بن عبد السلام: "الفراغ" في الساحة السياسية جعل النظام يلعب "أحواش" -صور-

17 ديسمبر 2017 - 09:19

تصوير: رزقو

اعتبر عبد الإله بن عبد السلام، الفاعل الحقوقي، أن المغرب لا يعيش حاليا أي تحول سياسي، ومؤكدا أن المشهد السياسي يعرف تشرذما وتفككا بين مختلف الفرقاء.

جاء ذلك ضمن ندوة “التحول السياسي: بين محاولات الإجهاض وفرص التجاوز” التي نظمتها الجماعة في الذكرى الخامسة لرحيل مؤسسها الشيخ عبد السلام ياسين، صباح امس السبت، بمقرها العام بسلا.

25463549_1606410712715409_564442591_n

 

وأضاف المتحدث أن البلاد، وخلال السنوات الأخيرة، عرفت اشتداد القبضة البوليسية “ولا أدل على ذلك من وجود المئات من المعتقلين في السجون، وهو الوضع الذي لم يكن حتى في سنوات السبعينات”، حسب تعبيره.

واعتبر بن عبد السلام أن النظام يستفرد بكل قوة على حدة، “فحينما يضرب العدل والإحسان يعزلها، وكذلك الشأن بالنسبة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان د وغيرها”، يتابع المتحدث.

وأشار إلى أن المواطن متضرر من عدد من التراجعات التي تمس عيشه اليومي أقلها غلاء الأسعار وتدهور قدرته الشرائية، لكن لا أحد يستطيع التحرك على خلاف العقود السابقة.

واستشهد المتحدث بمثل شعبي، معتبرا أن النظام أخلى الساحة من معارضيه، وأصبح كما يقول المثل “حينما تجد الساحة فارغة فإنك تلعب “احواش””، حسب تعبيره.

وطالب عبد السلام بفتح حوار كبير حول النضال في الإطارات الجماهيرية التي بإمكانها إعادة الفاعلية إلى الشارع.

من جهتها، اعتبرت الناشطة الحقوقية واليسارية خديجة الرياضي أن الحراك الشعبي في 2011 كان تجربة ميدانية جمعت اليمين باليسار، وشكل رعبا للنظام، مؤكدة على ضرورة الاستفادة منها.

وشددت المتحدثة على أن الاستفادة من هذا التراكم في العمل المشترك بين الإسلاميين واليساريين لن يتم إلا بمعالجة الأخطاء الفردية والجماعية التي ارتكبتها هذه الأطراف.

25437192_1606410739382073_131032638_n

25436217_1606410442715436_333660835_n

25395509_1606411096048704_373117462_n

25465755_1606410726048741_1194633198_n

25463497_1606410699382077_684157690_n

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

ابن عرفة ضفاف الرقراق منذ 3 سنوات

على كل طرف انً ينتهي ،بالنسبة للاسلاميين ان يكفواعن نعت اليسار بالعلمانية ،وبالنسبة لليسار ان ينظروا للاسلاميين بأنهم رجعيون ،فالتشاركية أنجع سبيل ،للقضاء على الفساد والتحكم ،والاستفادة من الاخطاء ،التي وقع فيها الاخوان في مصر ،لانها من البداية ظهرت محدوديتهم وضعفهم ،وقد تنبه الى ذلك الجميع ومنهم السيسي (الا الاخوان)مما جعل الفساد ينقض عليهم وهناك مؤشرات كثيرة كانت تظهر للمتتبع الا الاخوان اغرتهم نشوة الركوب على الثورةولم يعملوا على التشارك في تسيير الشان العام مع من حرك عرش مبارك(البرادعي حركة كفاية)والشباب

ابن عرفة ضفاف الرقراق منذ 3 سنوات

على كل طرف انًينتهي بالنسبة للاسلاميين ان ينعتوا اليسار بالعلمانية وبالنسبة لليسار ان ينظروا للاسلاميين بأنهم رجعيون فالتشاركية أنجع سبيل للقضاء على الفساد والتحكم وتستفيدوا من الاخطاء التي وقع فيها الاخوان في مصر لانها من البداية ظهرت محدوديتها وضعفها مما جعل الفساد ينقض عليه وهنا مؤشرات كثيرة كانت تظهر للمتتبع الا الاخوان اغرتهم نشوة الركوب على الثورةولم يعملوا على التشارك في تسيير الشان العام مع من حرك عرش مبارك(البرادعي حركة كفاية)

ريماس لسوك منذ 3 سنوات

جماعة العدل والإحسان جماعة أكل عليها الدهر وشرب لم نستفيد من وجودها شيء بكل صراحة لا هيا جمعية خيرية ولا هيا حزب سياسي وهيا بارزة غير فالفضاء الافتراضي

التالي

عاجل

تسجيل 9428 إصابة جديدة بكورونا و1766 حالة شفاء و27 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية X