الحكومة تعرض الزيادة في أجور الموظفين الصغار فقط

24 مارس 2018 - 02:03

أبدت الحكومة استعدادها، خلال جلسات الحوار الاجتماعي الجارية منذ فبراير الماضي مع المركزيات النقابية، لرفع أجور الفئات الدنيا من الموظفين، الذين يقل أجرهم الشهري عن 5500 درهم، والرفع بقيمة 300 درهم من التعويضات العائلية بالنسبة إلى الجميع، موظفين ومستخدمين.

توجه الحكومة هذا أبلغت به أعضاء لجنة تحسين الدخل، إحدى اللجان الثلاث التي تشكلت في إطار الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب (الباطرونا)، لكن هناك نقابات تفهمت أن يقتصر الرفع من الأجور على الفئات الدنيا، ومنها من اعترض على ذلك.

وكشف عبد الحق العربي، مستشار رئيس الحكومة، لـ«اليوم24»، أن الحكومة عبّرت عن «نيتها واستعدادها لرفع أجور الفئات الدنيا من الموظفين»، وأكد أن الحكومة «أعلمت المركزيات النقابية بأن الغلاف المالي الذي يمكن تعبئته لصالح هذه العملية محدود نسبيا، ومن المصلحة أن يُوجّه إلى الفئات الدنيا من الموظفين الذين تقل أجورهم عن 5500 درهم شهريا فقط».

لكن العربي قال إن «هذا الاقتراح سيتم التفاوض عليه مع مطالب أخرى للنقابات والباطرونا، حيث إن الموافقة على رفع أجور القطاع الخاص كذلك، والرفع من التعويضات العائلية بـ100 درهم عن كل طفل تشمل الأطفال الثلاثة لكل أسرة، معلّقة على قبول «الباطرونا» التي لديها مطالب كذلك، وتفاوض من أجل القبول بها».

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Maroc منذ 3 سنوات

الغريب في الامر نرى ان المو ضفين يعشون بشكل افضل مثلهم مثل لاغنياء في المغرب لا دعي لهاته الزيادات لمن لهم دخل مستمر يمكن لدولة ان تفكر في الفقراء المياومين اللذين يعملون في الفلاحة و البناء ولاعمال الشاقة لا يتعدى اجره 70 درهم في اليوم ولا احد يدافع عنه عار ان تشتغل مدة 12 ساعة ب 70 درهم وكل متطلبات الحياة غير ملائمة له سواء باسرة او عازب

Bachir de fes منذ 4 سنوات

Et les retraites messieurs? Vous n avez pas honte? Je ne sais qui vous êtes, dommage pour ce gouvernement et ces syndicats.

عزيز منذ 4 سنوات

يعطيونا غير حقنا المتمثل في تسوية الوضعية حسب الشهادة المحصل عليها على غرار باقي قطاعات الدولة

محمد منذ 4 سنوات

انا ان أستفيد من هده الزيادة لان أجراس هي 5500 درهم ورغم دلك اتفق مع الفكرة ان يصل أجر المعنيين بالزيادة الى 5500 درهم مباشرة ليس أن تزيد لهم 100 درهم او 200 درهم الشرط الثاني هو من لم تشكله الزيادة ان نعفيه من بعض لكنني اعلم ان هدا لإفشال الحوار كما فع سابقهم بنكيران عندما اقترح زيادة 4 في المائة مقابل التقاعد. وطبق التقاعد دون الرفع من الأجرة.

رضوان منذ 4 سنوات

نحن مع هده الخطوة الإيجابية التي تقدمت بها الحكومةلفائدة الموظفين القهورين، لأنها هي التي تعمل أكتر وتتقضى أجر أقل

عبدالخالق ايت عمر منذ 4 سنوات

انا مع إقتراح الحكومة. وشخصيا اقترح على جميع الطرفين القبول بالزيادة في الأجور بالنسبة المعكوسة بحيت كلما ضعف المرتب زادت نسبة رفع الاجر وكلما ارتفع الأجر قلت. وستقضي هده العملية على الفروقات الشاسعة بين الطبقات في السنوات القادمة.

مغربي ساكن فالمغرب منذ 4 سنوات

الباطرونا وبعض النقابات لا يهمهم سوى مصالحهم ولو على حساب الطبقة الكادحة من الشعب والتي تشكل الأغلبية، وبالتالي فهؤلاء لن يكونوا يوما جزء من الحل لأنهم في الحقيقة جزء من المشكل ..