عرق الشتا.. معاناة مع الجفاف ينقلها طفل الثلاثي الصبغي

01 نوفمبر 2017 - 16:11

في حكاية عن معاناة أسرة بدوية مع الجفاف، وتأثيره على واقعها المادي، والاجتماعي، يسرد فيلم « عرق الشتا » للمخرج حكيم بن عباس، قصة أيوب، وهو طفل الثلاثي الصبغي، يعيش رفقة والده أمين الناجي، ووالدته فاطمة الزهراء بناصر، في ظروف مزرية جراء شح السماء، متمسكين بأمل حفر بئر يغنيهم عن الأمطار.

ويختار أمين الناجي القسوة في معاملة طفله، على الرغم من معاناته مع احتياجاته الخاصة، فيما تحاول والدته فاطمة الزهراء بالناصر مده بالحنان بقضاء الله.

أحداث الفيلم، الذي يعرض في القاعات السينمائية الوطنية، ابتداء من اليوم الأربعاء، تتطور مع محاولة رب الأسرة إيجاد لقمة عيش بعيدا عن المحصول الزراعي، لكنه يبقى متمسكا بالوصول إلى الماء، عبر حفر بئر داخل أرضه، المهددة بالحجز عليها من طرف البنك، الذي يدين إليه بقرض فلاحي.

الفقر، والجفاف، لم يتركا أمام أب الطفل أيوب من خيار سوى التخلي عن كليته بمقابل مادي، يستعين به على قضاء أغراضه، إلا أن ذلك أثر في  في حالته الصحية، لأنه يبذل مجهودا كبيرا في حفر البئر، ما أدى به إلى الهلاك، فاضطر أيوب، على الرغم من إصابته بـ »متلازمة داون » إلى إكمال مهمة والده بنجاح.

وكشف أمين الناجي في تصريحه لـ »اليوم 24″، أن دوره في « عرق الشتا، اتخذ منحى غير عاد، إذ إنه لم يطلع على السيناريو، وشرع في أدائه انطلاقا من مناقشته مع المخرج، وترك الأحداث تتطور بطريقة عفوية، وكأنه يعيش تلك المعاناة، مستحضرا ارتباط الإنسان بالأرض، وطفولته، وماضيه ليستطيع الدخول في الشخصية.

ويبدو أن طاقم الفيلم كان يعيش قصته حتى لحظات التوقف عن التصوير، الأمر الذي كشفه مخرجه حكيم بن عباس، الذي قال إن قسوة أمين الناجي استمرت مع أيوب في الكواليس، وحنان فاطمة الزهراء بالناصر استمر حتى بعد توقف التصوير.

وخطف الطفل أيوب الأنظار، في نهاية العرض ما قبل الأول لفيلم « عرق الشتا » في سينما « ريتز « في قلب الدارالبيضاء، حيث احتفل بانجازه « في إيجاد الماء » بشكل مباشر أمام الصحافة الحاضرة تزامنا مع نهاية أطوار الفيلم، وتلقى تصفيقات حارة على نجاحه في تأدية دوره.

يذكر أن فيلم عرق الشتا، نال العديد من الجوائز في المهرجانات الوطنية، أهمها الجائزة الكبرى في المهرجان الوطني في طنجة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي