فريق البيجيدي بمجلس المستشارين يثني على بنكيران ويعاتب العثماني

25 أبريل 2017 - 23:58

على غرار الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، اختار الفريق النيابي للمصباح بمجلس المستشارين الحديث بلغة تجمع بين مساندة “واجبة” للحكومة التي يرأسها سعد الدين العثماني، وبين انتقاد السياق الذي أتت فيه، مع الثناء على رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران.

نبيل الشيخي، رئيس الفريق، وفي كلمة أمام جلسة لمجلس المستشارين، عقدت لمناقشة البرنامج الحكومي، عاتب رئيس الحكومة وزميله في الحزب على “تجنبه في التصريح الحكومي الحديث عن السياق السياسي الذي أفرز هذه الحكومة” في إشارة إلى البلوكاج الذي واجهه سلفه عبد الإله بنكيران في تشكيلها، والذي انتهى إلى إعفائه من هته المهمة في 17 مارس الماضي.

واستطرد الشيخي بالقول “إذ نستحضر هذا المسار بالنقد والتحليل، فذلك بغرض واحد ووحيد، وهو أن نعرف بالضبط: أين يقف المغرب على مستوى ممارستهالديمقراطية؟” مطالبا العثماني وحكومته بتقديم “جواب سياسي قوي ومقنع من أجل استرجاع الثقة في نموذجنا السياسي والاستمرار في مصالحة المواطنين مع السياسة” يضيف المتحدث.

ولم يفوت الشيخي فرصة حديثه أمام أعضاء مجلس المستشارين، لتقديم التحية إلى رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، “على الإصلاحات الكبرى التي حققها، وعلى الدينامية السياسية التي ساهم في إطراقها من أجل مصالحة المواطنين مع مؤسساتهم”.

كما ذكر الشيخي “بأن مساعي ومجهودات بنكيران في تشكيل الحكومة “اصطدمت” بإرادة معاكسة، اشتغلت بشكل منهجي من أجل إفشال هذه المهمة التي كان من شأن نجاحها أن تعزز ثقة المواطنين في أصواتهم وفي إرادتهم الحرة” مضيفا بأن خصوم الديمقراطية تجندو من أجل بعث رسالة تشكيك وإحباط للناخبين والناخبات.

الشيخي وبعد أن حذر رئيس الحكومة من أن فئات واسعة من الشعب صارت “تشكك في جدوى الممارسة السياسية” “تمنى” من رئيس الحكومة أن يواصل معركة الإصلاح بكل ثباث وإصرار من أجل المحافظة على آمال المواطنين في إطار الإصلاح في ضل الإستقرار” وذلك اعتمادا على دعم جميع القوى الوطنية والديمقراطية يضيف المتحدث.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سحيمدات منذ 5 سنوات

بن زيدان هو الانبطاحي لكبير لحلايقي الكلب الباجدة كلهم قرودة لحاسين ...

ابن عرفة ضفاف الرقراق منذ 5 سنوات

كلام جميل وجدي وصادق وغير جارح وناصح لشخص رءيس الحكومة ان كان يريد ان ينفض عنه الغبار من القوى المعاكسة للديموقراطية ويصنع له موقع في التاريخ السياسي المغربي الحديث كما داب على ذلك الرجل الزاهد في المتاع والامام البركة والفلتة من الفلتات المغربية في الزمن الرديء السي عبد الالاه بن كيران