"البيجيدي " : جهات تعمل على جر منطقة الريف إلى مستنقع الهلاك

28 مارس 2017 - 17:58

إستغرب، حزب العدالة والتنمية، من كيفية تحول المسيرة الإحتجاجية التي قادها التلاميذ أول أمس ببني بوعياش، بعد انتهائها على حد تعبيره، “إلى مواجهات دامية بين عناصر الأمن ومجموعة من الأشخاص”.

وأكد بلاغ للحزب، بالحسيمة، صدر بالتزامن مع حلول وزير الداخلية محمد حصاد، والوزير المنتدب في الداخلية، الشرقي الضريس مساء أمس بالمدينة (أكد)، على أن العنف “مُدان ولا يمكن التطبيع مع أي ممارسات أو أفعال ترتبط به مهما كانت الجهة الصادر عنها، وعلى الجميع إدانته واستنكاره سواء كان ضحاياه من المواطنين المدنيين أو الأمنيين”.

ورفض البلاغ “أي سلوك اعتدائي أو ممارسة تخريبية للممتلكات العامة والخاصة، من طرف أي جهة كانت”، أكثر من ذلك أضاف بلاغ البيجيدي، أنه يستشعر “وجود جهة أو جهات تعمل على جر المنطقة لمستنقع العنف والتوتر وعدم الاستقرار.

وطالب، البيجيدي بـ”فتح تحقيق نزيه في هذه الأحداث وكل الأحداث التي عرفتها المنطقة في الأشهر الأخيرة، تجنباً لتكرار ما جرى”، واعتبار أن منطقة الريف “تعيش اختناقاً اقتصادياً واحتقاناً اجتماعياً، يستدعي تدخلاً استعجالياً من المسؤولين لتقديم إجابات حقيقية على هذا الوضع، عبر إطلاق مشاريع تنموية وعلى رأسها حسن تنزيل مشاريع (الحسيمة : منارة المتوسط)”.

وأعتبر، إخوان بن كيران، أن الحوار هو السبيل الوحيد لبلورة مقاربة تنموية تشاركية تستجيب لتطلعات وانتظارات المواطنين.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مغربية وافتخر منذ 5 سنوات

لا للفتنة كلنا مغاربة ونحب مملكتنا الحبيبة. الله-الوطن-الملك

التهويرةض منذ 5 سنوات

لماذا قلت اخوان بنكيران و لم تقل اخوان العثماني و لم عدم ذكر و لو واحد منهم بالاسم .....اهم نكرة....اليس لهم ناطق رسمي....

mmed منذ 5 سنوات

Le général tartague et le bulldog lamamra sont derrière, les algérien essais d'allumer le feu au sud et au nord du Maroc mais nous on est dreyfine ma kayn basse.

Errachidia منذ 5 سنوات

الساكنة في الريف ومع كل التروات المحيطة بها أحست بالحكرة. فما بالك بسكان مناطق مهمشة جدا وفقيرة جدا وتنتج كوادر ومثقفين وحتى سلالات حكمت المغرب.اتحدت هنا عن الشريط شبه صحراوي للجنوب الشرقي بدءا من فكيك مرورا الراشدية ورززات تلوين وما أدراك ما تلوين منشاء المهدي نتوغمرت(المهدي بن تومرت حسب المزورين العرب ) نحن نرى التقسيم الغير عادل لتروة حسب المناطق بل أكتر من دلك استفادة مناطق خارج الوطن ونحن نعاني البطالة والفقر .هده رسالة لمن يهمه الأمر .الاحتقان الاجتماعي في أوجه خصوصا مع التعدي الدي يعرفه عمال مناجم المغرب التابعة للهولدينك الملكي و الطرد التعسفي سنة 2013