إقبال مهم على المشاركة في انتخابات بطعم الاستفتاء في كاتالونيا

21 ديسمبر 2017 - 15:25

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في إقليم كتالونيا، اليوم الخميس، بعد أزمة سياسية مستمرة منذ أشهر، أعقبت إجراء استفتاء على الاستقلال من إسبانيا.

 وأفادت معطيات رسمية تم نشرها في موقع الحكومة المحلية الكتالانية أن نسبة المشاركة في الانتخابات الجهوية المبكرة، التي تجري، اليوم الخميس، بلغت إلى حدود الساعة الواحدة بعد الزوال بالتوقيت المحلي 34.6 في المائة وسط تنبؤات بأن تبلغ مع متم اليوم نسبة قياسية.
وتستمر عملية التصويت، التي انطلقت، في التاسعة من صباح اليوم، إلى حدود الساعة الثامنة مساء منه، فيما يتمتع 5.55 مليون شخص بالحق في الإدلاء بأصواتهم، ومنهم 226 ألف شخص يعيشون في خارج البلاد.
ومن المقرر انتخاب 135 نائبا منهم: ​​85 من برشلونة، و17 من جيرونا، و15 نائبا من لريدا، و18 من تاراغونا، في حين ترجح استطلاعات الرأي أن تحرز الأحزاب المؤيدة لاستقلال الإقليم، والمعارضة له نتائج متقاربة جدا.
وتأمل الحكومة المركزية أن تؤدي هذه الانتخابات إلى إنهاء الأزمة السياسية في البلاد، وتظهر استطلاعات الرأي أن فرص الانضمام إلى البرلمان من بين القوى السياسية السبع الرئيسية، ثلاث منها مؤيدة لاستقلال المنطقة، وأربع من أنصار الحفاظ على كتالونيا كجزء من إسبانيا.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة “إل بايس” الإسبانية في صفحتها الأولى أن مليون ناخب لم يحددوا موقفهم، قد تكون لهم الكلمة الفصل في هذه الانتخابات.

وكان ماريانو راخوي، رئيس الحكومة الإسبانية، قد دعا إلى تنظيم هذه الانتخابات الجهوية المبكرة، وذلك في إطار تطبيق الفصل 155 من الدستور بعد الإعلان أحادي الجانب من طرف البرلمان الجهوي لكتالونيا، يوم 27 أكتوبر الماضي، استقلال الإقليم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي