اختراع "ثوري" يساعد المسنين على صعود السلالم

14 يوليو 2017 - 02:03

أنشأ باحثون جهازا للمشي مزودا “بزنبرك” يساعد الكبار في السن على صعود السلالم، مخزّنا الطاقة المولّدة من ضغط أجسامهم لدى نزول السلّم، ويستخدمها في توليد قوة دفع أثناء الصعود.
وقال يونغ سيونغ سونغ، الأستاذ في جامعة ميسوري وأحد أصحاب هذا الابتكار “الحلول الموجودة حاليا للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة أو الكبار في السن ليست عملية لأنه من المستحيل أو من المكلف جدا وضع مصعد أو سلم متحرك في منازلهم”.
وأضاف “وجود جهاز رخيص الثمن يخزّن الطاقة ويطلقها مجددا يمكن أن يكون وسيلة لهؤلاء الأشخاص ليكونوا قادرين على الحركة بمفردهم ولتجنب وضعهم في دور للعجزة”.

ويخفف هذا الجهاز 37 % من الطاقة المطلوب بذلها لصعود السلالم. وحين ينزل الشخص على السلم، ينطوي الجهاز ببطء تحت وزن الجسم مخزنا الطاقة المولدة من هذه الحرك. وحين يصعد يشغّل المجسّات التي تطلق عمل الرفاص أو الزنبرك لمساعدته في الصعود.

وشرحت لينا تيغ، الاستاذة في جامعة أتلانتا طريقة عمل هذا الجهاز بالقول “نزول السلّم يشبه الضغط على فرامل السيارة وعلى دواسة زيادة السرعة في وقت واحد”.
وأضافت “القدمان تحرقان الكثير من الطاقة عند نزول السلّم لكبح السرعة وعدم النزول سريعا، هذا الجهاز يخزّن الطاقة المنبعثة من هذه العملية”، ثم يستخدمها للمساعدة في الصعود.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي