ابن كيران يرد على الحركة: "لم أطلب الأمانة العامة من الله لأطلبها من البشر"

05 ديسمبر 2017 - 11:51

بعدما أعلن عدد من قادة حركة التوحيد والإصلاح، بشكل مباشر وقوفهم ضد “الولاية الثالثة” لعبد الإله ابن كيران، على رأس حزب العدالة والتنمية، بدءا من رؤسائها السابقين، أحمد الريسوني، ومحمد الحمداوي، إلى امحمد الهلالي، عضو مكتبها التنفيذي، وعدد من قياداتها المحلية، بعث ابن كيران برسالة يرد فيها عليهم.

وقال بلال التليدي، الكاتب وعضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، في تدوينة نشرها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صباح اليوم الثلاثاء، أن ابن كيران قال له “إذا أرادت حركة التوحيد والاصلاح أن تصدر بلاغا رسميا ترفض فيه التمديد فلن يزعجني ذلك، ويمكن أن تبلغ هذا الكلام للسيد عبد الرحيم الشيخي رئيس الحركة…فأنا لست معنيا بهذا النقاش ولا أطلب شيئا من أحد”، وأضاف بنكيران في حديثه للتليدي “لم اطلب الأمانة العامة من الله حتى أطلبها من بشر”.

ورغم أن رئيس حركة التوحيد والإصلاح، عبد الرحيم الشيخي، ردد مرارا، تصريحات مفادها أن حركته غير معنية بالنقاش الدائر وسط حزب العدالة والتنمية، إلا أن ابن كيران، تلقى هجوما شرسا من طرف قيادات الحركة، قبيل البث في “ولايته الداخلية”، خلال أشغال المجلس الوطني للحزب، قبل أسبوع من اليوم.

يشار إلى أنه، رغم قرار المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية برفض تمرير تعديلات على القانون الأساسي للبيجيدي تفتح لعبد الإله ابن كيران بالاستمرار في قيادة البيجيدي لولاية إضافية، إلا أن النقاش داخل الحزب لا زال مستمرا، حيث يأمل أنصار ابن كيران، تعديل المادة 16، عبر بوابة المؤتمر، المرتقب أن ينظم في الرباط، نهاية الأسبوع الجاري.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مواطن و ليس رعية منذ 4 سنوات

تتمة "كنت "البوجادي" في دار المخزن... لكن هذا لا يمنع أني رفضت الإنقلاب "الرمادي" ضدك، ﻹنه إنقلاب ضد اﻹرادة الشعبية و تقهقر ديموقراطي. أتمنى أن تكون إستوعبت دروس التجربة هاته، و أن تعزز دفاعك المستميت عن الملكية بمبدأ تطورها إلى ملكية برلمانية. وإلا لن نخرج من متاهات الملكية التنفيذية التي في النهاية إﻻ تسمية عصرية للمخزن العتيق. أتمنى أن يتجاوز حزبكم التخبط الحاصل داخله و أن يصمد ضد محاولة ضرب إستقلالية قراره، و بالتالي، "مخزنته" بطريقة أو أخرى. و أن يتطور فكريا أكثر و يقطع نهائيا مع رواسب التجربة السابقة بما فيها اﻹلتباس "اﻹخواني" في علاقته مع حركة التوحيد و اﻹصلاح. هذا لا يعني قطعا التراجع عن المرجعية الإسلامية ولكن إعادة النظر في بعض المفاهيم الملتبسة التي تعيق نضالكم الديموقراطي. و أخيرا، تنويهي بنظافة يدك.

مواطن و ليس رعية منذ 4 سنوات

إحتراماتي، سيدي بنكيران. لطالما عارضتك (و مازلت) مرجعيا و سياسيا، خاصة فيما يخص موقفك من مطلب "الملكية البرلمانية" الذي نادى به شباب 20 فبراير، و قبلهم أحزاب الكتلة. و هناك إعتراضات حول عدة مواقف أخدتها أثناء ولايتك الأولى. إذا سمحت بهذا التعبير الشعبي، كنت "البوجادي" في دار المخزن.

rachid منذ 4 سنوات

بن كيران انت كبير في اعين مناصرين و ستبقى كبيرا رغم الهجوم الشرس لبعض للموظفين الكسالى الذين ازعجهم تحريكك للمياه الاسنة في الادارة المغربية التي ينتقدها الكل من رأس الدولة حتى ابسط مواطن لكن هذه الفئة الفت النوم و الكسل و عندما مدت لها يد الاصلاح هاهم يكشرون عن انيابهم و منهم اصحاب الامتيازات و المستفيدين و اصحاب البطون السمينة الذين ازعجهم بقاؤك في السلطة فكان ان دبرو الانقلاب و اتو بكركوز العدالة و التنمية و شردمته من الانقلابيين الذين انبطحو لاخنوش و عصابته و خانو اصوات من وثقوا فيهم

ابن عرفة ضفاف الرقراق منذ 4 سنوات

ان المرء اذا لم يدنس من اللوْءم عرضه///فكل رداء يرتديه جميل. ًًًًًً. ًًًًًً. هدية الى الزعيم والامين والزاهد في المتاع السي عبد الالاه بن كيران احبك في الله لست لا عدلياا ولا بيجديا

ahmed منذ 4 سنوات

Que Dieu te préserve Mr Benkirane. Bravo aalik