مندوبية التخطيط تكشف خريطة الفقر في المغرب

04 أكتوبر 2017 - 20:39

كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن عدد المغاربة في وضعية فقر متعدد الأبعاد بلغ 2.8 مليون شخص سنة 2014 ما يشكل 8.2 بالمائة من السكان.

وعلى خلاف المقاربة النقدية في قياس الفقر، والتي تعتمد تحديد مستوى دخل الأسر لتصنيفهم كفقراء من عدمه، لجأت المندوبية إلى مقاربة جديدة لرصد الظاهرة، من خلال قياس مؤشر الفقر المتعدد الأبعاد IPM.

وتعتمد هذه المقاربة على على 3 أبعاد كبرى لتصنيف الأسر في خانة الفقر، وهي الأبعاد المتعلقة بظروف المعيشة، التعليم، والصحة، على أساس أن أي أسرة تعتبر فقيرة عندما لايتم تلبية ما لايقل عن 30 بالمائة من المجموع التراكمي لحاجياتها.

وأظهر اعتماد هذه المقاربة تركز الحرمان من الإحتياجات الأساسية في البوادي، حيث أن 85.4 بالمائة من الفقراء فقرا متعدد الأبعاد يعيشون في الوسط لاقروي، مقابل 14.6 بالموسط الحضري.

أما من حيث انتشار الظاهرة على مستوى جهات المغرب، فقد أظهرت خريطة الفقر المتعدد الأبعاد أن جهة بني ملال خنيفرة حلت في المرتبة الأولىK حيث يعاني 13.4 بالمائة من سكانها من هذه الظاهرة، متبوعة بجهة مراكش آسفي، بـ 11.3 بالمائة، ودرعة تافيلالت بـ 10 بالمائة، وفاس مكناس بـ 9.6 بالمائة.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

علال كبور منذ 4 سنوات

هذه التحاليل مسيسة وليست لها أية مصداقية لان الأرقام هزيلة منا يؤكده واقع البلد التي يعيش ثلاث ارباع مناطقئه تحت عتبة الفقر وانهيار في مستوى العيش الكريم