تصنيف جديد يضع الجامعات المغربية في مراتب "حرجة"

24 مارس 2017 - 19:20

وضع تصنيف جديد معظم الجامعات المغربية في مراتب متأخرة إفريقيا وعربيا، حيث كشفت المعطيات التي نشرها موقع 4icu.org، وهو محرك بحث متخصص في تصنيف الجامعات والمؤسسات في العالم، ودليل دولي يستعرض المعطيات الخاصة بالمؤسسات المعتمدة، أن معظم الجامعات المغربية، تحتل مراتب من المائة فما فوق، في تصنيف إستعرض 200 جامعة على المستوى القارة السمراء.

وعلى الرغم من وجود، جامعات مغربية، في مراتب متقدمة مقارنة مع جامعات مغربية أخرى، كما هو الشأن لجامعة محمد الخامس بالرباط، التي إحتلت الترتيب 37، و جامعة الأخوين التي تبوأت وفق هذا التصنيف المرتبة 41، تبقى الجامعات الأخرى تحتل مراتب نتأخرة.

وفي هذا السياق، كشفت اللائحة المذكورة، عن إحتلال جامعة القاضي عياض للمرتبة 57، كما يدرج التصنيف ذاته جامعة سيدي محمد بن عبد الله، في الترتيب 69، وجامعة عبد المالك السعدي في المرتبة 92، فيما وضع التصنيف نفسه جامعة إبن زهير بأكادير في الرتبة 95 إفريقيا.

أما بخصوص الجامعات المغربية التي صنفت في لائحة المائة الثانية، فيتعلق الأمر بكل من جامعة إبن طفيل بالقنيطرة، التي وضعها التصنيف في الرتبة 108، فيما وضع جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء في المرتبة 116، أما جامعة مولاي إسماعيل فقد رتبها التصنيف المذكور في الرتبة 137، فيما وضع جامعة شعيب الدكالي بالجديدة في المرتبة 155 وجامعة الحسن الأول في الرتبة 158 فيما إحتلت جامعة محمد الاول وفق هذا التصنيف مرتبة متأخرة جدا حيث وضعها الترتيب في المرتبة 163.

ووفق التصنيف المذكور، الذي يعتمد على شهرة مواقع هذه الجامعات على الأنترنت لوضع التصنيف، فإن جامعات جنوب إفريقيا توجد في طليعة الجامعات الإفريقية حيث إحتلت المراتب السبعة الأولى في هذا التصنيف الذي يضم 200 جامعة.

كما أن اللائحة تضم في المراتب الأولى أيضا جامعات مصرية وجامعات إفريقية أخرى، وباستثناء جامعة محمد الخامس التي إحلت الترتيب 37 إفريقيا، وجامعة الأخوين 41 فإن باقي الجامعات المغربية مرتبة في الترتيب ما دون الخمسين على هذه القائمة.

وكشف المصدر ذاته، عن لائحة أخرى تتعلق بترتيب 200 مؤسسات التعليم العالي والجامعات في المنطقة العربية، حيث وضع التصنيف ذاته 5 جامعات مغربية فقط في مراتب ضمن المائة الأولى، حيث إحتلت جامعة محمد الخامس في هذه القائمة المرتبة 39 فيما جامعة الأخوين إحتلت الترتيب 42.

أما جامعة القاضي عياض، فقد وضعتها القائمة المذكورة، في الرتبة 57، ووضعت أيضا على التوالي جامعتي سيدي محمد بن عبد الله وجامعة عبد المالك السعدي في الترتيب 68 و 98، فيما باقي الجامعات المغربية توجد إلى جانب الجامعات الأخرى المرتبة في المائة الثانية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.