بنكيران يغادر اجتماع لجنة استوزار البجيدي

25 مارس 2017 - 13:15

غادر عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة المعفى، قبل قليل اجتماع لجنة الاستوزار التابعة لحزب العدالة والتنمية، التي تعقد لقاءها للحسم في لائحة المرشحين للاستوزار باسم الحزب.

بنكيران غادر اجتماع اللجنة قبل إعلان لائحة الأسماء المرشحة للاستوزار، ورفض الإدلاء بأي تصريح.

وكان بنكيران قد صرح أنه لم تعد له علاقة بتشكيل الحكومة، وأن مرحلته انتهت بإجابياتها وسلبياتها، بعد تعيين الملك محمد السادس لسعد الدين العثماني، بدلا منه.

وكشف مصدر مطلع من حزب العدالة والتنمية لموقع “اليوم 24” أن عددا من الأسماء البارزة انتخبها المجلس الوطني في دورته ما قبل الأخيرة ستحسم إلى جانب الأمانة العامة في لائحة مرشحي الاستوزار.

وتضم اللائحة بحسب المصدر ذاته، كلا من عبد الله بوانو، عمدة مدينة مكناس، وعبد الصمد السكال رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، وأمينة ماء العينين، عضو المجلس الوطني للحزب، ونائبة برلمانية، والمقرئ أبو زيد الإدريسي، نائب برلماني، وبلال التليدي، عضو المجلس الوطني للحزب، ولحسن العمراني، نائب عمدة الرباط، وعبد السلام بلاجي، نائب برلماني سابق، وعضو المجلس الوطني للحزب.

وكشف مصدر مطلع من حزب العدالة والتنمية لموقع “اليوم 24” أن اللجنة ستنتخب 30 اسما مقترحا للاستوزار، فيما تقترح الأمانة العامة 3 أسماء.

ويمكن لرئيس الحكومة أن يختار 3 أسماء من خارج اللائحة المقترحة عليه، بحسب مسطرة الاستوزار، التي صادق عليها المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية في دورته ما قبل الأخيرة.

مصدر “اليوم 24” من حزب العدالة والتنمية، أوضح أن الحزب “لم يعرف بعد عدد الحقائب التي سيتولاها قياديون فيه، وأن المفاوضات هي الكفيلة بتحديد ذلك”

وربط المصدر، بين اجتماع لجنة الاستوزار وحصول انفراج في مشاورات تشكيل الحكومة، خاصة بعد التوجيهات الملكية التي تلقاها رئيس الحكومة المعين، والتي تؤكد على ضرورة التسريع بتشكيل الحكومة

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عيشون منذ 5 سنوات

كنا نعتقد حزب العدالة حزب المواقف والارادة الشعبية لكن في الأخير باع الشعب .اخر مرة اقوم بالتصويت على حزب لا يستطيع التمسك بمواقفه

علي عبدو منذ 5 سنوات

السي العثماني راك بعت الحزب بثمن رخيص جدا و دفنت آمال ملايين المغاربة الله يد فيكم الحق

مواطن منذ 5 سنوات

بغيت الخير لبنكيران ايه صافي حيت اول رئيس حكومة علق لكبار المفسدين فحلقهوم لكان كان بحال دوك الوزراء الاولين الي دازو كون شتيه اختي المواطنة دار الحكومة ديالتو فرمشت عين

التفاؤل منذ 5 سنوات

و علاش ما يرتاحش من السياسة و يبعد يتفرج و يضحك و يقهقه كيما بغا حتى و هو يغط في نومه العميق...

M.HARCHICH منذ 5 سنوات

إذا دخل الاتحاد الاشتراكي للحكومة فهذا يعني أنه لافرق بين حزب المصباح برئاسة الطبيب العثماني حزب الجرار أو أو حزب الحمامة، وأنني سأكون في المستقبل من المقاطعين لأي انتخاب حتى وإن بقي بنكيران في هذا الحزب الذي لم يكن فيه على ما يبدو حاليا إلا السيد عبد الالاه بنكيران.

مواطنة منذ 5 سنوات

سبحان الحتى انت اسمك البوشيخي و حتى واحد اسموا التليدي كاين كيكتب بحالك نازلين على البيجدي و مجتاهدين في عدة مواقع ههههههه مع من امتوما. ههههه راه المغاربة هادوا

مواطنة منذ 5 سنوات

شحال ظريف انت وحنين بغيتي لخير لبن كيران ياك و لا واقيلا للحزب ....اسيدي باز و خلاص

مواطن منذ 5 سنوات

اقترح على بنكيران الخروج من العدالة التي انتهت صلاحيته بعد ما قبلو الاتحاد الاشتراكي وان يشكل حزبا آخر

الاستاذ السعودي منذ 5 سنوات

انتهى سياسيا والى مزبلة التاريخ

عبدالكريم بوشيخي منذ 5 سنوات

نريد وزراء تيكنوقراط مختصين لتسيير وزاراتهم و يجب التدقيق في سيرتهم الذاتية و ابعاد كل من له شبهة و اختيار الافضل حتى لا يتكرر سيناريو توزير السيد الشوباني و المشاكل الاخلاقية التي كانت سببا في ابعاده فالمصلحة العامة للدولة و الشعب يجب ان تتغلب على الحسابات الشخصية و الصداقات بين الافراد فشروط النزاهة و الاخلاق و الكفاءة هي المعيار الذي يجب تطبيقه في تشكيلة الحكومة الجديدة فانا لست سوى مواطن مغربي عادي من حقي اعطاء رايي.

درقاوي منذ 5 سنوات

اللجنة تضم العشرات. فلماذا الإصرار على ذكر اسماء بعينها فقط دون الآخرين.

برغوث موح منذ 5 سنوات

هو للي قال عند إعفائه...المصلحة العليا...واقيلا دابا غادي يفرتكها ،المهم كنا مع بن كيران وكان معنا بن كيران ...وهذا زمان بن عثمان

hassan منذ 5 سنوات

البيجيدي حنا الراس و انبطح كباقي الاحزاب لعله يحوز الرضى و العطف من الجهات العليا