الوزير الداودي يعترف بجهل الحكومة لملف الغاز المدعوم بالمال العام

08 مايو 2017 - 12:30

قال لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إن “الحكومة ليست جاهزة لإصلاح صندوق المقاصة حالياً”.

وأضاف الداودي، الذي كان يقدم عرضاً حول ميزانية وزارة الشؤون العامة والحكامة، اليوم الاثنين، في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في مجلس النواب، أن “الحكومة لا يمكن أن تقدم على إصلاح صندوق المقاصة بسرعة وبأي ثمن”.

وشدد الداودي على أنه “يتحدى من يدعي أنه يملك المعطيات الكافية حول غاز البوتان من التخزين إلى الاستهلاك”، وتابع أن “لا أحد لديه لوحة القيادة حول الموضوع”. هذا يفيد أن الحكومة غير قادرة على تتبع مآل أكثر من 13 لمليار درهم المخصصة لدعم غاز البوتان كل سنة، ما دام الوزير الوصي على صندوق المقاصة، يعترف أمام البرلمان أن الحكومة لا تعرف كل شيء عن الغاز وعن استيراده وتخزينه ونقله واستهلاكه، مع العلم أن الحكومة تدعمه وتحدد تركيبة أسعاره.

وأوضح الداودي ، أنه “إحصائيا نحن في الحكومة غير جاهزين لإصلاح صندوق المقاصة”.

ولفت الداودي الانتباه إلى أن وزارته “ستقوم بدراسة، وتقدمها إلى البرلمانيين، وبعدها ستنظر في موضوع هذا الإصلاح كيف سيتم”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أبو سامي منذ 6 سنوات

أظن أن الحل يكمن في رفع الدعم على الغاز حتى يتم فطام المنتفعين من هذا الدعم والغير المستحقين له؛ لكن مع ضرورة إعطاء دعم مباشر للفقراء لا يقل عن 1000 درهم شهريا والزيادة في رواتب العمال و الموظفين مبلغ 500 درهم لكل الدرجات وستعم فائدة دعم الغاز الفئات المحرومة والمستحقة للنهوض بأوضاعها المادية والاجتماعية.

موازي احمد منذ 6 سنوات

اضن ان الموضوع يسيطر عليه أناس لا يعلمها الا الله

موازي احمد منذ 6 سنوات

اضن هدا الموضوع رهين بأشخاص لا يمسهم

محمد**المغرب منذ 6 سنوات

لا اظن ان الحكومة جادة في معالجة صندوق المقاصة وخاصة معالجة فاتورة دعم الغاز لان المستفيد الاكبر هو اصحاب القرار، وحدف الدعم كانك تطلب من احد ان يطلق رصاصة على رجله. مع دالك نطرح الاختيارات التالية ان تعتمد الدولة تلوين القنينات الخاصة بالاستعمال البيتي والقنينات الخاصة بالاستعمال التجاري و الصناعي والفلاحي. مع سن قانون زجري . استرداد قيمة الدعم من دوي الدخل المرتفع ( اقتطاع من الراتب الشهري او عن طريق جباية مباشرة او غير مباشرة )

بالعطار عزالدين منذ 6 سنوات

حزب العدالة والتنمية خدام غير في رفع الدعم عن السلع الأساسية

bouhali منذ 6 سنوات

on a l'impression que c'est M. Aknouch qui parle HAHAHAHAH

الاستاذ السعودي منذ 6 سنوات

لو قلت تخريب صندوق المقاصة لهان الأمر علينا