شركة تنقيب بريطانية : اكتشاف كميات مهمة من الغار بمدينة مغربية

28 مارس 2017 - 23:30

أعلنت شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية للتنقيب عن المحروقات بالمغرب،  أنها اكتشفت تدفقات مهمة للغاز أثناء عملية حفر البئر الثالث، بحقل تندراراة قرب مدينة فكيك بالجنوب الشرقي.

وأوضحت الشركة البريطانية في بلاغ أصدرته اليوم الثلاثاء أنها أكملت عملية حفر البئر الثالث بعدما توصلت إلى نتائج إيجابية في البئر الثاني الذي يبعد 12 كيلومتر عن البئر الثالث.

وأضافت حيث شىكة “ساوند انيرجي” أن نتائج الحفر والتنقيب عن الغاز بهذه المنطقة أعطى نتائج إيجابية ومشجعة.

وانطلقت عملية الحفر حسب المصدر ذاته في هذا البئر بتاريخ 20 فبراير 2017، بمنطقة تندرارة شرق المملكة المغربية، بعد النتائج الإيجابية المحققة في التنقيب في الحقلين الأول والثاني بذات المنطقة.

وهو الأمر الذي دفع الشركة بعد اكتشافها لحجم تدفقات الغاز في البئرين الأولين والتي فاقت التوقعات الأولية، إلى استئناف الحفر في البئر الثالث (TE-8) الغير بعيد عن باقي البئرين.

وكان المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن قد طالب بضرورة إجراء تجارب أطول لتأكيد هذه النتائج بالملموس، حيث كانت الشركة البريطانية قد بدأت عملية التنقيب عن الغاز في حقلين بمنطقة تندرارة التابعة لإقليم فكيك بالجهة الشرقية شهر مارس الماضي من سنة 2016، بعد توصلها لاتفاق مع “صندوق الاستثمار في النفط والغاز”، القاضي باقتناء الشركة لـ 55 بالمائة من حقوق رخصة التنقيب عن النفط بالمنطقة من أصل 75 بالمائة الموجودة في ملكية الصندوق.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

mjelwe9 f uk منذ 5 سنوات

يارب مايلقاوا لا غاز لا بترول لا زفت كحل. أمريكا و أوربا المستفيدان الأولين، الأسرة العلوية الثانية، البنك الدولي الثالث، منافسة الجارة في السلاح أربعة، البرلمانيين والحكومة خمسة. أما الشعب المغربي المسلم، قالها با كبور ( ماكاينش معامن )

بن طاطو حميدة منذ 5 سنوات

جعجعة في طحين كما يقال . البسطاء و 99 في المائة لن ينعكس ذلك على حياتهم اليومية سواء وجدوا غازي أو بترولا أو سماء تمطر ذهبا و .

أبو سامي منذ 5 سنوات

متى سيشرع في الاستغلال التجاري لهذا الحقل المهم من الغاز حتى نتمكن من توفير مبلغ دعم هذه المادة من طرف صندوق المقاصة والمقدر ب 13 مليار درهم سنويا ؟ أم ستضغط أياد خفية مستفيدة من هذا الدعم قصد الإبقاء عليه .!!

Errachidia منذ 5 سنوات

كما الفوسفاط والفظة والدهب سيتم التعتيم ليستفيد منه قلة قليلة .اين الهولدينك الملكي ؟الكعكة ناظجة وتنتظر الاكل

عمر بوزلماط -مكتشف نفط المغرب- شاء من شاء وأبى من أبى..والعبرة بالنتائج الميدانية منذ 5 سنوات

خبر طائش ولا علاقة له بالحقائق قطعيا...الشركة لم تصرح باي نجاح في البئر الثالث, فهي صرحت أنها على الشق التقني " قد نجحت"..يعني في إطار الحفر بدون حوادث ولا عوائق..Un forage réussi sans accident...وليست هناك تدفقات غازية, بل إشارات غازية اثناء الحفر..وهو يسمونه في عالم النفط Le fond gazeux وهي غشارات تظهر اثناء تقدم الحفر, وتختفي خلال أيام فقط....عموما, لقد نشرت مقالا صحفيا يتعلق بفشل الحفر بالبئر الثالث , وحاليا توقف كل شيئ بالبئر الثالث....وسيرحلون خاوي الوفاض, كوني أدرى بأسرار المنطقة""هنا تنتهي البرقية".

عبدالكريم بوشيخي منذ 5 سنوات

اخبار الاكتشافات الغازية في تندرارة عادية بالنسبة للشعب المغربي لانه استانس مع هذه الاخبار منذ سنين لكنها بطبيعة الحال ستكون سيئة على النظام الجزائري الذي لا شغل له سوى اقتفاء اثر عدوه اللدود نعم اقولها صراحة سينزعج من هذه الاخبار حتى لو كانت غير مؤكدة لكن اقول له لا تقلق لان غازنا ان شاء الله ستكون مداخيله في خدمة المواطن المغربي و التنمية و سيعود بالنفع على حياته اليومية و ليس كغازكم و بترولكم الذي اهدر على جمهورية السراب في تندوف و على معاكسة المغرب فالغاز موجود ماشاء الله و لسنا في عجلة من امرنا لان بلدنا حقق طفرة اقتصادية و تنمية لا باس بها مقارنة مع من يملك هذه الثروة و الارض الشاسعة.

مواطن منذ 5 سنوات

كبار في ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﻬﻴﺪﺭﻭﻛﺮﺑﻮﺭﺍﺕ يحاولون دائما التستر على اكتشافات الغاز والنفط من اجل اقتسام عائداتها هم وكبار في المغرب