إسبانيا: فرض التأشيرة على "التطوانيين" لدخول سبتة أمر وارد

16 يونيو 2017 - 08:02

قال نيكولاس فيرنناديس، مندوب الحكومة المركزية بسبتة المحتلة، إن الفوضى التي يشهدها معبر باب سبتة، مؤكدا أنه:”يجب أن ينتهي البلوكاج في الجمارك المغربية من أجل تسهيل عملية الخروج والدخول في المعبر”.

وقال فيرنناديس ءن الوضع في المعبر اليوم “ليس بالشيء الجديد”، لكن “عدد الأشخاص الذين يتعاطون للتهريب المعيشي ارتفع بشكل ملحوظ”. كما لمح إلى إمكانية حرمان سكان تطوان وما جورها من امتياز دخول سبتة دون الحاجة إلى تاشيرة “شينغن” بالقول:”هذا الامتياز يجب دراسته”.

وتتجه وزارتا الداخلية والخارجية الإسبانيتين إلى مطالبة المغرب بتقليص عدد الحمالين المغاربة الذين سيسمح لهم بالدخول إلى مدينة سبتة المحتلة للتبضع من المنقطة التجارية، في إطار ما يعرف بالتهريب المعيشي. وسيشمل الطلب، أيضا، تقليص عدد سيارات التهريب المعيشي التي تلج سبة، حسب ما أوردته بعض الصحف المحلية بسبتة.

بدوره، كشف مندوب الحكومة المركزية بسبتة، نيكولاس فيرنناديس، أمس الخميس، انه أعرب للحكومة المركزية بمدريد في اجتماع معها هذا الأسبوع عن قلقه وتوجسه من الوضع المتدهور في معبر باب سبتة.

المصادر ذاتها كشف، أيضا، أن الوضع في معبر باب سبتة 2 تفاقم بشكل كبير، إذ أن سلطات البلدين اضطرتا، أول أمس الأربعاء، إلى إغلاق المعبر في وجه ممتهني التهريب المعيشي بعد كان قد أغلق أيام الاثنين والثلاثاء الماضيين. وأوضحت أن الهجمات المتكررة للحمالين للدخول إلى سبتة دفع، صباح يوم أول أمس، السلطات المغربية إلى إغلاق معبر “باب سبتة2” الذي تم تدشينه في فبراير الماضي لحل مشكل الاكتظاظ، إلا المشكل لازال مستمرا.

ويدخل إلى سبتة يوميا 20 ألف مغربي و15 ألف سيارة تقريبا، علما ان ما بين 8 و10 هم حمالون.

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي