"تفراوت تكرم "أحرار" وتحتفي بالسينما الأمازيغية المغاربية

05 أبريل 2018 - 19:31

كشفت إدارة مهرجان تافسوت للسينما الأمازيغية المغاربية برنامج النسخة الثانية من التظاهرة الفنية، والمقرر تنظيمها في حاضرة الأطلس الصغير، مدينة تافراوت، في الفترة الممتدة مابين من 12 إلى 15 أبريل 2018، تحت شعار: “أدرار والسينما”

وستعرف الدورة حضورا وازنا لممثلين مغاربة، وأمازيغ، في مقدمتهم الممثلة لطيفة أحرار، التي ستحظى بتكريم خاص، إلى جانب أحمد أمل أستاذ مسرحي بالمعهد العالي للفن المسرحي، والتنشيط الثقافي في الرباط، وابتسام مازيليا عباسي، ممثلة ريفية، وباحثة في التراث الأمازيغي، ومحمد ابعمران، وهو من مؤسسي العمل السينمائي الأمازيغي.

وستعرف هذه الدورة عرض مجموعة من الأفلام السينمائية الناطقة بالأمازيغية، وستمنح جوائز قيمة للأفلام، التي ستختارها لجنة تحكيم وازنة، ستسهر على تقييم أفلام المسابقة الرسمية، وتتكون من عبد الكريم واكريم (ناقد سينمائي)، ومحمد أشاور (مخرج سينمائي)، وخديجة سكرين (ممثلة)، وعبد الله المناني كاتب سيناريو.

وفي تصريج لـ”اليوم24″ قال عبد الله المناني إن مشاركته في لجنة التحكيم تأتي في سياق احترام إدارة المهرجان لكافة التخصصات المشكلة للسينما، واستحضارها في اللجنة، وأضاف المتحدث ذاته “أتطلع إلى أن تكون المهمة يسيرة بعض الشيء بحكم أنني سأشتغل إلى جانب أسماء كبيرة، ووازنة، وممثلة لمجالات مختلفة”.

كما ستجوب قافلة سينمائية بعض المداشر المنتمية للمجال الترابي لتافراوت، من أجل إيصال السينما، وتمكين الجميع منها، كما ستنظم دورة تكوينية في مواضيع متعلقة بالمجال السينمائي، يستفيد منها المهتمون بها من ضيوف المهرجان.

محمد القاسيمي مدير المهرجان قال في تصريح لـ”اليوم24″، إن الدورة الثانية تشكل مناسبة لاستضافة كبار الفنانين المغاربة، منهم من يزور تافراوت لأول مرة، وجديد هذه الدورة هو الانفتاح على الأفلام الأمازيغية، والمغاربية.

وأضاف المتحدث نفسه أن المنظمين برمجوا عددا من الأنشطة الموازية في كتابة السيناريو، والتصوير، وتنظيم مسابقة للأفلام القصيرة للمواهب الصاعدة، وكذا تنظيم ندوة وطنية حول بداية السينما الأمازيغية في المغرب أعمال وإعلام”، من تأطير أساتذة باحثين مهتمين بالعمل السينمائي الأمازيغي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.