تصعيد خطير جنوب افريقيا تحتجز سفينة فوسفاط مغربية بطلب من البوليساريو

04 مايو 2017 - 08:00

– قال محام وجبهة البوليساريو اليوم الأربعاء إن سلطات ميناء في جنوب أفريقيا احتجزت سفينة فوسفات مغربية بعد شكوى من البوليساريو بأنها تنقل شحنة بطريقة غير قانونية من منطقة الصحراء المتنازع عليها.

واحتجاز السفينة، التي تحمل 50 ألف طن من الفوسفات إلى نيوزيلندا، قد يكون اختبارا لاستخدام البوليساريو لقرار محكمة أوروبية قضت العام الماضي بأنه يجب عدم اعتبار الصحراء  جزءا من المملكة المغربية في الاتفاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي

ويخوض الجانبان منذ 1975 الى اليوم  معركة دبلوماسية وقانونية بيد أن التوتر تفجر العام الماضي عندما اضطرت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة للتدخل للفصل بين القوات المغربية وكتائب البوليساريو في المنطقة العازلة قرب الحدود الموريتانية.

وقالت مجموعة المكتب الشريف للفوسفات التي تديرها الدولة إن السفينة (تشيري بلوسوم) التي ترفع علم جزر مارشال وتحمل شحنة فوسفات من العيون الواقعة في الجزء المغربي من المنطقة المتنازع عليها لحساب المجموعة احتجزت في ميناء بورت إليزابيث بأمر من محكمة بحرية مدنية.

وقال عثمان بناني سميرس المستشار القانوني للمكتب الشريف للفوسفات لرويترز بالهاتف “الأمر الذي صدر في جنوب أفريقيا بخصوص شحنة تشيري بلوسوم إنما هو إجراء اعتيادي مؤقت اتخذ بناء على مزاعم طرف واحد فقط.

“نحن على ثقة تامة من قرار في صالحنا لدى تقديم الحقائق الفعلية لهذه القضية إلى المحكمة الجنوب أفريقية”.

وأضاف أن وحدة فوسبوكراع التابعة للمكتب الشريف وأنشطتها تتقيد بشكل كامل “بإطار الأمم المتحدة والقواعد والمعايير القانونية الدولية ذات الصلة”.هذا وتعتبر مجموعة المكتب الشريف هي أكبر مصدر للفوسفات في العالم.

ولم يتسن حتى الآن الحصول على تعقيب من السلطات البحرية في جنوب أفريقيا لكن المكتب الشريف أكد أن الطرف الآخر في القضية هو البوليساريو.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Mohamed منذ 6 سنوات

50000 طن بثمن 100دولار للطن تساوي حوالي 5ملايين دولار. يعني لاشيء بالنسبة لمؤسسة من حجم OCP عسى ان يستفاد منها درس لمسار الشحنات القادمة.

mmed منذ 6 سنوات

Les marocains prend a la légere le role algerien et sa sale 3eme main polisarique les algerois frapperons a gauche a droite haut et bas tous les moyens pour frappé le maroc meme satanique alger n'hesosterais pas .avec alger le maroc doit et devras se comporté comme +qu a la guerre.

بلقاسم منذ 6 سنوات

ألم تقولوا لنا بأن قرار المحكمة الاروبية هو نجاح للمغرب وصفعة للبوليساريو ؟ لم تفهموا محتوى القرار أم أنكم أردتم استحمارنا ،،ها هي النتيجة ولست أدري ما الذي سيتمخض عنه قرار مجلس الامن الذي طبلتم له كثيرا وقلتم أيضا عنه مثلما قلتم من قبل عن قرار المحكمة الاروبية بأنه صفعة للبوليساريو ..اننا نرى أن الصفعات يتلقاها المغرب فقط

Wldbihi منذ 6 سنوات

هل ستتحمل جبهة لبوليزاريو مصاريف التأخير. أم انها ستمر مرور الكرام كما العادة

Nani منذ 6 سنوات

Il faut appliquer la réciprocité vis à vis l'Afrique de sud

التالي