العثماني يقدم وعودا جديدة للنهوض بالجهات

30 أكتوبر 2017 - 19:39

 

كشف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن حكومته ستضفي حركية جديدة على مستوى تفعيل الجهوية.
هذه الحركية ستبدأ، يقول العثماني، بعقد لقاء قريب للحكومة مع رؤساء الجهات، وسيرأسه رئيس الحكومة، بحضور وزراء في الحكومة، وذلك لوضع منهجية وبرامج التعاقد بين الجهات والحكومة.

وأضاف العثماني، الذي كان يتحدث بمجلس النواب في إطار الجلسة الشهرية اليوم الثلاثاء، أن حكومته تشتغل حاليا للتقدم في موضوع الجهوية المتقدمة، على استكمال النصوص لتفعيل القوانين المتعلقة بالجماعات الترابية، واستكمال الترسانة القانونية، بعدما صادقت الحكومة على 32 مرسوم ولم يبق إلا مرسومين يتعلق الأول منهما بصندوق التأهيل الاجتماعي، والثاني يتعلق بصندوق التضامن بين الجهات.
ولفت العثماني إلى أن التأخر في إخراج المرسومين يحتاج إلى حوار مع الجهات المتدخلة. وتعهد بأنه بعد ثلاثة أسابيع تقريبا سئم عرض المرسومين على المجلس الحكومي.
وأشار إلى أن حكومته أنهت تقريبا ميثاق اللاتمركز الإداري، ويوجد بين يدي الأمانة العامة للحكومة، والذي “يروم نقل اختصاصات المركز للجهات لتكون رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية”. وقال رئيس الحكومة إنه في الراجح سيخرج هذا الميثاق بعد شهرين لأنه يوجد قيد الصياغة القانونية”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

علال كبور منذ 4 سنوات

حان الوقت لتعيين حكومة بجميع وزراء مسؤولين أمام الشعب عبر صناديق الاقتراع في إطار ديمقراطية حقيقية وما غير ذلك سوى الضحك والاستهزاء من ذكاء الشعب وبقاء الدولة العميقة تتحكم في كل شيء

التالي