فيكم، فمرحباً بكم في عالم الفساد والمفسدين في الأرض. كان علينا أن نصوت على مفسدين كنا على علم بفسادهم على أن نصوت على أناس سيتحولون إلى مفسدين بامتياز. فمعذرة، وقبح الله سعيكم.

كريم منذ 5 سنوات

بل انتم قوم تنبطحون...وهل تقارن رسالة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام بمتاع زاءل و حكومة لا تحكم ؟ ولماذا لم تصدعوا رؤوسنا بصلح الحديبية و داحس و الغبراء و مانعرف شنو عندما كان السيد بنكيران يواجه برجولة و ثبات قوى التحكم التي ارادت ان تفرض عليه حزب الورذة الذابلة ؟ يبدو ان خطة المخزن للتفريق بين الحزب و قاعدته الشعبية ستعطي اكلها..

حفيظ تازة منذ 5 سنوات

انا اوافق صاحب الرأي عبظو الصحراوي ونؤيده لانه عين الصواب

مهاجر منذ 5 سنوات

على العمراني أن يصرح للصحافة عاجلا ويفند ما يروج له

محماد منذ 5 سنوات

مرة أخرى يلجأ اابجيديون إلى الموروث الديني لتبرير أفعالهم و ضدها ألم يقل كبيرهم أن الاقتطاع من أجور المضربين موجود في القرآن ؟القرآن الكريم حمال لاوجه. قالها علي بن أبي طالب.تحملو زلاتكو بكبرياء ولا تبحثوا لها عن مبرر في الكتاب و السنة فتلك إساءة للدين قبل أن تكون إساءة لكم

مغربي منذ 5 سنوات

ربما العمراني لا يقصد الاتحاد الاشتراكي وإنما نسيان ما وقع بين اخنوش والعنصر من جهة والزعيم بنكيران .لا أعتقد أن يقبل العثماني بالاتحاد وهو كان إلى جانب بنكيران في المفاوضات.واطلع على قوالب لشكر.

مؤسس منذ 5 سنوات

لا يمكن أن يقبل بدخول الاتحاد إلا ضعاف البصيرة وقليلي الحياء. ألم يستقبل بنكيران في المؤتمر المجلس الوطني بشعارات وهتافات الصف الأول والثاني في الحزب. ...يا بنكيران ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح. كلنا بنكيران. ...الخروج للمعارضة أفضل من حكومة بها لشكر.

aabdo sahrawi منذ 5 سنوات

حزب الاستقلال مقابل لشكر و الا وداعا ايها المصباح !

بشير الخير منذ 5 سنوات

وهل تريدون أن يقول العدالة لا....لكي يجدوا الفرصة لإقصائه نهائيا....أحيانا تقاوم وتقاوم وأخيرا حين يكون التيار أكبر منك فإنك تستسلم ظاهريا وتتربص الفرصة لإعادة قلب موازين القوى... وإذا كان الرسوا (ص) وهو المؤيد بالوحي فعل مثلها كما جاء في صلح الحديبية مع رفض الصحابة ذلك وقبولهم للتنازل على مضض فما بالك بمن سواه ؟؟؟.. ولكن بعدها جاء الفتح والنصر....إنكم قوم تستعجلون....

صحراوي منذ 5 سنوات

ولما لا نقول سيدي المحترم وبكل صراحة بأنه الإنبطاح والرضوخ وتأكيد المستور بأن هناك مايشبه السلطة للعلن وأن السلطة المخفية هي التي تنهي وتأمر أما إرادة الشعب فلتنتظر ومن أراد غير ذلك فسوف يساعد لكي ينتحر لأن رفاق لشكر وبلفقيه......في خطر وحزبهم إن ذهب إلا المعارضة سوف يندتر .....عجبا لكي بلادي يااااااالعجب

انس منذ 5 سنوات

لا تقفو عند ويل للمصلين إرادة الشعب المغربي اللي خرجت من الصناديق أ سي العمراني أن ترأسو الحكومة فعلا و أن يكون بنكيران رئيسكم و من أنجح حملتكم الانتخابية رئيسا للحكومة أما أن يرأس مجلس النواب حزب الوردة هذا مناقض لنتائج الانتخابات المعبرة عن إرادة الشعب و أن تتنازلو عن الاستقلال ثم عن بنكيران ثم تدخلوا كلا الإتحادين الدستوري و الاشتراكي فضلا على الحركة و الأحرار فهذا فيه إهانة لكم اولا و للشعب ثانيا و طلاق مع من ساندكم من متعاطين معكم و من غيورين على الديموقراطية. فلا تستغربون إن نعتتم بحب الكراسي و لا تتفاجؤو بنتائج الانتخابات المقبلة!

متتبع منذ 5 سنوات

أول التنازلات للحفاظ على المواقع

Med7 منذ 5 سنوات

أن نرأس الحكومة لا أن نكون في موقع آخر

عبدالرحيم منذ 5 سنوات

ان صح هذا فهذا غباء سياسي واستغباء لعقولنا .

حميد منذ 5 سنوات

من نزهة الوافي هذه؟.لقد اصبحت في المدة الأخيرة تخوض في كل شيء و تعلق على كل الشيء من دون أن تقول شيئا.هل هيp الناطقة الجديدة باسم الحزب؟

بئس الحزب وبئس أعضائه منذ 5 سنوات

81 % من المصوتين في استطلاع الراي الذي قام به موقعكم يقولون "لا" وأظن أن أغلبهم من المصوتين على البيجيدي. لكن الذين صوتوا لا يعرفون أن المناصب الحكومية هي أهم من الشعارات الانتخابية، وأن أصواتهم كان الهدف منها هو الوصول إلى الحكومة وانتهت صلاحيتها لمدة 5 سنوات. الإخوة القادة في الحزب حملوا شعارا آخر هو المصلحة الوطنية وصلح الحديبية هههه و إذا قالت الكتائب لا لدخول لشكر للحكومة، سيدعوهم قياديي الحزب إلى البيعة تحت الشجرة، أليس هذا ما وقع في الحديبية لما رفض المسلمون شروط قريش؟ و سميت بيعة الرضوان. البيعة التي سيدعونكم إليها يا من صوت لتجار الدين هي البيعة تحت مظلة الحكومة وإن دخل معهم فيها الشيطان نفسه وليس الاتحاد الاشتراكي. وكما قال بنكيران، يلا دخل لشكر الحكومة أنا ماشي عبد الإلاه، سيقول العثماني و من يريد الاستوزار معه من البيجيدي "يلا ما دخلش لشكر للحكومة راحنا ماشي بواجدة وموت بالسم آ عبد الإلاه" موعدنا في 2021 يلا ما متناش بالجوع مع حكومة العثماني.

مواطن بدون وطن منذ 5 سنوات

لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم... إذن فأنتم مشاركون في مهزلة إقصاء بنكيران و التضحية به بعد أن تصلب في موقفه الرافض لدخول الإتحاد الإشتراكي... فلم كل هذا العبث إذن ما دامت السياسة، كما تقولون، هي توافقات و تنازلات و و و ... ثم ما سبب هذا الإصرار الغريب على تشكيل الحكومة رغم كل الإذلال الذي تعرض له حزبكم و زعيمه، و من خلفهما كل المواطنين الذين صوتوا للحزب ؟ يبدو لي، و الله أعلم، أن جرعة البراغماتية عندكم زادت عن حدها و ان قطاركم زاغ عن طريقه.. حسبنا الله و نعم الوكيل..لله الأمر من قبل و من بعد.

درقاوي منذ 5 سنوات

من هذه الوافي . لا أعرفها . هل هي منظرة الحزب أو الناطقة الجديدة باسمه. يبدو لي بأن هذا الحزب. الكل يتكلم بشأنه .الكل يريد أن يتبت ذاته ويؤكد حضوره. حتى وإن لم تكن لديه المؤهلات والقدرات لذلك. مثل هذه الوافي.

مواطنة مغربية غير منتمية منذ 5 سنوات

التوسيع نعم لكن هذا يستدعي احاطة لوبي الاعمال بالكتلة الديموقراطية، لا وردة بدون ميزان !

Zaza منذ 5 سنوات

كنا نمني النفس ان تخرجوا بقرار واضح المعالم منذ الوهلة الاولى ولكن من جرب الاشتغال الى جنبكم يعرف درجة انبطاحكم و تزلفكم لاسياد القوم انا من حزب الاستقلال و تجربة المرحوم بوستة سنة 1992 عصية عن اقرانكم

ايمن منذ 5 سنوات

حزب الاستقلال مقابل لشكر و الا وداعا ايها المصباح !