أطفال قرية نائية في تاونات: لا نريد طعاما.. حلمنا ملعب لكرة القدم!

07 أبريل 2018 - 13:59

بمحاذاة واد ” الحاج” تقع قرية الكورنة، التابعة لقبيلة بني كزين نواحي تاونات، في تجاه قرية ” باب مسيلة” على الحدود مع إقليم تازة. سكان المنطقة يعيشون على الفلاحة، وما يذره نشاط تربية الماشية، أما شبابها فقد اختاروا الهجرة، بحثا عن لقمة العيش، والقليل منهم من ” وهب” نفسه لقريته، التي تحمل لقب ” الشرفاء”.

أطفال قرية ” الكورنة” يحملون حلما لم يكتب له التحقق؛ ملعب لكرة القدم، يخفف عنهم محنة غياب مرافق أساسية، تنضاف لاحتياجات كثيرة حرم منها أطفال جل القرى الجبلية المغربية.

في تصريح ل” اليوم24″، أكد محمد بوجيدة، مستشار جماعي، وواحد من الفاعلين في المجال الاجتماعي بالمنطقة، أن حلم إنشاء ملعب لأبناء الدوار، ظل يراود الساكنة منذ سنوات، وطيلة هذه المدة كان الأطفال يمارسون لعبتهم فوق الأرضية الصلبة، المجاورة للمقبرة، وبحكم أن المنطقة جبلية، أصبح الرهان إيجاد موقع يصلح لإنشاء ملعب بمواصفات ” محترمة”، إسوة بباقي أطفال المغرب.

وأضاف المستشار بجماعة فناسة باب الحيط، أن جمعية بني كزين للتنمية والتعاون راسلت، في وقت سابق، المندوبية السامية للمياه والغابات، للمطالبة برخصة الاستغلال المؤقت للملك الغابوي، من أجل إحداث ملعب لكرة القدم، يستفيد منه أطفال وشباب القرية معا، وتوصلت الجمعية برد الجهات المركزية، لكن المسؤول الإقليمي، يؤكد بوجيدة، ” أجهض حلم أبناء المنطقة في ممارسة حقهم المشروع”، وعبر عن موقفه في اجتماع رسمي.

وأوضح المستشار الجماعي أن أطفال القرية، في ظل الوضع القائم، لا يريدون طعاما، ولا شرابا، وكل حملهم ملعب لكرة القدم، يحقق لهم المتعة في قريتهم، وأن الجهات المسؤولة، إقليميا ومركزيا، أمام خيارين أولهما إحداث الملعب خارج القرية في موقع يسمى ” باب بويت”، أو العمل على توسعة البقعة المجاورة للمقبرة، وتهيئتها بما يسمح لبناء ملعب ل” القرب”.

جدير بالذكر أن قرية ” الكورنة”، التي يحلم أبناؤها بملعب لكرة القدم، يضطر أهلها لقطع مسافة طويلة، للوصول إلى مركز جماعة فناسة باب الحيط، بعد حرمانهم من ” حقهم في الانتساب إلى جماعة بني وليد المجاورة”، بالرغم من المراسلات، والاحتجاجات، التي خاضها المواطنون منذ سنوات.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

sabere منذ 4 سنوات

شنو خصك العريان خصني الخواتم .......شفوا اعباد الله الاكستازي ديال الكوره شنو دارت في الجوع الله .الكورة يلا تقدفت يمينا او يسارا خص ساعتاين بش يجبروها.