أضخم مسيرة في تاريخ الحراك الشعبي بالحسيمة ترفع شعار "لسنا انفصاليين" 

18 مايو 2017 - 22:48

رد قوي كتبه الريفيون مساء هذا اليوم ضد تصريحات قادة أحزاب الأغلبية، إذ خرجت أكبر مسيرة لحد الان في تاريخ الحراك الشعبي بالحسيمة، لتقول كلمة واحدة، كتبت بشكل متكرر على الجدران وفوق أبواب المحلات التجارية وعلى اللافتات “لسنا انفصاليين”.

وقال المرتضى اعمرشا،أحد نشطاء الحراك، في تصريح لـ”اليوم24″، ان هذه المسيرى رد واضح وقوي على تهمة الانفصال، الريفيون يؤكدون اليوم، انهم ضد هذه التهمة.

وأضاف في معرض التصريح :”ان عدم رفع العلم الوطني، لا يعني اننا لسنا مغاربة، فحتى مسيرات حركة 20 فبراير التي واصلت الخروج للشارع، لمدن سنة، لم ترفع العلم الوطني، وهذا لا يعني ان شبابها ليسوا مغاربة..”.

التقديرات، حسب اللجنة المنظمة، تشير الى مشاركة نحو 40 ألف شخص، أغلبهم شباب وشابات، علاوة على عائلات بكاملها، ونساء وشيوخ من كبار السن، في حين غاب ممثلي الأحزاب الرئيسية في المدينة.

وتبلغ ساكنة مدينة الحسيمة، وفق آخر إحصاء للسكان أنجزته المندوبية السامية للتخطيط سنة 2014، نحو 65 ألف نسمة.

المتظاهرون ساروا من ساحة الملك محمد السادس، عبر شارع طارق بن زياد، حيث مروا من أمام إدارة الأمن الإقليمي، التي كانت محاطة بقوات الشرطة والقوات المساعدة، دون أن تحدث أية استفزازات بين المحتجين وقوات الأمن التي كانت ترابط أمام المقر الأمني، ثم واصلت السير نحو شارع الحسن الثاني، قبل ان تعود الى وسط الساحة، التي كانت قد ملئت تقريبا بالساكنة التي خرجت من منازلها للمشاركة في التظاهرة.

كما شاركت وفود جاءت مشيا على الأقدام من بني حديفة، التي تبعد 42 كلمترا عن الحسيمة، بسبب ما قالوا انها تضييقات للسلطات الأمنية على وصولهم في السيارات الخاصة والعامة، وكما شاركت وفود من إمزورن ووبني بوعياش التي تبعد بـ 20 كلمترا.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابو أدم منذ 4 سنوات

انت تقول نعم للحكرا ونعم لى الضلم وتقول للمغاربة لا تطالبون حقوقكم وتقول إركعو للملك وقبلو يداه والصمت لكم

اليماني منذ 4 سنوات

نعم الحق أحق أن يوقال

نورالدين السلاوي منذ 4 سنوات

كلما أراد المواطن تحسين ضروفه الاجتماعية من حق الشغل حق السكن حق الصحة حق التمدرس تبدأ بعض الفئة من المنافقين بإطلاق الاسطوانة الفتنة الجزائر يريدون تخريب المغرب صنصبح مثل ليبيا العراق اليمن سوريا اذن لتفادي الفتنة يجب تحقيق مطالب الشعب المغربي الفقير ويجب محاسبة الاغنياء الذين يستولون على خيرات البلاد من عهد الملك الحسن الثاني أ يام اقتصاد الريع

فارسي محمد منذ 4 سنوات

الى اكزين ومغربي وأمثالهم ممن يتساءلون عن سبب رفع العلم الريفي الأمازيغي بدل العلم المغربي فببساطة هم يرفعون علم المنطقة المنكوبة التي تطالب بحقها في أن تكون ككل منطقة مغربيه ...اما اذا تم رفع العلم المغربي فهذا يعني أن المغرب كله منكوب وهذا ليس صحيحا​ ... وخير دليل بعض التعليقات التي ترد ولا يعرفون عن الريف سوى اسمه بل ويجهلون أنه منطقة عسكرية منذ الاستقلال تقريبا ...فلا تستكثروا عليهم الطلب بابسط حقوقهم العيش كمواطنين والا فانتم من يطالب بانفصالهم لا هم بذلك يطالبون ..اما الاعلام فلكل ميدان وكيان علم فالنقابات لها اعلام والفرق الرياضيه لها اعلام والمناطق الجغرافية لها اعلام... فلما نخرج شعرة معاوية في كل شيء

nada منذ 4 سنوات

فعلا لقد اكدوا بانهم ليسوا انفصاليين

اكزين منذ 4 سنوات

بصفتي واحدا من تلكم الكلاب التي تعوي ارجو منك ايها الاخ ان تشرح لي ببساطة لم يحمل هؤلاء علم جمهورية الريف المزعومة و لا يحمل احد منهم علم الدولة المغربية..اعطني جوابا واضحا و اعدك بانني ساتوقف عن العواء في الحال..

مغربي منذ 4 سنوات

مشهد سوريالي: لسنا انفصاليين من تحت وأعلام غريييييبة ترفرف من فوق. على من يضحكون؟!!!!!

متتبع.الناظور منذ 4 سنوات

كفى استهتاراستهتار المغاربة.كفى من لي الايادي واستعراض العضلات.99،99 من المغاربة ضد هذه المخرجات المتتالية والتي هي ان لم تكن مضيعة للوقت،فهي تتغير الشغب والحقد والتضليل في نفوس المواطنين.كفى من الظهور، بمظهر المظلوم وانت الظالم. الرسالة وصلت لمن يهمم الامر ،ولا داعية للتماطل واخراج الحرك عن خطه.فالعدوا لن تصل للمذن الاخرى ،لان المغاربة يعرفون من يقف وراء الفوضى المدروسة والممنهجة التي تاطر من الخارج ،وطبعا تتار من شردمة من دووا السوابق ،في الداخا.لم نرة سوا "اقمشة مزركشة"للمثليين واخرة للانفصاليين.كان عليهم تزيين خرجاتهم بالعلم الوطني :الاحمر والاخظر ان ارادوا فعلا يضهرون حسن النوايا ،ولكنهم ،يتحذثون بشيء و يفعلون شيءا اخر.كفى،كفى

اناس حمدي منذ 4 سنوات

وكانك تقول لاهل الحوز و الغرب فيقو و نوضو حتى انتم.....

ei منذ 4 سنوات

أقول للحراك إذا أردت النجاح فلا تجادل الحماق مهما قالوا.لأن ما يقولونه لايخضع للمنطق بل لطرق نفسية لإنتزاع الطاقة من الأشخاص وإفشالهم .ويتم ذلك باختراع أشياء غير حقيقية تلقي الأشخاص في وسواس التأنيب والإحساس بخطإ لم يرتكبوه.ومن تم إنتزاع الطاقة منه وإفشاله . فكر جيدا.أغزوا في سبيل الله .ولا ترد على الكلاب إذا عوت.

has منذ 4 سنوات

أقول للحراك إذا أردت النجاح فلا تجادل الحماق مهما قالوا.لأن ما يقولونه لايخضع للمنطق بل لطرق نفسية لإنتزاع الطاقة من الأشخاص وإفشالهم .ويتم ذلك باختراع أشياء غير حقيقية تلقي الأشخاص في وسواس التأنيب والإحساس بخطإ لم يرتكبوه.ومن تم إنتزاع الطاقة منه وإفشاله . فكر جيدا.أغزوا في سبيل الله .ولا ترد على الكلاب إذا عوت.

fouad منذ 4 سنوات

نهايتك ستكون على يد وزيرك في الداخلية فؤاد الحيحي

Mimoune Jalti منذ 4 سنوات

وأي مسيرة هذه لا يرفع فيها العلم الوطني ومن يصدق هذه التبريرات دون رفع الراية المغربية المعروفة بلونها الأحمر ونجمتها الخضراء وليس لافتة مكتوب عليها (ليس إنفصاليين)

خريبكة المنهوبة منذ 4 سنوات

هذه المنطقة تعطي الانطباع ان لها كناش واحد للحالة المدنية. استمروا, كلنا ضد الحقرة, عاش الشعب.

مستغرب منذ 4 سنوات

مسيرة حضارية بامتياز نتمنى ان تتناسل افكارها الى بعض المدن الاخرى التي عشعش فيها الفساد والاستبداد للجم المفسدين والفاسدين الذين يقفون حجر عثرة في تقدم وازدهار مغربنا الحبيب ويتساوى فيها ابناء الشعب في الحقوق والواجبات.

أبو أسامة منذ 4 سنوات

اليوم مسيرة في الريف....وغدا لا قدر الله في الشاوية...وبعدها في الغرب..ثم الحوز..و.... والدولة والمجتمع المدني والأحزاب والنقابات تتعامل مع الوضع بأسلوب النفاق....يا المغاربة آش بيكم؟؟؟؟فيقوا قبل ما تخربوا عليكم الدار للي حتاظناتكم سنين كثيرة..... ما بغينا عراق جديد مابغينا تونس جديدة...ما بغينا سوريا جديدة...يكفي الأمة الإسلامية جراح.....خليوا المغرب يرتاح

مغربي منذ 4 سنوات

فعلا لقد اكدوا بانهم ليسوا انفصاليين و ذلك برفعهم للعلم المغربي.فالحشد كان مغطى بالاعلام الحمراء التي تتوسطها نجمة خضراء....عن اي انفصال يتحدث المغرضون هههههه

التالي