سفير فرنسا: واثقون من نجاعة وشجاعة المسار الذي سطره المغرب

15 يوليو 2017 - 12:40

أكد سفير فرنسا بالمغرب، جان فرانسوا جيرو، أن بلاده لديها كل الثقة في نجاعة وشجاعة المسار الذي سطره المغرب برسم العقود القادمة، واصفا هذه الثقة بأنها أخوية وتتسم بالنصح والنضج.

وقال السفير الفرنسي، خلال حفل استقبال، نظم أمس الجمعة، بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني لفرنسا، “لدينا الثقة في المسار الناجع والشجاع الذي وضعته المملكة بقيادة الملك محمد السادس، للعقود القادمة، سواء تعلق الأمر بالتعليم، أو العدل، أو الإقلاع الاقتصادي أو التنمية المستدامة، وكذا بشأن شراكتنا الاستثنائية”.

وأشار إلى أن هذه الثقة “صقلتها المحن والمعارك التي خاضتها فرنسا والمغرب معا منذ الحرب العالمية الأولى”، لافتا إلى أن البلدين”لا يزالان في الوقت الراهن يسيران جنبا إلى جنب في كفاحهما المشترك ضد الإرهاب والظلامية، ومواجهة تحديات التغيرات المناخية”.

وأبرز السفير الفرنسي أن “فرنسا تتقاسم، اليوم أكثر من أي وقت مضى، مع المغرب القناعة المتمثلة في أن تحقيق السلم والاستقرار يتأتيان بفضل التحرك والانفتاح على العالم والحوار والتضامن، وكذا من خلال مشاريع اقتصادية وإنسانية، لا سيما في إفريقيا حيث نعمل سويا على مواكبة التنمية في القارة”.

وأكد، من جهة أخرى، أن بلاده تعتمد، في سياق عملها الرامي إلى المحافظة على كوكب الأرض، على حليفها المغرب، الذي يعد برأيه “بطل الطاقات المتجددة في إفريقيا”، مشيرا إلى أن رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، اقترح مؤخرا بلورة ميثاق عالمي من أجل البيئة يجدد التأكيد على المبادئ الأساسية الواردة في القانون البيئي الدولي.

 

وكان الحفل المذكور قد عرف حضور ثلة من كبار المسؤولين الحكوميين وممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد في المغرب، علاوة على عدد من أفراد الجالية الفرنسية المقيمة في المغرب وفعاليات من المجتمع المدني.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.