كيف سيستفيد المغاربة من "الفيزا" القطرية؟

24 يوليو 2017 - 21:00

قررت قطر في الـ23 من يونيو الماضي، إزالة التأشيرة عن مواطني 37 دولة في الشرق والغرب، وذلك لكسر الحصار، الذي فرض عليها قبل ثلاثة أسابيع من جيرانها الخليجيين، ولم يُطرح اسم المملكة المغربية ضمن اللائحة الأولى للدول المستفيدة من إعفاء التأشيرة.

وذكر مسؤول في السفارة القطرية في المغرب أن الخارجية القطرية، تعتزم دراسة “تسهيلات” في وجه المغاربة، المتجهين إلى قطر على مستوى المطار.

وأفاد المسؤول ذاته أن السلطات القطرية الرسمية لم تبلغ، إلى حدود اليوم، سفارتها في الرباط، بأي قرار رسمي يقضي بإعفاء المغاربة من التأشيرة نهائيا، أو مؤقتا.

ورجح المصدر، نقلا عن معطياته، أن العملية ستهم أساسا “تسهيلات في المطار”، لا إعفاء نهائي من “الفيزا” القطرية.

ومن المنتظر أن تكشف السلطات القطرية لائحة أخرى تضم دولاً عربية، “يرجح” أن يكون ضمنها المغرب، الذي أعلن تضامنه مع قطر، وبعث طائرة محملة بالأغذية إلى الدوحة، تعبيراً من دبلوماسيته عن رفض حصار قطر من قبل السعودية، والإمارات والبحرين.

وضمت لائحة الدول، التي أسقطت قطر عن مواطنيها تأشيرة الدخول إلى البلاد: لبنان، والأرجنتين، وتشيلي، والتشيك، وغويانا، ولاتفيا، ومقدونيا، وباراغواي، وسلوفاكيا، وتايوان، وبوليفيا، والصين، والإكوادور، وغايانا، وجزر سيشل، ومالطا، والبيرو، وسلوفينيا، وتايلاند، والبرازيل، وكولومبيا، وإستونيا، وإندونيسيا، وليتوانيا، والمكسيك، ورومانيا، وجنوب إفريقيا، والأوروغواي، وبلغاريا، وكرواتيا، وجزر فوكلاند، وكازاخستان، وماكاو، ومولدوفا، وروسيا، وسورينام، وفنزويلا.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.