مجلس الأمن يكشف موعد تقديم كوهلر تقريره عن الصحراء المغربية

06 نوفمبر 2017 - 11:10

كشف مجلس الأمن الدولي، عن تاريخ عرض المبعوث الأممي الجديد للصحراء، هورست كوهلر، لتقريره حول أولى جولاته في المنطقة.

وأورد الموقع الرسمي للأمم المتحدة، أن كوهلر سيعرض تقريره الأول، في 22 من شهر نونبر الجاري، أمام مجلس الأمن الدولي، في جلسة لمناقشة التطورات الراهنة لقضية الصحراء المغربية.

ومن المنتظر أن يستعرض كوهلر خلاصات جولته المغاربية، والتي التقي فيها مسؤولين مغاربة، على رأسهم الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إضافة إلى جولته في دول جوار المغرب واسبانيا، ولقائه مع ممثلين عن جبهة “البوليساريو” الانفصالية.

وأحاط كوهلر جولته الأولى للمنطقة بتكتم شديد، حيث لم يصدر أي بلاغ عنه، أو عن مضيفيه، يكشف تفاصيل المحادثات التي أجراها في المنطقة إضافة إلى اسبانيا، في مسعى منه لإحياء الوساطة الأممية لإنهاء أزمة الصحراء المغربية، التي يتشبت المغرب فيها بمقترح الحكم الذاتي لإنهائها.

وبعد شهرين من تنصيبه مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، لم يكشف الألماني هورست كوهلر بعد عن استراتيجيته لإحياء الجهود الأممية في حل مشكل الصحراء المغربية، حيث لم يعلن بعد، بشكل رسمي، ما إذا كان سيستمر في سياسية المبعوث السابق للمنطقة كريستوفر روس، المعتمدة على الاجتماعات الاجتماعات الغير رسمية بين مختلف الأطراف، أم سيتجه لإحياء المبادرة التي سبق للهولندي بيتر فان ولسوم في 2007 أن أطلقها، والمعتمدة على المفاوضات المباشر.

يشار إلى أن مجلس الأمن كان قد أجل جلسة كانت مقررة يوم 24 من شهر أكتوبر الماضي، لإفساح المجال للمبعوث الأممي لتقييم نتائج الزيارة، وإجراء مناقشات مع مجموعة أصدقاء الصحراء المغربية بنيويورك.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي